موعد بدء دوام المدارس في السعودية 1443 النظام الجديد

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 13:05
موعد بدء دوام المدارس في السعودية 1443 النظام الجديد

تم الإعلان عن موعد بدء دوام المدارس في السعودية 1443 وفقًا للنظام الجديد في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التعليم السعودي، وعرض من خلاله كافة المستجدات التي تم إدخالها على النظام التعليمي، كما أعلن عن التطورات التي يتم إدخالها في نظام التعليم للمراحل التعليمية المختلفة والتي من المتوقع تطبيقها في العام الدراسي الجديد بالتعاون مع الجهات المختلفة في المملكة في إطار خطة تطوير التعليم التي تقوم بها الوزارة تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

العودة للدراسة في السعودية

أعلن وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ عن عدد من القرارات الجديدة المتعلقة بعودة الدراسة في العام الدراسي المقبل لعام 1443، وكان من أهم التحديثات التي تم الإعلان عنها حول هذا الأمر هو تغيير نظام العام الدراسي الذي سيتكون من ثلاثة فصول دراسية وليس فصلين دراسيين كما كان الحال عليه سابقًا، والتحديثات التي أدخلتها الوزارة لن تقتصر فقط على المواعيد الدراسية فحسب، وإنما سيتم إدخال العديد من التطويرات على المناهج الدراسية، وأعلن الوزير أنه على الرغم من تلك التحديثات التي يتم إدخالها على النظام التعليمي إلا أن الدراسة ستبدأ في موعدها المقرر لها سلفًا، وأكد الوزير من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أن قرارات تطوير التعليم التي اتخذتها الوزارة جاءت بعد نقاشات ودراسات وورش عمل تفاعلية للوصل لهذا التطوير، وأشار إلى أنه اللبنة الأولى لبناء نظام تعليمي متطور لصنع مستقبلٍ أفضل لأبناء الوطن الذين يستحقون الحصول على أفضل نظام تعليمي، كما أكد على أن الوزارة مستمرة في عملية التطوير حتى الوصول لما يُرضى تطلعاتها وطموحاتها في القطاع التعليمي.

شاهد أيضًا: متى عودة الهيئة الادارية لعام 1443

موعد بدء دوام المدارس في السعودية 1443

تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1443 في المملكة العربية السعودية يوم الأحد الحادي والعشرين من شهر المحرم لعام 1443 الموافق للتاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2021 وذلك بناء على التعديلات التي أدخلتها وزارة التعليم السعودية على النظام التعليمي بأكمله، كما أكد الوزير على أن الدراسة في العام الدراسي المقبل ستكون حضوريه خلال المدارس والجامعات والمؤسسات التدريبية والتعليمية المختلفة، وناشد الوزير كافة الأفراد من الموظفين والعاملين والطلاب وأولياء الأمور بالمسارعة إلى التسجيل للحصول على لقاح كورونا قبل بداية شهر أغسطس المقبل، وذلك من أجل عودة الدراسة إلى طبيعتها دون معوقات بناء على الإرشادات والاشتراطات الصحية التي ستعلن عنها الوزارة بالتعاون مع الجهات الصحية المعنية في المملكة.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل

بعدما تم الإعلان عن تغيير نظام الدراسة لكافة المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية ليُصبح العام الدراسي مكوّنًا من ثلاثة فصول دراسية وليس فصلين دراسيين فقط كما هو الحال مسبقًا، استدعى هذا التغيير إدخال تغييرات جذرية على التقويم الدراسي الذي كان قد تم الإعلان عنه مسبقًا من قبل الموقع الرسمي للوزارة، حيث تضمّن النظام الجديد عدد من التغييرات منها أن عدد الأسابيع الدراسية في الفصل الدراسي هي 13 أسبوعًا، ويحصل الطالب على عدد من الإجازات قدرها 12 إجازة خلال الدراسة وجاء التقويم الدراسي الجديد على النحو التالي: [1]

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443

كم باقي بدء دوام المدارس في السعودية 1443

يترقّب كافة المهتمين بالعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية العام الدراسي الجديد 1443، وهو العام الأول الذي يتم تطبيق النظام التعليمي الجديد الذي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية، ليحل محل النظام القديم في كافة المراحل التعليمية، وينتظرون الإعلان عن تفاصيل الدراسة بشكل أكبر والمواد والمناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب في النظام الجديد، وهو ما لم تُعلن عنه وزارة التعليم بعد، وفي انتظار الأيام القادمة لتحمل كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الأمور، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى بدء الدراسة في العام الجديد:

بداية الدراسة للعام الدراسي الجديد 1443

شاهد أيضًا: وثيقة سياسة التعليم في المملكة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد بدء دوام المدارس في السعودية 1443 بناء على النظام الجديد الذي أعلن عنه وزير التعليم السعودي، كما تعرفنا كذلك على تفاصيل التقويم الدراسي الجديد في المملكة، وكذلك تعرفنا على عدد الأيام المتبقية حتى بدء الدراسة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , التقويم الدراسي الجديد , 27/05/2021
355 مشاهدة