موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2021

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 08:07
موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2021

موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2021 من المواعيد التي يتطلع لمعرفتها الكثير من المسلمين في قطر، فقد اقترب عيد الأضحى المبارك الذي تستقبله جميع الدول العربية بمظاهر الفرحة والاحتفال، ففيه تكون وقفة عرفات ويتم فيه أداء شعائر الحج وذبح الأضحية، وسوف نوضح لكم موعد صلاة عيد الأضحى بدولة قطر 2021 بمزيد من التفصيل.

موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2021

وموعد صلاة عيد الأضحى في قطر 2021 هو الساعة 5.10 صباحًا بتوقيت الدوحة، وموعد عيد الأضحى هو العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام سوف يكون موافقًا ليوم العشرين من شهر يوليو، فيوم وقفة عرفة يكون يوم التاسع من هذا الشهر المبارك، ويُطلق على العيد الأضحى عدد من المسميات ومنها يوم النحر والعيد الكبير.

حيث سيكون يوم الرؤية بمشيئة الله تعالى لبداية شهر ذي الحجة في التاسع من يوليو من العام 2021، واليوم المتمم لشهر ذو القعدة هو السبت العاشر من يوليو، ويوم الأول من ذي الحجة هو يوم الأحد الحادي عشر من يوليو 2021، ويوم وقفة عرفات هو 19 من يوليو الموافق ليوم الاثنين، وأول أيام العيد هو 20 من يوليو الموافق ليوم الثلاثاء.

قصة عيد الأضحى

تعود قصة عيد الأضحى إلى الرؤية التي رآها سيدنا إبراهيم في منامه وهي ذبح ولده اسماعيل، وعندما انصاع سيدنا اسماعيل عليه السلام لرغبة والده ولم يشأ أن يخالف الرؤية الواردة من عند الله تعالى فافتداه الله عز وجل بذبح عظيم، كما ورد في سورة الصافات في الآية القائلة، {وفديناه بذبح عظيم}.

ومن هنا بدأ المسلمون في ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء لتسود المحبة والتكافل بين المسلمين، ويُعتبر شهر ذي الحجة من الأيام المباركة فتبدأ هذه البركة بصيام العشر الأوائل منه، ثم يأتي العيد في اليوم العاشر منها،  ومن المعروف أن فترة عيد الفطر هي 3 أيام بينما تكون فترة عيد الأضحى أربعة أيام.

وهي ما يُطلق عليها اسم أيام التشريق كما ورد عن عقبة ابن عامر فيما رواه عن الرسول صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق هن عيدنا أهل الإسلام هن أيام أكل وشرب”، حيث يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد وذبح الأضاحي.

وأيضًا القيام بالطقوس الخاصة بعيد الأضحى المبارك مثل التكبير في المساجد وامتلائها بالمصلين من الكبار والصغار الذين يحتفلون بالعيد بكل بهجة، ويرتدي الأطفال الملابس الجديد ويتبادل المسلمون التهنئة بالعيد مع بعضهم البعض، ويتزاور الأهل والأصدقاء، ويتم منح العيدية للأطفال، وينتشر العطاء بين الناس.

كيفية  أداء صلاة عيد الأضحى

  • يتم فتح الساحات الواسعة بالقرب من المساجد لكي يتجمع بها الناس لأداء صلاة العيد الأضحى، فقد كان أول ما يبدأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم العيد هو الصلاة في المسجد.
  • صلاة العيد هي صلاة جهرية حيث يقوم الإمام بأدائها أمام الناس جهرًا بدون إقامة أو أذان، حيث يتم التكبير من المسجد بالتكبيرة الأولى ويليها سبعة من التكبيرات.
  • بين كل تكبيرة يجب أن يقول المسلم، (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، وذلك كما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها “التكبير في الفطر والأضحى: الأولى سبع تكبيرات والثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع”.
  • يقوم المسلم بقراءة سورة الفاتحة في أول ركعة ويليها سورة قصيرة كسورة الأعلى أو الناس، ويركع بعدها ويرفع من السجود ثم يسجد 2 من السجدات كما يفعل في الصلاة الواجبة.
  • في ثاني ركعة يكبر المسلم 5 من المرات بدون تكبيرة الإحرام، ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة كسورة الغاشية أو القمر كما ورد في السنة النبوية الشريفة.
  • بعد ذلك يقوم المصلي باتباع ما يفعله في الصلاة المعتادة من ركوع وسجود ويختم صلاته بالتشهد ثم التسبيح.
  • بعد الانتهاء يُصلي المسلم على الرسول عليه الصلاة والسلام ويحمد الله تعالى على نعمة الإسلام.
  • يُلقي الإمام خطبة العيد التي يتحدث بها عن بعض الأمور الهامة ومنها الآداب التي يجب اتباعها في العيد وفضل ذبح الأضاحي وتوزيعها على المساكين والفقراء، والحث على نشر التآلف والمحبة وصلة الرحم بين المسلمين.[1]

آداب عيد الأضحى

يجب أن يتحلى المسلم ببعض الآداب في عيد الأضحى، ونذكر منها ما يلي:-

  • الحرص على تقديم الصلاة في عيد الأضحى عقب ارتفاع الشمس بمقدار رمح.
  • تأخير تناول الطعام في العيد إلى ما بعد الصلاة.
  • تغيير الطريق عند العودة من الصلاة فلا يكون نفسه هو طريق الذهاب، وذلك اقتداء بالرسول الكريم، ومن المستحب كذلك أن تخرج الأطفال والنساء لصلاة العيد لتعم الفرحة على المسلمين فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب في النساء في العيد.
  • تأدية صلاة عيد الأضحى قبيل الخطبة، ومن المستحب أن يترك الإمام للمسلمين الحرية في الاستماع إلى خطبته أو الانصراف، ولا يوجد ما يدل على مصاحبة صلاة العيد بسنة قبلية أو بعدية.
  • من المستحب تناول الطعام والشراب في أول يوم للعيد، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب).
  • يجب على المسلمين التطيب والاغتسال والتوضؤ بشكل جيد قبل الذهاب لصلاة العيد وهي أيضًا من السنن الواردة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الذي كان لنا فيد دائمًا أسوة حسنة ويجب أن نقتدي بما كان يفعله.[2]

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2021 حيث يختلف موعد صلاة العيد من دولة لأخرى وفقًا لشروق الشمس، ويحرص جميع المسلمين على أداء صلاة العيد في جامعة في كافة أنحاء العالم الإسلامي حيث يكون في دولة الإمارات في تمام الساعة الخامسة وخمس وخمسون دقيقة وفي دولة الكويت الساعة الخامسة والربع صابحًا، وفي مصر سيكون توقيت صلاة عيد الأضحى في الساعة 5:38، لما لها من فضل عظيم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , كيفية صلاة العيدين , 8-7-2021
  2. ^ saaid.net , أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك , 8-7-2021
39 مشاهدة