كيفية صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة عيد الأضحى، حيث يأتي العيد حاملًا البهجة والسرور لكافة المسلمين حول العالم، وهو ثاني الأعياد بعد عيد الفطر، ويأتي بعد أداء مناسك الحج، وفي صباح اول أيام العيد تكون الصلاة، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنتعرف على طريقة صلاة عيد الأضحى.

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين والعيد الآخر هو عيد الفطر، يوافق عيد الاضحى يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضًا ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام، وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

مدته شرعًا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد؛ ومن ذلك أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فِيهِمَا، فقال: “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”[1]، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: كم باقي على عيد الاضحى العد التنازلي للعيد

كيفية صلاة عيد الأضحى

وفيما يأتي بيان لكيفية صلاة عيد الأضحى المبارك: [2]

  • صلاة عيد الأضحى ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.
  • هيئة الصلاة، حيث يكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق.
  • في الركعة الثانية يكبر خمسًا ويقرأ من سورة الغاشية أو من سورة القمر.
  • بعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم، ومما يدل على ذلك، حديث أبي سعيد الخدري رضي الله قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”. [3]

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الاضحى رسمية

حكم صلاة عيد الأضحى

بعد معرفة كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك، يجب معرفة حكمها الشرعي وذلك من خلال ما يأتي: [4]

  • ذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة، فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها، وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب.
  • هناك من يقول: صلاة العيد فرض على الصواب، وقوله: إلا أن تطوع جاء ما يدل على فرضية صلاة العيد، وأن الرسول أمر بها عليه الصلاة والسلام وقال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”.
  • صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي.

اقرأ أيضًا: كل عام وانتم بخير عيد الاضحى

هل يجوز ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد

الأفضل أن يصلي صلاة الجمعة؛ لأن الرسول كان يصليها عليه الصلاة والسلام كان يصلي الجمعة والعيد جميعًا، ولكن رخص للناس من حضر صلاة العيد من شاء صلى الجمعة ومن شاء صلى ظهرًا، فالنبي عليه الصلاة والسلام كان يجمع فإذا صلى الجمعة مع الناس كان أفضل حتى يحصل له فضل الجمعة وسماع الخطبة، وإن صلى الظهر ولم يصل الجمعة يوم العيد لأنه قد صلى العيد جاز ذلك على الصحيح، كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رخص لمن حضر العيد بترك الجمعة.

ولكن إذا حضر الجمعة وصلاها كان أفضل لما فيه من الخير العظيم والنبي صلى الله عليه وسلم، كان يصلي الجمعة ويصلي العيد جميعًا، كما قال النعمان: كان يقرأ في الجمعة بسبح والغاشية، وهكذا في العيد وربما اجتمعا في يوم فقرأ بهما جميعًا في الصلاتين صلاة العيد وصلاة الجمعة. [5]

اقرأ أيضًا: صور عيد الاضحى المبارك

ما هي أضحية العيد

الأضحيّة، هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية، فهم يرون بأنها واجبة، وقال بوجوبها ابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد وهو أحد القولين في مذهب المالكية، ويرى الشيعة بأنها مستحبة استحباب مؤكد.

وللأضحية شروط معينة يجب أن تتحقق فيها أولها أن تكون بهيمة الأنعام وهي: الإبل والبقر والغنم، وسن معين لها وغير هذا فتكون الأضحية غير مجزئة، ويشترط أن تكون خالية من العيوب، وأن تكون ملكاً للمضحي، وأن لا يتعلق بها حق للغير، وأن يضحى بها في الوقت المحدد، والنية، ويشترط لدى الحنابلة والشافعية التصدق ببعض لحمها وهو نيء. [6]

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك، والحكم الشرعي لها، وما هي الاضحية في العيد وشروطها.

المراجع

  1. ^ بلوغ المرام , أنس بن مالك،ابن حجر،138،صحيح
  2. ^ islamweb.net , كيفية صلاة العيدين , 15/05/2023
  3. ^ صحيح البخاري , أبو سعيد الخدري،البخاري،956،صحيح
  4. ^ binbaz.org.sa , حكم صلاة العيد , 15/05/2023
  5. ^ binbaz.org.sa , حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد , 15/05/2023
  6. ^ wikiwand.com , عيد الأضحى , 15/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *