مولد النبوي تاريخ كم 1443 /2021

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 13:09
مولد النبوي تاريخ كم 1443 /2021

مولد النبوي تاريخ كم 1443 /2021، من الأمور التي تهم المسلمين بشكل كبير، وذلك يعود إلى أهمية هذه المناسبة في حياة المسلمين جميعهم، فإن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان رحمة للبشرية جمعاء، فهو النبي المرشد المعلم، الذي انتهلنا من نبوتة وفضله الكثير الكثير مما جعلنا نمشي على طريق الاستقامة والإيمان بالله تعالى ولا نحيد عنه أبدًا، ألا صلى الله على رسولنا الكريم.

المولد النبوي الشريف

يمثل المولد النبوي الشريف اليوم الذي ولد فيه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد ولد رسولنا الكريم يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول لعام الفيل، وقد ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين لأنه اليوم الذي فيه، فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن صَوْمِ الاثْنَيْنِ؟ فَقالَ: فيه وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ”، [1] فكانت سنة للمسلمين أنهم يصومون يوم الاثنين. وعامًا بعد عام يستذكر المسلمون مولد النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي يصادف ذكراه، ويستذكرون صفاته الحميدة وخصاله الطيبة، وكيف أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة بالبشرية.

شاهد أيضًا: كم باقي للمولد النبوي 2021 / 1443

مولد النبوي تاريخ كم 1443 /2021

في التقويم الهجري موعد المولد النبوي الشريف ثابت فهو يقع في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، ويستذكر المسلمون هذا اليوم في كل عام، ولهذا العام 1443 يصادف يوم ذكرى المولد النبوي وهو (12/ربيع الأول/1443) في التقويم الهجري الثامن عشر من شهر أكتوبر لعام 2021 في التقويم الميلادي (18/10/2021)م.

ويستذكر المسلمون ذكرى المولد النبوي بالطرق المشروعة، من خلال تدارس سيرة النبي العطرة وذكر صفاته -عليه أفضل الصلاة والسلام- ومناقبه، ومن المسلمين من يقومون بعمل مجالس للذكر والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وإنشاد المدائح النبوية الخالية من الموسيقى والتي تذكر المسلمون بنبيهم الكريم، ويقرأون القرآن الكريم، ونحو ذلك من الأمور المباحة والمشروعة التي يرجى بها تذكير المسلمين وزيادة حبهم برسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: موضوع عن المولد النبوي الشريف .. كلام جميل عن ذكرى المولد النبوي

استذكار المولد النبوي الشريف

كان مولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، وفي اليوم المحدد في تاريخ المولد النبوي نتذكر رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم- ونذكر مولده من أجل التأسي به واتباع سنته المشرفة والتأكيد على ذلك، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” [2]. ولا بأس في أن نتذكر مولد نبينا -صلى الله عليه وسلم- وأن نفرح في هذا اليوم ونستبشر به، وأن نكثر فيه من الصلاة على أشرف الخلق والمرسلين.

كما أننا نحن المسلمين نفرح ونصلي على رسولنا الكريم عندما نتذكر هجرته المشرفة، وانتصاراته على الكفار والمشركين في الغزوات كلها، وكيف أن الله سبحانه وتعالى منّ عليه وعلى المسلمين بالفتح العظيم، فتح مكة المكرمة، والدخول إليها معلنًا الفتح والنصر باعثًا للسلام في الأرجاء، كما نتذكر انتصاراته على يهود المدينة المنورة، وكيف أنه أجلاهم من خيبر بعد أن أظهروا العداوة للمسلمين.

شاهد أيضاً: متى نحتفل بذكرى المولد النبوي

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد بينّا لكم مولد النبوي تاريخ كم 1443 /2021، وذكرنا أيضًا كيف يستذكر المسلم المولد النبوي الشريف من خلال الفرح والاستبشار وقراءة القرآن والإكثار من الصلاة عليه.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح
  2. ^ سورة الأحزاب , الآية: (56)
17 مشاهدة