نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية.

كتابة نور محمد -
نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية.

نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية. حيث أن الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود هو إمام من ضمن حكام المملكة العربية السعودية، وكان له العديد من الإنجازات التي بدورها ساعدت في تقدم وازدهار المملكة العربية السعودية، بجانب تحسين وتنظيم العلاقات الخارجية بالمملكة.

نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية.

العبارة صحيحة بالفعل نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية، هو الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريد والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط بن هنبر بن أقصى بن عدنان، يعد عبد الله بن فيصل بن تركي هو إمام الدولة السعودية الثانية.

ولد الإمام عبد الله عام ١٢٤٧ هجريًا وتوفى عام ١٣٠٧، وفي عهد الإمام عبد الله خرج أمير على أخية وغادر المملكة العربية السعودية، مما تسبب في عدد من المواجهات، بعدها تم إسناد أمر الخلافة للإمام عبد الرحمن بن فيصل، لكنه تنازل عن ذلك لأخيه عبد الله، وحكم فترات منذ عام ١٢٨٢ لعام ١٢٨٨ هجريًا، ومنذ عام ١٢٩١ لعام ١٣٠٧ هجريًا.

كان للإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود من الأخوة ثلاثة هم الإمام محمد والإمام عبد الرحمن والأمير محمد، أبناءه هم الأمير تركي بن عبد الله بن فيصل ال سعود، والأمير فيصل بن عبد الله بن فيصل آل سعود، والأمير عبد المحسن بن عبد الله بن فيصل آل سعود، الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن فيصل آل سعود، والأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل آل سعود، والأميرة الجوهرة بنت عبد الله، والأميرة سارة بنت عبد الله بن فيصل بن تركي.

شاهد أيضًا: لماذا قدم الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الدرعية ؟

إنجازات الإمام عبد الله بن تركي آل سعود في الحفاظ على مدينة درعية

قام الإمام عبد الله بن تركي آل سعود بالمدافعة عن مدينة درعية هو وعدد كبير جدًا من أفراد آل سعود وذلك عند هجوم العثمانيين على المملكة عن طريق هجوم إبراهيم باشا عام ١٢٣٣، ولكن تم أسره مع من تم أسرهم في ذلك الوقت مع عدد من أبنائه وأفراد أسرته، وتم نقلهم بعد الأسر إلى جمهورية مصر العربية وبعد الوصول للقاهرة تمكنوا من المغادرة والعودة بنجاح للمملكة العربية السعودية عام ١٢٤٣ ومنذ ذلك الحين وهو مساعد والده، وبعدها بفترة قليلة توفى والده حينما كان شرق البلاد، بعدما عرف ذلك عاد مسرعًا إلى الرياض.

دخل الإمام عبد الله آل سعود الرياض وحينها حاصر مشاري بن عبد الرحمن بن حسن بن مشاري آل سعود أثناء تواجده في القصر الخاص بالحاكم حينها تمكن عبد الله من دخول القصر ومحاصرة مشاري والقبض عليه وقتله وبعدها تولى الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود الحكم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن العبارة صحيحة بالفعل نجا الإمام عبدالله بن تركي من القوات العثمانية بعد أن شارك في الدفاع عن الدرعية. ، كما تعرفنا أيضًا على أهم الإنجازات التي قام بها الإمام عبد الله بن تركي آل سعود في الحفاظ على مدينة درعية.

77 مشاهدة