شجرة نسب الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود

كتابة دعاء - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 14:11
شجرة نسب الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود

يرغب الكثير من المواطنين السعوديين في التعرف على نسب الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الملك الحالي للمملكة العربية السعودية، حيث يحتل علم الأنساب في المملكة شأنًا كبيرًا، منذ الأزمنة القديمة، حيث كان العرب قديمًا يتفاخرون بأنسابهم، ويقرضون الشعر فخرًا بانتمائهم إلى القبيلة، كما كانت تقوم الحروب بين القبائل لتثبت كل منها قوتها أمام الأخرى.

نبذة عن الملك سلمان

الملك سلمان هو أحد أبناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، وقد تولى الحكم منذ الثالث والعشرين من يناير لعام 2015 الموافق للثالث من ربيع الآخر لعام 1436 هجري، بعد أن انتقل الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى رحمة الله، ومنذ اللحظة التي تولى فيها الملك سلمان حكم المملكة بالتعهد بالعمل على نهضة الشعب السعودي، وتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمملكة التي بدأها الملك المؤسس واستمر عليها الأبناء من بعد، وخلال السنوات الستة التي حكم فيها الملك سلمان المملكة شهد المجتمع السعودي العديد من التطورات والإنجازات التي لم تشهدها المملكة من قبل على مستوى التعليم والصحة والاقتصاد والصناعة والزراعة والكهرباء والمياه والنقل والمواصلات.

وفي العام السادس من حكم الملك، جاء فيروس كورونا ليعصف بالبلاد بعد أن اجتاح جميع دول العالم، ونجحت المملكة تحت قيادة الملك بالتعامل مع هذا الوباء، ووصلت المملكة إلى المرتبة العاشرة في أفضل الدول التي تعاملت مع الوباء، في الوقت الذي انهار فيه اقتصادات العديد من الدول ووقوف العديد من الدول عاجزة عن السيطرة عليه. كما استمرت المملكة في رؤيتها للتخطيط والبناء، والوصول للأهداف الاستراتيجية التي تسعى لها.

كما شهد عهد الملك سلمان العديد من الإنجازات للمرأة السعودية، مثل السماح للمرأة بقيادة السيارات، والحصول على رخصة القيادة من الجهات الحكومية، وكذلك السفر بدون محرم، وشهدت المملكة العديد من خطوات الانفتاح، مثل إنشاء دور السينما في العديد من المدن للمرة الأولى في تاريخ المملكة، وإقامة الحفلات الغنائية والعروض المسرحية على مسارح الدولة المختلفة.

نسب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو الملك السابع للمملكة العربية السعودية منذ توحيدها، وهو الابن الخامس والعشرين للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو الابن السادس الذي يتقلّد منصب الملك، وقد سبقه ستة من أبناء الملك عبد العزيز، وهم: [1]

  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود: وتقلد الحكم من1 عام 1953 م وحتى عام 1964.. وكان ولي عهده الأمير فيصل بن عبد العزيز.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز: حكم المملكة منذ عام 1964 وحتى عام 1975.. وكان ولي عهده الأمير خالد بن عبد العزيز.
  • الملك خالد بن عبد العزيز .. تولي حكم المملكة منذ عام 1975 وحتى عام 1982 .. وكان ولي عهده الأمير فهد بن عبد العزيز.
  • الملك فهد بن عبد العزيز: تولي حكم المملكة منذ عام 1982 وحتى عام 2005 .. وكان ولي عهده هو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز: حكم المملكة منذ عام 2005 وحتى عام 2015 .. وكان ولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز، ومن بعد وفاته الأمير نايف بن عبد العزيز، وبعد وفاته ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز: الملك الحالي للمملكة العربية السعودية.. حكم المملكة منذ عام 2015 حتى الآن، كان ولي عهده الملك مقرن بن عبد العزيز، وبعدها تم تعيين محمد بن نايف بن عبد العزيز ثم في عام 2017 تولى العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

شجرة نسب الملك سلمان

يمكن التعرف على شجرة نسب الملك سلمان التي تبدأ من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة من خلال الصورة التالية:

شجرة نسب الملك سلمان

أصل عائلة آل سعود

قامت المملكة العربية السعودية الحديثة منذ ما يقرب من ثلاثة قرون، حينما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على العمل على نشر دين الله عز وجل في ربوع الأرض، ونشر الإسلام في شتى الأنحاء. ويرجع نسب الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى إلى عشيرة بني حنيفة التي تتد إلى قبيلة بكر بن وائل حتى الجد ربيعة بن نزرار بن معد بن عدنان. أبو العرب الإسماعيلية الذين ينحدرون من نسل إسماعيل عليه السلام. وكان الإمام محمد بن سعود قد ولي حكم الدرعية بعد زيد بن مرخان في عام 1139 هجري، وبعد ذلك توسع في علاقته مع القبائل الأخرى لتوسيع أرض السعودية، في مرحلتها الأولى.

وقد سكن آل سعود الذين يعودون إلى بني حنيفة وادي حنيفة الموجود في مدينة الرياض حاليا، وبعدها انتقلوا إلى الدرعية التي تولى حكمها محمد بن سعود، وبعد ذلك انتقلوا إلى البادية، ثم إلى نجد حينما قامت الدولة السعودية الثانية، وخرجوا من الرياض، وظلت عائلة آل سعود مطاردة في الوديان إلى أن قام الملك عبد العزيز باسترداد أرض الأجداد، وتوحيد أرض الحجاز ونجد وملحقاتها تحت راية المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الحين استأثر بملك المملكة، وتوارثه الأبناء من بعده. [2]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على شجرة نسب الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ، وأصل القبيلة التي تنتمي لها عائلة آل سعود. كما تعرفنا كذلك على أهم المعلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

  1. ^ darah.org.sa , تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية , 18/11/2020
  2. ^ alriyadh.com , آل سعود نسبهم من بني حنيفة من وائل بن ربيعة , 18/11/2020
238 مشاهدة