نص استماع عدل الملك عبد العزيز

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 23:09
نص استماع عدل الملك عبد العزيز

نص استماع عدل الملك عبد العزيز ، أحد النصوص المهمة التي يتم طرحها للاستماع في مادة لغتي الجميلة، الخاصة بطلبة مدارس الصف الخامس في المملكة العربية السعودية، فالإنصات والاستماع أمر مهم، وخاصةً عندما يتحدث عالم، أو معلم، أو رجل خبير، وفي هذا المقال سنتحدث عن نص استماع عدل الملك عبد العزيز.

آداب الاستماع

قبل الحديث عن نص عدل الملك عبد العزيز سنتحدث إلى أهم آداب الاستماع التي يجب التحلي بها، وهي على النحو الآتي:[1]

  • النظر إلى المتحدث مع تركيز العينين عليه؛ كي يشعر بالاحترام والتقدير.
  • إظهار ملامح الفهم
  • الحرص على التركيز والإنصات والمتابعة.
  • الاستجابة والتفاعل مع المتحدث بعد انتهائه من الحديث، فهذا سيمنحه شعورًا بالاهتمام بالموضوع، ويكون ذلك من خلال تقديم الآراء، وتوضيح النقاط الإيجابية والسلبية للموضوع الذي تمّ طرحه.

نص استماع عدل الملك عبد العزيز

يتمثل نص استماع عدل الملك عبد العزيز بأنَّ رجلًا أتى إلى المؤسس الملك عبد العزيز؛ وذلك بعد أدائه لصلاة الفجر في أحد الأيام، وقال له: لي في رقبة والدك دين قدره 100 فرنك من المال، فما كان من الملك إلّا أنْ قال له: وهل لك شهود حضروا هذه الواقعة؟ فأجابه الرجل: شاهدي الله، ثمَّ قال له الملك بحكمته وصبره اللذين اشتهر بهما، ولكني لا أستطيع أنْ أفعل لك شيئًا؛ إن لم يكن عندك ما يُثبت صحة قولك.

فردّ عليه الرجل قائلًا: بيني وبينك شرع الله، ثمَّ اصطحبه الملك إلى القاضي الشيخ سعد بن عتيق دون أنْ يصطحب معه حراسه وحاشيته، وعندما شاهد القاضي الملك المؤسس بادر إلى سؤاله أضيف جئت أم خصمًا؟ فرد الملك: بل خصمًا، فطلب القاضي سعد من الملك عبد العزيز وخصمه أن يجلسا على الأرض، بينما جلس هو على عتبة الباب، وحكم بينهما، وانصرف الخصم راضيًا بحكم الشيخ القاضي، وبعد أنْ فرغ الشيخ سعد من مهمته التفت إلى المؤسس، وقال له: الآن أنت ضيفي، وأدخله المجلس، وشربا القهوة.[1]

بعض الأسئلة المطروحة لنص استماع عدل الملك عبد العزيز وإجاباتها

بعد أنْ تعرّفنا على نص الاستماع سنعرض لكم أهم الأسئلة، التي يُمكن الاستفسار عنها بخصوص هذا النص:[1]

أنسب كلّ قول لقائله كما جاء في نص استماع الملك عبد العزيز:

  • (إنَّ بابي مفتوح للناس): الملك عبد العزيز
  • (لي في ذمة والدك دين قدرة مئة ريال): صاحب الدين
  • الآن أنت ضيفي: القاضي سعد بن عتيق

أكمل الفراغات التالية:

  • ما المرجع الذي جعله الملك عبد العزيز أساس الحكم والتقاضي في المملكة العربية السعودية؟ مرجع الشريعة الإسلامية.
  • من أخلاق الملك عبد العزيز ومبادئه: تحقيق العدل.
  • قال الملك عبد العزيز: إنَّ الناس مسؤولون أمام الله بترك مبدأ: العدل.

ما الموقف الذي يدلّ على تطبيق الملك عبد العزيز للعدل؟

ذهاب الملك عبد العزيز مع الرجل الذي أتاه بحجة دين له برقبة والد الملك عبد الرحمن، إلى القاضي سعد بن عتيق، وحكم القاضي بينهما، وقبول الملك عبد العزيز بالحكم الذي حكمه القاضي للرجل.

ماذا فعل القاضي عندما جاء الملك عبد العزيز والمواطن الذي يريد ماله؟

عندما شاهد القاضي الملك المؤسس بادر إلى سؤاله أضيف جئت أم خصمًا؟ فرد الملك: بل خصمًا، فطلب القاضي سعد من الملك عبد العزيز وخصمه أن يجلسا على الأرض، بينما جلس هو على عتبة الباب، وحكم بينهما، وانصرف الخصم راضيًا بحكم الشيخ القاضي، وبعد أنْ فرغ الشيخ سعد من مهمته التفت إلى المؤسس، وقال له: الآن أنت ضيفي، وأدخله المجلس، وشربا القهوة سويًا.

ما المخاطر المترتبة على عدم تواجد قوانين وقضاء لحماية القوانين وحفظها؟ وكيف بمكن للمجتمع أنْ يكون عونًا للقانون في تحقيق العدالة؟

تتمثل المخاطر بالفوضى والجرائم التي تعم البلاد، ويُمكن للمجتمع تحقيق العدالة من خلال الابتعاد عن التستر على المجرمين، وعدم مساعدتهم في ارتكاب الجرائم.

وهكذا نكون قد عرضنا لكم نص استماع عدل الملك عبد العزيز، الذي يتمحوّر حول القضاء والقانون وأهميته في تحقيق العدل، كما طرحنا لكم أهم الأسئلة المتوقعة لهذا النص وإجاباتها.

المراجع

  1. ^ youtube.com , نص الاستماع عدل الملك عبدالعزيز لغتي خامس ف1 عام 1442هـ , 8-9-2020
970 مشاهدة