نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

كتابة وفاء - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 18:09
نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

نظام المنافسات والمشتريات الحكومية أُصدر لتعظيم قيمة المال العام، وتم تعزيزه بلائحة تنفيذيّة لضبط المعاملات الماليّة التي تكون الحكومة طرف فيها، سواء بالمقاولات، أو الخدمات الاستشاريّة، وغير الاستشاريّة، من خلال طرح العطاءات، والمناقصات، لتحقيق أقصى درجات الكفاءة الإقتصاديّة بما يصب بمصلحة المجتمع ككل، حكومة، وأفراد، وتجّار.

نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

الهدف الرّئيسي لتأسيس نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، كما أسلفنا، لتعظيم قيمة المال العام، ولكن دون الاقتصار عليه وحده فقط، وإنّما لتحقيق أهداف أخرى من خلاله نذكر منها:[1]

  • حماية المال العام من طغيان المصالح الشخصيّة للأطراف الحكوميّة التي تتفاوض لإتمام العمليّات المالية، من خلال سن قوانين وإجراءات تضبط إجراءات المنافسات والمشتريات الحكوميّة.
  • تسهيل حصول الجهات الحكوميّة على المشتريات بأسعار تنافسيّة عادلة، لإنشاء مشاريع حكوميّة تخدم المجتمع، وتحقّق أقصى درجات الكفاية الاقتصاديّة.
  • تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ما بين المتعهّدين، والمقاولين، إذ تضمن مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكوميّة قوانين تحكم كيف ترسو العطاءات على المقاولين، والمتعهّدين الرّاغبين بالعمل مع الجهة الحكوميّة، بكل نزاهة، وتعتمد على مبدأ المنافسة العادلة.
  • تحقيق أقصى درجات الشّفافيّة في جميع خطوات، ومراحل تنفيذ إجراءات المنافسات والمشتريات لصالح الحكومة.

المنصة الالكترونية اعتماد

أُسّست اعتماد عام 2018 كمنصّة إلكترونيّة مختصّة بالخدمات الماليّة الحكوميّة، من أجل تعزيز نظام المنافسات والمشتريات الحكوميّة، على الصّعيد الإلكتروني لتحقيق ما يلي:

  • تعتبر اعتماد اللّبنة الأساسيّة للحكومة الإلكترونيّة، ومرجع حكومي معتمد تستخدمه الحكومة لنشر كل ما يتعلّق بالمنافسات والمشتريات التي تنوي القيام بها.
  • تسهيل تنفيذ إجراءات نظام المنافسة والمشتريات الي تقوم بها الحكومة بالتّعاون مع مختلف القطاعات الحكوميّة.
  • ترسيخ مبدأ النّزاهة، والشّفافيّة بين القطاعات الحكوميّة المختلفة فيما بعضها البعض من جهة، وبينها وبين المورّدين، والمتعهّدين من جهةٍ أخرى.
  • ضمان مبدأ العدالة في وصول رغبة الحكومة بعقد المناقصات، والعطاءات، إلى أكبر شريحة ممكنة من المتعهّدين، والمقاولين، لسهولة الوصول للمنصّة الإلكترونيّة بضغطة زر، دون الحاجة للخروج وشراء صحيفة، أو غيرها من الوسائل التقليديّة.
  • ضمان أن تحصل الحكومة على أفضل الخدمات، وبأسعار تنافسيّة، بسبب اتّساع شريحة المهتمّين، وسهولة وصولهم للمنصّة إلكترونيًّا كما أسلفنا بالنّقطة السّابقة.
  • توفير الكثير من الوقت والجهد، والموارد، لإنّ منصّة اعتماد تكفل القيام بجميع معاملات المنافسة، والشّراء، وطرح العطاءات، والمناقصات، واستقبال الدّعوات، وفحص العروض المقدّمة، والخروج بقرار على من ترسو، بعمليّة إلكترونيّة سهلة وبسيطة، لا تحتاج الكثير من فوضى الأوراق، والقرطاسيّة.

وعليه جاء سن نظام المنافسات والمشتريات الحكوميّة، لرفع جودة المشاريع التي تكون الحكومة طرف فيها، والحصول على أسعار تنافسيّة تضمن تحقيق أقصى عائد مادّي يصب بالنّهاية في مصلحة الصّالح العام.

المراجع

  1. ^ my.gov , المنافسات والمشتريات الحكومية , 13-9-2020
72 مشاهدة