نموذج كتابة تقرير عن موظف وطريقة كتابة التقارير عن الموظفين

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 16:02
نموذج كتابة تقرير عن موظف وطريقة كتابة التقارير عن الموظفين

نموذج كتابة تقرير عن موظف الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص، حيث يُعتبر التقرير وثيقة مهنيّة يتم اللجوء إليها عند كتابة مجموعة من الحقائق والمعلومات الخاصة بموضوع ما، ويتضمن تحليلًا منطقيًا للإنجازات النوعيّة والكميّة، والتوصيات والمقترحات التي تتفق مع نتائج التحليل، بهدف مساعدة الجهات المختصة على أداء مهامها بأكمل وجه، وعرض المعلومات التي تُساعد على تحديد التّحديات والمشكلات والصعوبات، مع ضرورة التزام مهارات كتابة التقرير من دقة ووضوح وصدق وموضوعيّة، وفي هذا المقال سنعرض لكم نموذجًا لكتابة تقرير عن موظف.

كتابة تقرير عن موظف

كتابة تقرير عن موظف هي إحدى الوسائل المهمة لكلّ شركة أو مؤسسة بحيث تُمثل حلقة الوصل بين الموظفين وأرباب العمل، حيث يتم عمل تقرير عن كلّ موظف من خلال توثيق جهود الموظفين في تقارير خاصّة بكلّ موظف، وينبغي مراعاة الدّقة المتناهيّة عند إعداد هذا النوع من التقارير، وتقسيم التقرير إلى نقاط أساسية في صورة عناوين وأخرى فرعية، والموضوعية المطلقة التي تُعد أساس نجاح التّقرير، وكذلك الشمولية واستخدام اللغة المناسبة لإعداد التقرير.

طريقة كتابة التقارير عن الموظفين

وتجدر الإشارة هنا إنَّ كتابة التقرير عن الموظف يتضمن العناصر التاليّة:[1]

  • كتابة تحية التقرير: يتم بدايةً كتابة التحية لقارئ التّقرير.
  • كتابة هدف التقرير: ثم كتابة الهدف من كتابة هذا التقرير مع ذكر اسم ووظيفة الموظف، والهيئة التي يعمل فيها؛ وفي حالة تقديم التقرير عن الموظف إلى المدير يجب ذكر اسم المدير في التقرير، وتاريخ بدء الموظف في العمل وتحديد مدة عمله التي قضاها في المؤسسة.
  • كتابة محتوى التّقرير عن الموظفين: ثمَّ الانتقال إلى محتوى التّقرير؛ وهنا قد يكون التّقرير عن الموظف الجيد أو الموظف السيء، ومهما يكن الأمر يجب استخدام الألفاظ اللبقة وغير الجارحة.
  • إرفاق الأدلة مع التقرير؛ لإثبات صحة تقييم الموظف إذا كان جيّدًا أو سلبيًا؛ وفي حال كان التّقرير إيجابيًا يتم إرفاق الأدلة التي توّضح نجاعة الموظف من خلال تقييمات العملاء، أمَّ إذا كان تقييم التقرير سلبيًا فيتم إرفاق ما يُثبت ذلك.
  • كتابة خاتمة التقرير عن الموظف: تُكتب الخاتمة في نهاية التّقرير مع تحية مرة أخرى إلى القارئ، وتوضيح السبب من كتابة هذا التقرير.
  • مراجعة التقرير عن الموظف: هي آخر مراحل كتابة التّقرير؛ من أجل التأكد من خلوّه من أيّ أخطاء إملائيّة، والتأكد من وضوحه وبعده عن الغموض.

شاهد أيضًا: طريقة كتابة تقرير

نموذج كتابة تقرير عن موظف

إليكم نموذج كتابة تقرير عن موظف:

جهة العمل: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ التابعة إلى وزارة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهاز: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ)، الإدارة: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ)، الشعبة: (ـــــــــــــــــــــــــــــــــ).
القسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، وحدة تقييم الموظف: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، المنطقة، والمدينة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الموظف رباعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسمى الوظيفي: ــــــــــــــــــــــــ، مرتبة الوظيفة: ــــــــــــــــــــــ، رَقَم الوظيفة: ـــــــــــــــــــــــ
تاريخ مُباشرة الوظيفة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المؤهل العلمي للموظف، وتاريخ الحصول عليه، والتقدير: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم التزام الموظف بمواعيد العمل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم التزام الموظف بأداء مهام العمل الموكول إليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم أداء الموظف بوجه عام خلال الشهر الماضي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج تقرير يومي لانجاز أعمال الموظفين 

كما نعرض لكم نموذجًا لتقرير يوميّ لإنجاز الأعمال الموكلة لللموظفين:

(تقرير عن مهام عمل يوم ــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــ)
خَتْم + اسم المؤسسة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم إعداد تقرير حول أداء موظفي قسم العلاقات العامة في يوم السبت الموافق ـــــــــــــــــ، ولقد تم رصد بعض الأنشطة التي تم إنجازها على النحو التالي:

  • قامت مسؤولة العلاقات العامة، بكتابة رسالة الكترونية تدعو فيها مديري الفروع في الشركة لاجتماع وإرسال إليهم عبر البريد الإلكتروني.
  • قام مدير العلاقات العامة بعقد اجتماع مع الموظفين وتوضيح أهم الاجتماعات التي سوف يتم الإعداد لها على مدار الأسبوع الجاري.
  • تم تنظيم مجموعة من أوراق العمل التي تتضمن طبيعة اجتماعات الأسبوع وتوزيعها ورقيًا على مكاتب الموظفين وإرسالها عبر البريد الإلكتروني.
  • قام المشرف على القسم برصد حالات الغياب والتأخير ومواعيد الانصراف اليوم، وإعداد تقرير عن سير العمل اليوم وتم رفعه إلى مدير القسم.

ملاحظة هامة: مُرفق مع التقرير بعض المستندات الخاصة بك من الأنشطة التي قد تمت سواء دعوت حضور الاجتماعات أوراق العمل أو الإشراف على الموظفين.

مقدم التقرير: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ، التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ رفع التقرير: ـــ/ ـــــ/ ـــــــــــــــــــ م.

نموذج كتابة تقرير عن موظف جاهز للطباعة

إليكم نمودجًا لكتابة تقرير عن موظف خلال فترة التجربة جاهز للطباعة والتعبئة:

نموذج تقرير إداري جاهز للموظفين

يُمكنكم الاطلاع على نموذج لتقرير إداريّ جاهز عن موظفين الشركات والمؤسسات كما هو مرفق في الصورة أدناه، والذي يُمكنكم طباعته وتعبئته بالبيانات المطلوبة:

شاهد أيضًا: نموذج تقرير الأعمال المنجزة

كتابة تقرير عن موظف سيء

وتجدر الإشارة هنا إنَّ كتابة تقرير عن الموظف السيء تتم مثل الطريقىة المعتمدة لكتابة تقرير عن الموظف الجيّد، ولكن يكون الاختلاف في محتوى التّقرير؛ إذ تكون دلالة التّقرير موّضحة السبب وراء من تقييم الموظف إلى الفئة السيئة؛ مع ضرورة إرفاق الدلائل التي تثبت هذه السلبيات على الموظف؛ كما يُمكن عرض التقرير على الموظف ذاتّه، وإطلاعه عليه لمنحه فرصة الدفاع عن نفسه.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على نموذج كتابة تقرير عن موظف، حيث عرضنا لكم العناصر الأساسيّة لكتابة تقرير عمل عن موظف، كما استعرضنا مجموعة من النماذج الخاصّة بإعداد التقارير الخاصّة بالموظفين.

المراجع

  1. ^ m.mu.edu.sa , برنامج إعداد وكتابة التقارير السنوية , 24-2-2021
1936 مشاهدة