نوع المد في قوله تعالى ابا احد

كتابة نور محمد -
نوع المد في قوله تعالى ابا احد

نوع المد في قوله تعالى ابا احد ما هو، حيث قسمت الحروف في اللغة العربية إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على حروف مختلفة في نوعها واختصاصها ومن هذه الأنواع ما يسمى بحروف المد ويكثر استخدامها في القرآن الكريم كما أنه لها العديد من الأنواع التي سوف نتعرف عليها.

نوع المد في قوله تعالى ابا احد

في قوله تعالى أبا أحد هنا نوع المد مد جائز منفصل وجواز مده حركتين أو ثلاث حركات أو خمس حركات كما يجب إطالة صوت المد الواقع بين كلمتين ويجب أن يقع المد في آخر الكلمة الأولى وفي أول الكلمة الثانية سواءً تم كتابته موصول أو منفصل.

ما هو المد الأصلي

هو المد الطبيعي الذي يستقيم به المعنى وتقوم به نفس الحروف ولا يمكن توقفه إذا قابله همز أو سكون وقد تم تسميته بالمد الطبيعي وذلك لأنه سليم الهيئة فلا ينقص عن حده، ولا يزيد وقد تم تسميته بالمد الأصلي أيضاً، وذلك لأنه يعتبر الأصل لجميع انواع المد والزيادة في مده يمكن للشخص أن يدركها من تلقاء نفسه وجواز مده يكون حركتين أمثلة عليه ( قال، سميع، ودود).

ما هو المد الفرعي

هو المد الذي يتم إطالة الصوت فيه بسبب أنه قابله همز أو سكون وقد تم تسميته بـ المد الفرعي وذلك لأنه متفرع من المد الأصلي كما أنه قد أطلق عليه المد المزيدي وذلك لأنه يزيد عن المد الطبيعي أمثلة عليه ( وجاءوا أباهم).

أنواع المد الفرعي

المد الفرعي إذا أتى بسبب الهمزة يقسم إلى ثلاث أنواع وهم مد متصل، مد بدل، مد منفصل، وهم بالتفصيل كما يلي:-

المد المتصل

وهو أن يأتي همز بعد حرف المد في نفس الكلمة أياً كان موضع الهمزة سواءً في وسط الكلمة أو آخرها ويجب مده من أربع إلى خمس حركات  أمثلة عليه (الصائمين، شاء, القائمين، جاء).

شاهد أيضًا: المد الذي يتوقف على سبب من همزه او سكون

المد المنفصل

وهو أن يأتي أي حرف من حروف المد في أواخر الكلمة ثم يليها همز في أول الكلمة التي بعدها وقد تم تسميته بالمد المنفصل وذلك لأن حرف المد يأتي منفصل عن الهمزة  وجواز مده يكون من أربع إلى خمس حركات وله نوعين:

  • مد منفصل حقيقي وهو يجب إثبات حرف المد في الكلمة سواءً كان رسماً أو لفظاً أمثلة عليه (قوا أنفسكم).
  • مد منفصل حكمي وهو أنه يجب إثبات حرف المد لفظاً فقط دون رسم أمثلة عليه (يأيّها، هأنتم).

مد البدل

هو المد الذي تأتي فيه الهمزة قبل حرف المد في الكلمة ولكن يجب أن لا يأتي بعد حرف المد سكون أو همز ويجب أن يأتي حرف المد بدلاً عن الهمزة أما في حالة إذا لم يأتي حرف المد بدلاً عن الهمزة فيتم تسميته المد الشبيه بالبدل وجواز مده حركتين أمثله عليه (ليئوس، وباءو، إيماناً،  مئاب).

المد اللازم

هو المد الذي يجب أن يأتي فيه أي حرف من حروف المد أو سكون أصلي في فواتح السور سواءً كان في الوصل أو الوقف وقد تم تسميته بالمد اللازم  أي أنه يلزم وجود سببه ولأن جميع العلماء اتفقوا على مقدار مده وهو ست حركات أمثلة عليه ( الضٌالين، آلٓمٓ، طٓسٓمٓ، عسق).

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على نوع المد في قوله تعالى ابا احد وهو مد جائز منفصل، كما تعرفنا على  تعريف المد الأصلي والمد الفرعي والفرق بينهم  وقدمنا شرحاً مبسطاً لأنواع المد الفرعي وذكرنا عدة أمثلة عليه.

28 مشاهدة