سمي المد الفرعي لأنه

سمي المد الفرعي لأنه

سمي المد الفرعي لأنه ، حيث يُعتبر المدُّ بابًا من الأبواب الكثيرة للغة العربية، ويكثُر استخدام المد في تلاوة كتاب الله تعالى القرآن الكريم، وتظهر جميع أنواع المد جليةً حينها، وكل نوع من هذه الأنواع يختلف عن الآخر ببعض التفاصيل الصغيرة، وفي هذا المقال سنبين لكم لماذا سُمي المد الفرعي بهذا الاسم؟

معنى المد

المعنى الاصطلاحي للمد هو: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب، والاسم الممدود هو اسم آخره ألف زائدة بعدها همزة، مثل: سماء، وصحراء، وبناء، وينقسم المد في اللغة العربية إلى قسمين: مد أصلي، ومد فرعي، وحروف المد ثلاثة: ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وياء ساكنة مكسور ما قبلها، وواو ساكنة مضموم ما قبلها. ويعني المد في اللغة: الزيادة، وفي الاصطلاح يعني: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب ما، وعكس المد هو القصر، وهو: الحبس. [1]

شاهد أيضًا: مقدار المد في السماء هو 

سمي المد الفرعي لأنه

لقد سُمي المد الفرعي بهذا الاسم لأنه يتفرع عن المد الأصلي أو الطبيعي، وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، ويكون متوقفًا على همز أو سكون، ويقسم المد الفرعي إلى خمسة أقسام، وهي فيما يأتي: [2]

  • المد اللازم: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد قبل سكون أصلي، وحكمه لزوم المد بمقدار ست حركات، ويأثم تاركه.
  • المد العارض للسكون: يسمى جائزًا، هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد أو اللين قبل سكون عارض بسبب الوقف، وحُكمه القصر أو التوسُّط أو الإشباع؛ أي: المد بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات عند الوقف فقط، باستثناء اللين، ففيه الأوجه السابقة، والوقف مع الروم بشروطه بغير مد مطلقًا، مثل: اللَّهِ، الرَّحْمَن.
  • مد البدل: يسمى جائزًا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة إذا كان مبدلاً بشرط أن يقع همز قبل حرف المد، وحكمه القصر؛ أي: المد بمقدار حركتين، مثل: آمَنَ، آتَى.
  • المد المتصل: يسمى واجبًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بشرطين: أن يقع حرف المد في كلمة واحدة، وأن تقع همزة بعد حرف المد في الكلمة نفسها. ويمد حرف المد بمقدار أربع أو خمس أو ست حركات، عند الوصل وعند الوقف، مثل: السَّمَاء، المَلاَئِكَة، السُّوء.
  • المد المنفصل: يسمى جائزًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بين كلمتين، سواء كتبتا موصولتين أو مفصولتين بشرطين: أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأول. وأن تقع همزة في أول الكلمة الثانية، ويمد حرف المد بمقدار حركتن، أو ثلاث حركات، أو أربع حركات، أو خمس حركات، عند الوصل.

شاهد أيضًا: نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه سمي المد الفرعي لأنه يتفرع عن المد الأصلي أو الطبيعي، والمد الفرعي هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة الألف أو الواو أو الياء.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حرف مد , 15/11/2021
  2. ^ m.marefa.org , أحكام المد , 15/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *