نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 11:05
نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات

نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة،  وهي أحد أنواع المرايا المتعارف عليها حيث تقسم المرايا إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي المرايا المقعرة، والمرايا المحدبة، والمرايا المستوية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على نوع المرايا الذي يستخدم في جوانب السيارات، بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على استخدامات المرايا ومبدأ عملها.

نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات

المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات هي المرايا المحدبة، حيث المرآة المحدبة هي مرآة كروية منحنية للخارج، وتُكَّون المرآة المحدبَّة صوراً تقديرية قائمة ومصغرة أي أصغر من الأجسام التي تعكسها، فبالتالي توجد في كثير من السيارات مرايا رؤية جانبية محدبة تزود بمجال رؤية أوسع مما تزوَّد به المرايا المستوية، كما ويضع مصنعو السيارات مرايا على جوانب المركبات المرايا المحدبة حتى يتمتع السائق بنطاق حركة مرور أفضل. [1]

اقرأ أيضًا: الجهاز الذي يجمع الضوء ويكبر الصور ويستخدم المرايا هو

استخدامات المرايا

تتمتع المرايا بالقدرة على عكس الضوء أو انكساره، واستخدمت هذه الخاصية المرايا لعدة قرون، وهناك استخدامات قياسية ومبتكرة للمرايا وفي ما يأتي بعض هذه الاستخدامات: [1]

  • التزيين: نظرًا لأن المرايا تعكس الضوء فإنها تنشئ وهمًا بالمساحة المفتوحة من خلال مضاعفة كل ما هو موجود في الغرفة، حيث يستخدم المصممون الداخليون المرايا لجعل الغرف تبدو كأنها أكبر وأكثر واتساعًا مما قد تكون عليه بالفعل.
  • الأمان: يستخدم الناس المرايا من أجل السلامة، حيث يضع مصنعو السيارات مرايا على جوانب المركبات حتى يتمتع السائق بنطاق حركة مرور أفضل، ونوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات هي المرايا المحدبة تحديدًا.
  • التكبير والعلوم: يستخدم العلماء العدسات والمرايا في أدوات مثل التلسكوبات والمجاهر، كما ويتيح هذا للعالم التحقيق في الأشياء الصغيرة جدًا أو البعيدة جدًا بحيث لا يستطيع الناس رؤيتها جيدًا دون مساعدة.
  • تقنيات الطاقة الإيجابية : يستخدم بعض الناس المرايا في تقنيات الطاقة، حيث أن المرايا تساعد في توجيه تدفق الطاقة عبر الجسم وبالتالي تخفيف التوتر وجعل الفرد يعبر عن مشاعره والتجارب الإيجابية، وينظر الناس أيضًا إلى المرايا ويرددون أقوالاً إيجابية لاكتساب الثقة بالنفس.
  • استخدام المرايا لدى مصممي الأزياء: يستخدم مصممو الأزياء المرايا للنظر إلى ملابسهم أو إكسسواراتهم من زوايا متعددة في وقت واحد، ويساعدهم هذا في الحكم على التأثير العام والتطبيق العملي للتصميم، حتى المتاجر الكبرى غالبًا ما تحتوي على مرايا ثلاثية الأبعاد بحيث يمكن للعملاء دراسة الطريقة التي تبدو عليها الملابس قبل شراء العنصر.

أنواع المرايا

تتكون المرايا من أنواع عدة، وفيما يأتي توضيح لأنواع المرايا الأكثر استخدامًا:[2]

  • المرآة المستوية: حيث الصور المتكونة من مرآة مستوية هي الصور المنعكسة بنسبها الطبيعية ولكنها معكوسة من اليسار إلى اليمين وهذه هي أكثر المرايا استخداما، وتكون الصورة بالمرايا المستوية ذات خصائص محددة وهي على النحو الآتي: صورة معتدلة، وصورة تعكس نفس الحجم، وصورة تنعكس خلف المرآة على نفس المرآة، وصورة معكوسة يميناً ويساراً.
  • المرآة المحدبة: وهي المرآة الكروية المنحنية للخارج، وتُكَّون المرآة المحدبَّة صوراً تقديرية قائمة ومصغرة أي أصغر من الأجسام التي تعكسها، وتوجد في كثير من السيارات مرايا رؤية جانبية محدبة تزود بمجال رؤية أوسع مما تزوَّد به المرايا المستوية.
  • المرآة المقعرة: هذه هي المرآة الكروية المنحنية إلى الداخل وتعتمد الصورة التي تم الحصول عليها من هذه المرايا على موضع الكائن، وتشمل المرايا المقعرة مرايا الحلاقة ومرايا الزينة.

مبدأ عمل المرأة

من خلال المرايا يتم العمل على عكس صورة الأجسام عليها، حيث تقوم الأجسام بإرسال ضوء عند سقوطه عليها، فعند وضع جسم أمام مرآة سوف يتدفق الضوء نحوها و ثم تخترق الأشعة المرآة لتصطدم في المادة، ومن ثم تعكس الأشعة على المرآة بصورة منتظمة حتى تساهم في عكس الجسم على سطحها، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام مادة داكنة اللون وذلك حتى يتم منع تسرب أي ضوء يتم عكسه على المرآة وهذا مبدأ عمل المرآة، وعندما يسلط الضوء على السطح الخشن فإن الضوء يرتد إلى الخلف في كل الاتجاهات وهذا ما يعرف بالانعكاس المنتشر، ولكن بالنسبة للسطح الأملس فإن ارتداد الضوء يحدث في اتجاه واحد ويُعرف بالانعكاس المنتظم. [2]

اقرأ أيضًا: من اول من اخترع التلسكوب

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي المرايا وخصائصها واستخداماتها وأنواعها، وما هي نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات ، وأهم خصائصها التي مكنتها لأن تستخدم في السيارات.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Ace Your Middle School Science Fair with These Science Kits , 22/5/2021
  2. ^ byjus.com , The Mirrors And Types Of Mirrors , 22/5/2021
372 مشاهدة