هل الحامل تجيها الدورة

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو 2021 , 22:07
هل الحامل تجيها الدورة

هل الحامل تجيها الدورة سؤال يتطلب البدء بمفهوم الدورة الشهرية، ومبدأ الحمل، حيث إن هذا السؤال يتضمن العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية الخاصة بعالم الحمل والولادة، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط ومختصر عن علاقة الحمل بالحيض، وذلك من خلال تقديم أبرز المعلومات عن الدورة الطمثية، والتي يجب على كل إمرأة أن تعرفها، ومن ثم الحديث عن الدورة الشهرية خلال الحمل.

معلومات عن الدورة الشهرية

قبل تحديد هل الحامل تجيها الدورة من الضروري البدء ببعض المعلومات الأساسية عن الحيض، والتي نذكر من أبرزها ما يأتي:[1]

  • الدورة الشهرية هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض، وهي سر تكاثر البشر واستمرارية الحياة على سطح الأرض.
  • تبدأ الدورة عند الإناث في فترة خصوبتهن، وتخضع للساعة الحيوية،حيث تبدأ بشكلٍ متوسط في عمر 12 سنة وتنقطع مع بلوغ 45 سنة.
  • تمتلك كل امرأة مبيضين، يُنتج كل واحدٍ منهما بالتناوب شهريًا بويضة واحدة، وذلك خلال اليوم 11 إلى اليوم اليوم 21 من بدء الدورة الشهرية، وتسمى بعملية الإباضة.
  • يحدث الحمل في حالة تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية الذكرية.
  • تختلف أعراض ومدة الدورة الطمثية بين الأنثى والأخرى.
  • يؤثر الحيض على المزاج والحالة النفسية للأنثى، فغالبًا ما تشعر بالاكتئاب قبل نزول الطمث.
  • تتأثر الدورة الشهرية بالحالة النفسية للمرأة واتباعها لحمية غذائية معينة.

إقرأ أيضًا:  هل الغازات من علامات الحمل ؟ وأهم أعراض الحمل المبكرة

هل الحامل تجيها الدورة

الحامل لا تجيها الدورة، ولكن بعض الحوامل يلاحظن نزول كميات مختلفة من الدم، والتي تكون في غالب الأحيان عبارة عن نزيف مهبلي قد يكون عاديًا، كما قد يكون مؤشرًا وبمثابة جرس إنذار عن حدوث بعض المشاكل والاضطرابات داخل الرحم والمشيمة، ومنها نذكر الإجهاض أو وجود التهابات، ويكمن الفرق بين دم الدورة الشهرية، ودم النزيف المهبلي، في كون هذا الأخير بنيًّا غامقًا أو ورديًّا فاتحًا، كما أنه من حيث الكمية يأتي قليلًا مقارنة بغزارة دم الحيض.[2]

ما هي إفرازات بداية الحمل

في ختام المقال من الضروري الحديث عن الإفرازات الطبيعية المرافقة لفترة الحمل، خاصة في البداية، والتي تسمح بحماية المهبل والرحم من الجراثيم، ونذكر من أبرزها ما يأتي:[3]

  • الإفرازات الشفافة: وهي سوائل عادية تفرز على مستوى المهبل، كنتيجة لارتفاع نسب الهرمونات في الجسم.
  • الإفرازات البيضاء: قد تكون هذه الإفرازات عادية، كما قد تكون من أعراض الإصابة بأمراض فطرية، وتستدعي استشارة الطبيب المختص.
  • الإفرازات الصفراء: والتي تدل على الإصابة بأمراض جنسية قد تكون خطيرة، خاصةً إذا ترافقت مع آلام على مستوى الفرج، وكانت رائحتها كريهة.

هل الحامل تجيها الدورة سؤال يدعو إلى الإشارة إلى ضرورة وأهمية الابتعاد عن التطبيب الذاتي، واستشارة الطبيب المختص، كما يجب الامتناع عن الخرافات والأفكار المكتسبة والمعلومات الخاطئة، المنتشرة بين أفراد الأسرة، والأصدقاء وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتماد على الدراسات والأبحاث العلمية المعتمدة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Menstruation , 09/07/2021
  2. ^ healthline.com , Can You Get Your Period and Still Be Pregnant? , 09/07/2021
  3. ^ webmd.com , Pregnancy Discharge: Color and Texture Changes , 09/07/2021
16 مشاهدة