هل الحلق للرجال حرام

هل الحلق للرجال حرام

هل الحلق للرجال حرام؟ إنَّ ممَّا عمَّت به البلوى في هذا الزمن، هو تشبه الرجال بالنساءِ وتشبه النساءِ بالرجالِ، ومن صورِ هذا التشبه هو ارتداء الرجالِ للحلقِ، لكن هل هذا الفعلُ يعدُّ من المحرماتِ؟ في هذا المقال الذي يقدمه موقع محتويات سيجد القارئ الإجابة على هذا السؤالِ بشيءٍ من التفصيلِ.

هل الحلق للرجال حرام

نعم إن لبس الحلق للرجالِ يعدُّ حرامًا، وفعلًا غير جائز؛ إذ أنَّ الحلقَ من الحليِّ الذي اختصت به المرأة دون الرجلِ، وقد لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الرجلَ المتشبه بالنساءِ،[1] ودليل ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- والذي أورده البخاري في صحيحه حيث قال: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ).[2]

شاهد أيضًا: هل حلق اللحية حرام

الرد على من أباح الحلق للرجال

لقد ذهب بعض عامة الناس إلى إباحةِ لبسِ الحلقِ للرجالِ، واحتجوا على ذلك بفعلِ قريشًا؛ حيث أنَّهم ادَّعوا أنَّ رجالَ قبيلةِ قريشَ في الجاهليةِ كانوا يلبسونَ الحلقَ، وفي هذه الفقرةِ سيتمُّ الردَّ على هذه الفئةِ من الناس، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • أولًا: ليس هناكَ دليلٌ واحدٌ مذكورٌ يدلُّ على أنَّ رجالَ قبيلة قريشَ كانوا يرتدونَ الحلقَ، ومن زعمَ أنَّ هناكَ دليلٌ فعليه ذكره.
  • ثانيًا: على فرض أنَّ رجالَ قبيلةِ قريشَ كان ترتدي الحلقَ كما زعمَ بعض النَّاس، فإنَّ هذه تكون من أفعالِ الجاهليةِ، ومعلومٌ أنَّ الشرع الحنيف منع الرجلَ من التشبهِ بالمرأةِ كما ذكر ذلك سابقًا، وبناءً عليه فإنَّ العبرةَ برأي الشرعِ لا بفعلِ رجالِ قريشَ.

شاهد أيضًا: تفسير يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل الحلق للرجال حرام، وفيه تمَّت الإجابة على السؤال المطروحِ، وبيانَ حرمةِ ذلك؛ لما في ذلك من تشبه الرجلِ بالمرأةِ، ثمَّ تمَّ الردُّ على البعض الذين أباحوا الحلقَ للرجالِ بناءً على فعلِ رجالِ قريشَ.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , لبس الحلق للرجال , 8/5/2022
  2. ^ حديث صحيح
  3. ^ islamqa.info , لبس الحلق للرجال , 8/5/2022
12 مشاهدة