هل العسل يرفع السكر وما فوائد العسل لمرضى السكري

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 21 يناير 2021 , 20:01
هل العسل يرفع السكر وما فوائد العسل لمرضى السكري

هل العسل يرفع السكر؟ العسل من أكثر الأطعمة الطبية الطبيعية المستخدمة في علاج العديد من المشاكل الصحية منذ القدم، ولكن هل يعني ذلك أن مريض السكر يمكنه استهلاكه بديلاً عن تناول السكر دون حدوث أضرار أو دون ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟، وفي هذا المقال سيتم التحدث حول مدى صحة تناول العسل بالنسبة لمرضى السكري، والتطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد العسل لمرضى السكري.

داء السكري

يعرف مرض السكري بأنه ارتفاع غير طبيعي لمستوى الجلوكوز في الدم وهو ناتج عن عدم قدرة الخلايا على استخدام السكر الموجود في الجسم لعدة أسباب، وقد أدت هذه الأسباب إلى تقسيم مرض السكري إلى قسمين رئيسيين، وهما: هي النوع الأول والثاني، ويتم تشخيصه بعد 8 ساعات تقريبًا، حيث يكون مستوى السكر لدى مرضى السكري أكثر من 126 مجم / مل، ويواجه مرضى السكر أعراضًا معينة مثل الجوع والعطش وكثرة التبول والتعب وفقدان الوزن، كذلك عدم وضوح في الرؤية، ويتم علاج كل نوع على حدة، ومن هنا تكمن أهمية العسل لمرضى السكري[1] حيث يمكن أن يكون وجبة إضافية أو بديلة لأنواع مختلفة من السكر الغذائي.[2]

هل العسل يرفع السكر ؟

إنّ تناول كميات كبيرة من العسل يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، وكما ذكرنا سابقًا فإن الحصة الواحدة من الكربوهيدرات تساوي 15 جرامًا وملعقة كبيرة من العسل تحتوي على 17.3 جرامًا من الكربوهيدرات، لذلك من الضروري التحدث مع الأخصائي الطبي عن الكميات المسموح بها والمناسبة قبل تناولها.

شاهد أيضًا: هل العسل يضر الحامل والجنين فترة الحمل

فوائد العسل لمرضى السكر

من أكثر المشاكل شيوعًا بين الناس إمكانية استبدال السكر بالعسل، ونظراً لفوائد العسل العديدة قد يتساءل البعض عن فوائد العسل لمرضى السكر، وبالنظر إلى المعلومات السابقة فإن العلاقة بين العسل والسكري هي كما يلي:[3]

  • العسل مصدر للجلوكوز كما هو الحال مع السكر، لكن الاختلاف هو أن العسل يحتوي على مواد أخرى تساعد في تحسين حالة المريض ومنع حدوث بعض المضاعفات المحتملة، وللتأكد من فوائد العسل لمرضى السكر يجب على المريض تناول العسل باعتدال وبالتشاور مع الطبيب.
  • ربطت بعض الدراسات بين العسل والأنسولين وأظهرت أن العسل له تأثير على قدرة خلايا بيتا على إفراز الأنسولين، وهو ما يتضح من ارتفاع مستوى ببتيد C في مرضى السكر الذين يأكلون العسل.
  • في عام 2014 ، أفاد باحثون يونانيون أن العسل يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات المرتبطة بمرض السكري والوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أظهرت أبحاث أخرى فوائدها في علاج الجروح الناتجة عن مرض السكري.

من الأمور التي يجب الانتباه لها أن فوائد العسل لمرضى السكر لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال تناول العسل الطبيعي الخام بعيدًا عن جميع الإضافات التي تزيد من نسبة السكر في العسل، مما يؤدي إلى زيادة ضرر العسل لمرضى السكر.

شاهد أيضًا: فوائد العسل الأبيض

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، هل العسل يرفع السكر ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد العسل للمرضى المصابين بداء السكري.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Diabetes Mellitus: An Overview , 1/26/2020
  2. ^ mayoclinic.org , Diabetes foods: Can I substitute honey for sugar? , 1/26/2020
  3. ^ healthline.com , Honey and Diabetes: Is It Safe? , 1/26/2020
273 مشاهدة