هل المولد النبوي حرام

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 00:09 - آخر تحديث : 8 سبتمبر 2021 , 08:09
هل المولد النبوي حرام

هل المولد النبوي حرام ؟ من الأحكام الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنه قد ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام 571 م عام الفيل، وأرسل وهو في الأربعين من عمره عندما نزل عليه جبريل – كان هذا الحدث إيذاناً ببدء نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء وجوده في غار حراء وكان يعلِّمه آيات القرآن الأولى.

معنى الاحتفال بالمولد النبوي

قد عرّفه العلماء الذين يؤيدون الاحتفال بالمولد النبوي بأنه: تجمع الناس؛ لقراءة القرآن، والاستماع إلى سيرة نبينا – صلى الله عليه وسلم – والإعجاز الذي حصل في ولادته إنهم يغنون الترانيم تقديسًا (طلع البدر علينا) ثم يأكلون وجبة خيرية، وعادة ما يتضمن الحفل خطبة قصيرة من أحد العلماء.

هل المولد النبوي حرام

ذكر العلماء أن عيد ميلاد نبينا يحتفل به بطريقتين أحدهما رفض بإجماع العلماء، والآخر مختلف في حكمه بين العلماء إضافة إلى الاحتفال بالمولد النبوي بما حرمته الشريعة، كالغال في وصف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأحد تعريفات الألوهية أو الوحدانية في ذكرى ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتمع الناس لقراءة القرآن والاستماع إلى سيرة النبي المطهرة وفضائل محمد وسواءً في النثر أو الآية، فإنهم يصلون على نبينا – صلى الله عليه وسلم – يقرؤون قصائد تمدحه، ويأكلون إن أمكن؛ وقد كره بعض العلماء الذين يرون جواز الاحتفال بالمولد النبوي بهذه الطريقة، وفيما يأتي بيان الخلاف الحاصل بين المانعين والمجيزين من العلماء:[1]

المجيزون

سمحت مجموعة من العلماء المتقدمين بالاحتفال بعيد المولد النبوي وكتب كثير منهم كتبًا عن جواز الاحتفال: الإمام أبو الخطاب (التنوير على ولادة بشير الناصر)، المعروف باسم ابن ضياء، والإمام ابن كثير (ولادة ابن كثير)، و (ولادة العروس) للإمام ابن الجوزي و (أصل المولد هاني السني) للإمام العراقي و (عرف المولد الشريف) للإمام ابن الجزري الإمام ابن الضباع من الشيباني و (الفهر العلوي المولد النبوي) من الإمام السخاوي وكتاب (إتمام بركات الدنيا عند ولادة ابن آدم) للإمام ابن حجر  الهيامي والإمام ابن ناصر كتاب الدين الدمشقي للإمام السمنودي.

ودليل ذلك لما ورد عن أمّ حبيبة -رضي الله عنها- أنّه قالت: (قالَ عُرْوَةُ، وثُوَيْبَةُ مَوْلَاةٌ لأبِي لَهَبٍ: كانَ أبو لَهَبٍ أعْتَقَهَا، فأرْضَعَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا مَاتَ أبو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أهْلِهِ بشَرِّ حِيبَةٍ، قالَ له: مَاذَا لَقِيتَ؟ قالَ أبو لَهَبٍ: لَمْ ألْقَ بَعْدَكُمْ غيرَ أنِّي سُقِيتُ في هذِه بعَتَاقَتي ثُوَيْبَةَ).

المانعون

ذهب بعض العلماء المتقدمين، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، إلى عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي قال بأن الاحتفال غير مسموح به؛ لأن السلف الصالح – رحمهم الله – لم يحتفلوا بمولد النبي – صلى الله عليه وسلم – ولو كان خيرًا لكانوا أحق به وافقه الفقيه وقد أفتى بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة يجب التنديد بها، حتى لو لم يكن ذلك مخالفًا للقانون لأن هرتز الاحتفال بعيد المولد النبوي لم يرد في الكتاب ولا في السنة، ولم يبلغ أحد من علماء الأمة أنه هكذا.

وقد حذّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من البِدَع؛ فكان دائماً ما يفتتح خُطبته بقوله: (أما بعدُ فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإنَّ أفضلَ الهديِ هديُ محمدٍ، وشرَّ الأمورِ مُحدثاتُها، وكلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكلَّ ضلالةٍ في النَّارِ).

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي 2021 في جميع الدول العربية

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي

قد أوضح العلماء الذين أجازوا الاحتفال بعيد ميلاد نبينا الجوانب المشروعة للاحتفال بهذا الحدث العظيم الذي حدث في الخلافة العثمانية والمغرب الأقصى، ومن بين هذه المظاهر؛ قراءة القرآن، وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته النقية، والتحدث عن فضائله وفضائله، وقراءة قصائد تمدحه كالغناء، واستخدام الآلات الموسيقية، والأكل والشرب، والاختلاط بالرجال والنساء، والرقص هذه المظاهر محظورة بموجب القانون وغير مسموح بها.[2]

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول المختلفة

تختلف المظاهر التي يتم إجراؤها لإحياء ذكرى المولد النبوي من بلد إلى آخر،وفيما يأتي بيان هذه المظاهر:[3]

  • في تونس: الوجبة الرئيسية لهذا اليوم هي العصيدة والذكر والذكر في المساجد، وتتم زيارة أضرحة القديسين، وتقوم العائلات بزيارات عائلية متبادلة.
  • في ليبيا: يتم وضع الطعام على جانب الطريق، وتردد الفرق الذكر والموشحات في الشوارع والساحات يحتفلون بالمولد النبوي الشريف بإعداد الكسكس التقليدي.
  • في فلسطين وبلاد الشام: تتنوع احتفالات المولد النبوي الشريف في بلاد الشام وفلسطين وتقام جلسات الذكر وبعض الحفلات الإلهية، ويتم تقديم الحلويات الشرقية الشوارع مزينة بالأنوار والأعلام، وتقدم الأطعمة والحلويات البيضاء المتنوعة.
  • في سوريا: ترانيم واحتفالات مثل طعام الشاكرية والآيس كريم تقام في المساجد في دول الخليج العربي، هناك العديد من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
  • ففي المملكة العربية السعودية: يحتفل المسلمون بهذه الذكرى بإضاءة 16 شعاعًا من الضوء على برج ساعة المسجد الحرام في مكة المكرمة، مع وصول مجموعة من أنوارها تصل إلى 10 كم تقام الخطب الدينية، ويتبادل المسلمون الزيارات والتحية.
  • في الإمارات: يوم عطلة رسمية في الدولة التي يصوم فيها المسلمون ويتردد عليها القرآن على نطاق واسع ويستغفرون.
  • في مصر: وتتنوع مظاهر الاحتفال في مصر بين صنع الحلويات مثل عروس الولادة وإقامة الجواد، وإقامة الاحتفالات، وإقامة تجمعات الأذكار، وأداء الترانيم الدينية في المساجد يتجمع المسلمون في الساحات لتبادل التحيات.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قديما

ذكر الإمام السيوطي والي أربيل هرتز إلى الشريف ثم إلى قصر الخليفة حيث تقام الاحتفالات والمواعظ، كما استمرت الاحتفالات بعيد ميلاد نبينا على مر العصور وفي عصر المماليك، كانت الاحتفالات تقام بتلاوة القرآن بعد صلاة الظهر، والذكر مدحاً للرسول صلى الله عليه وسلم، ووضع موائد الحلوى بعد صلاة العشاء، ويحتفل رجال الدولة بهذه الذكرى المشرفة.

شاهد أيضًا: كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف 

أجبنا في هذا المقال على سؤال: هل المولد النبوي حرام ؟ فالاحتفال بالمولد النبوي هو حدث ديني يحتفل به المسلمون في بعض الدول الإسلامية، رغم أن بعض العلماء يعتبرونه بدعة، إلا أن جوهر الاحتفال يقوم على التعبير عن حب المسلمين لنبيهم وتختلف مظاهر الاحتفالات فيما بينهم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم الاحتفال بالمولد النبوي , 05-09-2021
  2. ^ موسى بن راشد العازمي (2011)، اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون «دراسة محققة للسيرة النبوية» (الطبعة الأولى)، الكويت: المكتبة العامرية للإعلان والطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 72-73، جزء 1. بتصرّف , 05-09-2021
  3. ^ محمّد بن بشير بن عمر الإبراهيمي (1997)، آثَارُ الإِمَام مُحَمَّد البَشِير الإِبْرَاهِيمِي (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الغرب الإسلامي، صفحة 341، جزء 2. بتصرّف , 05-09-2021
34 مشاهدة