هل انا مخلوق حي لماذا، وما هو المخلوق غير الحي

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 22:09
هل انا مخلوق حي لماذا، وما هو المخلوق غير الحي

هل انا مخلوق حي لماذا ؟، هناك الكثير من الأشياء المختلفة في العالم من حولنا، فقط انظر حول غرفتك الآن وستجد الكثير من الأمثلة، ربما كتاب، قطة، أو قلم رصاص، حيث ويمكننا فصل كل هذه الأشياء إلى فئتين مختلفتين؛ الكائنات الحية وغير الحية، ولكن كيف نعرف من هي الكائنات الحية، هذا ما سيتم تناوله من خلال هذا المقال.

هل انا مخلوق حي لماذا

هناك سبع وظائف أو عمليات أساسية ضرورية للحياة، ولكي يتم تصنيف الكائن الحي على أنه كائن حي، يجب أن يكون قادرًا على القيام بكل هذه الأشياء:[1]

الحركة

تمتلك المخلوقات الحية القدرة على التحرك بطريقة ما دون مساعدة خارجية، فقد تتكون الحركة من تدفق المواد داخل الكائن الحي أو الحركة الخارجية للكائن الحي أو أجزاء منه.

الحساسية

يستجيب المخلوق الحي للظروف المحيطة بها، على سبيل المثال، تنمو النباتات الخضراء في اتجاه أشعة الشمس، وتتقلص بعض الكائنات الحية الدقيقة إلى كرات صغيرة عندما يلمسها شيء ما، ويومض البشر عندما يسطع الضوء في عيونهم.

التنفس

يجب أن تكون جميع الكائنات الحية قادرة على إطلاق الطاقة المخزنة في جزيئات الطعام من خلال عملية كيميائية تعرف باسم التنفس الخلوي، ففي التنفس الهوائي، يتم امتصاص الأكسجين وينطلق ثاني أكسيد الكربون، وفي الكائنات الحية وحيدة الخلية، يحدث تبادل هذه الغازات مع البيئة عبر الغشاء الخلوي للكائن الحي، أما في الكائنات متعددة الخلايا، يكون تبادل الغازات مع البيئة أكثر تعقيدًا بعض الشيء وعادةً ما يتضمن نوعًا من الأعضاء المتكيفة خصيصًا لهذا الغرض.

يجب أن تستنشق الحيوانات الكبيرة متعددة الخلايا، مثل الطيور والثدييات، الأكسجين الذي ينتقل إلى الرئتين ومن ثَمَّ، ينتقل إلى تدفق الدم في شرايين الجسم، حيث يحمل الجهاز الشرياني هذا الأكسجين إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم، ويتم استبداله بثاني أكسيد الكربون، وهو منتج نفايات خلوية يجب نقله مرة أخرى إلى الرئتين حتى يتمكن الكائن الحي من الزفير.

تتنفس النباتات أيضًا، لكنها تفعل ذلك من خلال فتحات تسمى الثغور، والتي توجد على الجانب السفلي من أوراقها، كما تستخدم أنواع معينة من البكتيريا نوعًا من التنفس الخلوي، يسمى التنفس اللاهوائي، حيث يتم تنفيذ دور الأكسجين بواسطة المواد المتفاعلة الأخرى، وقد يستخدم التنفس اللاهوائي ثاني أكسيد الكربون أو النترات أو النتريت أو أيونات الكبريتات، ويسمح للكائن الحي بالعيش في بيئة خالية من الأكسجين.

التغذية

تتطلب الكائنات الحية الطاقة من أجل البقاء، والطاقة مشتقة من العناصر الغذائية أو الطعام، حيث يمكن للنباتات الخضراء والطحالب وبعض البكتيريا أن تصنع الطعام من الماء وثاني أكسيد الكربون عن طريق التمثيل الضوئي، بينما يمكن للنباتات التي تسمى البقوليات أن تصنع البروتينات عن طريق امتصاص النيتروجين الذي توفره البكتيريا التي تعيش في عقيدات في جذور النبات.

تحتاج الحيوانات والفطريات والعديد من البكتيريا إلى الحصول على الطعام من مصدر خارجي، ويفعلون ذلك بطرق مختلفة، وكلها تعتمد على التكيفات الفيزيائية التي يمتلكها الكائن الحي، كذلك بعض الحيوانات، مثل الثدييات، تعض أسنانها في طعامها، وبعض الحشرات تمتص الرحيق من الزهور، أما العديد من أنواع البكتيريا، فتأخذ العناصر الغذائية من خلال الأغشية التي تغطي أجسامها.

النمو

سيزداد حجم كرات الثلج عندما تتدحرج عبر الثلج وستنمو بلورات الملح في المياه المالحة أثناء تبخرها، وعلى الرغم من أن هذه الأشياء التي لا حياة لها تصبح أكبر، إلا أنها لا تنمو بالطريقة التي تنمو بها الكائنات الحية، حيث تنمو الكائنات الحية عن طريق صنع أجزاء ومواد جديدة وتغيير القديمة، ويحدث هذا عندما تنمو البذرة لتصبح نباتًا أو ينضج الكتكوت ليصبح دجاجة، أما مع نمو البشر، فتضاف أو تتطور هياكل جديدة، مثل الأسنان.

يوجد أيضًا نوع خاص من النمو، إن الشجيرات والأشجار تعمل على إصلاح الإصابات من خلال تغطيتها باللحاء وإضافة طبقات جديدة من الخشب، كما يتطور لدى السرطانات أرجلًا جديدة عند فقد القديمة، ومن الممكن للإنسان أن تشفي جروح جلده وعظامه المكسورة.

التكاثر

عندما تتكاثر الكائنات الحية، فإنها تصنع كائنات حية جديدة، وهذا صحيح حتى بالنسبة لأبسط الكائنات الحية الدقيقة، والتي قد تتكاثر بمجرد الانقسام إلى قسمين، فكل جزء جديد قادر على الحركة والتغذية والنمو وأداء وظائف المعيشة الأخرى، ويسمى هذا النوع من التكاثر اللاجنسي؛ لأنه يمكن إجراؤه بدون شريك.

هناك أشكال أخرى من التكاثر اللاجنسي، بالإضافة إلى التكاثر الجنسي، والتي تتطلب وجود شريك، ويوجد التكاثر اللاجنسي بشكل أكثر شيوعًا في البكتيريا وبعض أنواع الطفيليات والفطريات، كما يمكن لبعض الكائنات الحية، مثل بعض النباتات والزواحف، على التكاثر اللاجنسي.

الإخراج

جميع الكائنات الحية تخلق الفضلات من خلال عمليات المعيشة، حيث يأتي الكثير من الفضلات من الطعام، وينتج الباقي عن طريق الحركة والنمو ووظائف الحياة الأخرى، فإذا بقيت هذه الفضلات في الكائنات الحية، فسوف تتسبب قريبًا في المرض والموت، وبالتالي يجب أن يكون للكائنات الحية طريقة للتخلص من الفضلات.

ما هو المخلوق غير الحي

هناك أيضًا الكثير من المخلوقات غير الحية، فرشاة أسنانك في الحمام، وعاء الكلب في مطبخك، شاشة الكمبيوتر الذي تقرأ هذا عليه، كلهم كائنات غير حية، بمعنى أنهم لا يمتلكون الحياة، إنهم لا يستوفون جميع الخصائص المذكورة أعلاه كما نفعل نحن، فليس لديهم عمر أو يحتاجون إلى الغذاء والطاقة، مثل المخلوق الحي.[2]

أمثلة على المخلوقات الحية وغير الحية

فيما يلي أسماء بعض المخلوقات الحية:[2]

  • إنسان.
  • شجرة.
  • كلب.
  • قط.
  • حلزون.
  • طفل.
  • أرنب.

كذلك تشمل القائمة التالية بعض المخلوقات غير الحية:

  • حاسوب محمول.
  • آلة تصوير.
  • هاتف.
  • قلم.
  • مصباح.
  • جهاز التحكم.
  • طاولة مكتب.
  • سرير.
  • خزانة الثياب.

شاهد أيضًا: لماذا يستعمل العلماء اسماء النوع والجنس عند تحديد المخلوق الحي

في آخر المطاف، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هل انا مخلوق حي لماذا الذي تحدثنا فيه عن هل انا مخلوق حي لماذا، ما هو المخلوق غير الحي، وأخيرًا أمثلة على المخلوقات الحية وغير الحية.

المراجع

  1. ^ kids.britannica.com , living things , 03/09/2021
  2. ^ twinkl.com.eg , What are Living Things and Non-Living Things?? , 03/09/2021
39 مشاهدة