هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 11:09
هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط ؟ تمتد المنطقة الشرقيّة في المملكة العربيّة السعودية من الشواطئ الضحلة للخليج العربيّ، عبر تلال النخيل المغطاة بأشجار النخيل. في الواقع جعلها موقعها على مفترق طرق الحضارات العظيمة في بلاد الشام، وبلاد ما بين النهرين، والهند، مركزاً تجاريّاً هاماً ومزدهراً.

هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط، وذلك ليس فقط على مستوى المملكة، وإنما على مستوى العالم أيضاً. كما أنّها تعدّ أكبر المناطق إنّ كان من حيث المساحة أو بعدد السكّان، وذلك بحسب التقسيمات الإداريّة في المملكة. وبينما تشكل أنشطة النفط والغاز في أرامكو جزءاً كبيراً من النشاط الاقتصادي للمنطقة اليوم، استخدمها التجار لعدة قرون كطريق داخلي، حيث جلبوا البخور وغيرها من البضائع من اليمن القديم إلى الإمبراطوريات الكبرى.

اقرأ أيضاًمعظم حقول النفط في وطني المملكة العربية السعودية هي في المنطقة

النفط في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

من خلال موضوعنا هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط، والجواب هو نعم، وهي الأغنى في المملكة وفي العالم أجمع. في الواقع إنّ بداية اكتشاف النفط في المنطقة الشرقية يعود لعام 1925 م، وذلك عندما قامت شركة سوكال بحفر البئر الأوّل في مدينة الدمام، إلاَّ أنّ الشركة لم توفّق. ونظراً لوجود دلائلَ كبيرة تؤكّد وجود الغاز والزيت في المنطقة، فقد قامت الشركة بحفر الآبار العديدة في المنطقة، ليظهر البترول في عمقٍ بلغ 1441 متراً في البئر السابع في الدمام. لا سيما أنّه أطلق على الطبقة الذي ظهر فيها البترول في بئر الدمام 7، الطبقة الجيولوجيّة العربيّة، والذي بوجوده دخلت المملكة العربية السعودية من خلال المنطقة الشرقية عصر البترول وصناعته. علاوة على ذلك، فقد بني في العام نفسه فرضة رأس تنورة، حيث شحنت أولى دفعات الزيت من هذا الميناء وذلك في الأول من شهر أيّار/ مايو من عام 1939 م.

معلومات عن المنطقة الشرقية

من خلال موضوعنا هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط، هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها. وهي على سبيل المثال:

  • تبلغ مساحة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية حوالي 540.000 كيلو متراً مربّعاً. أي ما يعادل حوالي 210.000 ميلاً مربّعاً.
  • كما ترتفع المنطقة الشرقيّة عن مستوى سطح البحر حوالي 209 متراً.
  • في حين يبلغ عدد السكّان في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية حوالي 5.148.598 مليون نسمة. وذلك وفق الإحصائيّة السكانيّة لهيئة الإحصاء في المملكة، والتي تعود لعام 2019 م. بينما الكثافة السكانيّة فيها فتبلغ حوالي 7.6 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • عدد الأسر في المنطقة الشرقية من السعودية يبلغ حوالي 618628 أسرة.
  • يتّصف مناخ المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بأنّه حارّ في فصل الصيف، إلاَّ أنّه معتدلٌ في الخريف والشتاء والربيع.
  • يمكن العثور على بعض المستوطنات البشريّة الأولى في منطقة الخليج في واحدة الأحساء، وهي من أكبر الواحات في العالم. كما أنّها أول مدينة في المنطقة مدرجة في قائمة اليونسكو.
  • يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية العديد من المواقع الأثريّة الهامّة. لا سيما واحدة الأحساء التي تمزج بين الجمال الطبيعية للمملكة مع تاريخ غنيّ وفريد. حيث تتجمّع في المنطقة الشرقية، وتحديداً في ينابيع الأحساء الطبيعيّة أكثر من 3 مليون شجرة نخيل. لا سيما أنّ المواقع الأثرية فيها محفوظة بشكلٍ جميل، وهي تجسّد ثقافة المملكة وتقاليدها.
  • كما تتمتّع مدينة الدمام بمنظر هادئة وبنية تحتيّة صاخبة.

أفضل مدن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

في السياق نفسه حول هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط، نورد بعض أهمّ المدن الموجودة في المنطقة الشرقيّة. وهي على الشكل التالي:

  • مدينة الدمام: وهي مقرّ إمارة الدمام، حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 1.024.409 مليون نسمة.
  • مدينة الأحساء: ويبلغ عدد السكّان فيها حوالي 1.041.863 مليون نسمة.
  • ومدينة حفر الباطن: حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 390.282 ألف نسمة.
  • مدينة الجبيل: كما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 378.946 ألف نسمة.
  • مدينة القطيف: حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 524.182 ألف نسمة.
  • ومدينة الخبر: يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 457.748 ألف نسمة.
  • مدينة الخفجي: كما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 457.748 ألف نسمة.
  • مدينة رأس تنوره: حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 60.750 ألف نسمة.
  • ومدينة بقيق: يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 53.444 ألف نسمة.
  • مدينة النعيرية: كما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 52.340 ألف نسمة.
  • وقرية العليا: في حين يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 24.345 ألف نسمة.
  • ومدينة العديد: كما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 21.192 ألف نسمة.

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

من خلال موضوعنا هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط، والجواب هو نعم، إنّها أغنى المناطق. فإنّ المنطقة الشرقيّة في المملكة تتميّز بخصائصها الاقتصاديّة. لا سيما الصناعات البتروليّة، إن كان من أعمال التنقيب عن البترول، أو تكريره، وحتّى تسويقه. كما أنّها تشتهر بالصناعات البتروكيماويّة، لا سيما الموجودة في مدنية الجبيل التي تمّ إنشاؤها لأجل تلك الصناعات، وهي اليوم بمصاف المدن الرياديّة الصناعيّة الأولى في المملكة. كما يشتهر في المنطقة الشرقيّة موانئ التصدير العديدة فيها. وأيضاً يبرز فيها واحة الإحساء، لكونها أكبر الواحات الطبيعيّة على مستوى العالم، حيث يقع فيها أجود وأفضل أنواع النخيل في العالم. علاوة على ذلك، فإنّ الصحارى التي تقع في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعوديّة تحظى بسمعةٍ عالميّة هامّة، وذلك لوقوع العديد من الواحات الخضراء فيها. بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة والخلاّبة التي تشرف عليها المنطقة.

اقرأ أيضاًاكبر حقول النفط على اليابسة مساحة وانتاجا في العالم

وختاماً، ومن خلال موضوعنا هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط ، تعرّفنا على هذه المنطقة الهامّة والاستراتيجيّة في المملكة. لا سيما أنّها إضافة إلى النفط، فإنّها من الأماكن السياحيّة الهامّة في المملكة. حيث المناظر الطبيعيّة الرائعة التي تطلّ على مياه الخليج العربيّ. ناهيك عن متاهة الكهوف والخلجان التي تنسج عبر سفوح الجرف.

المراجع

  1. ^ visitsaudi.com , Saudi Regions: The Eastern Province , 3/9/2021
16 مشاهدة