هل ظهرت ليلة القدر 2022

كتابة مفيدة محمد -
هل ظهرت ليلة القدر 2022

هل ظهرت ليلة القدر 2022، حيث ينتظر المسلمون في كافة أنحاء العالم الإسلامي قدوم ليلة القدر المباركة، ليشغلوها بالطاعات والأعمال الصالحة والعبادات التي تقربهم من خالقهم عز وجل، وليلة القدر هي من الليالي المباركة التي تأتي في العشر الأواخر من رمضان والتي تعتبر ليلة من أفضل الليالي على مدار العام، ونظرًا لقدسية تلك الليلة ومكانتها، سيتطرق موقع محتويات من خلال السطور التالية إلى الإجابة على سؤال هل ظهرت ليلة القدر 2022.

ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة لدى المسلمين، فهي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن على نبيه محمد سيد الخلق، قال تعالى{ إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}[1]، وفي هذه الليلة يقدر الخالق موازين الخلق وأيامهم وسعادتهم هلاكهم، وفيها يفرق الخالق كل أمر حكيم، وهي ليلة مباركة تأتي في الأيام العشر الأخيرة من رمضان في الليالي الوترية عن النبي{تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ}[2]، كما عن ليلة القدر تجازى فيها المسلم بالعمل الصالح والطاعات بما يساوي ألف شهر أي بما يعادل ثلاثًا وثمانين عامًا، قال تعالى {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[3]، وفيها تنزل الملائكة للأرض لتنشر السلام والأمان والطمأنينة في نفوس المسلمين وتستجيب لدعوتهم وتحقق أمنياتهم.

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر كانت يوم 21

هل ظهرت ليلة القدر 2022

للإجابة على هذا السؤال يتوجب على المسلم أن يبحث عن علامات ليلة القدر ويقارن هل ظهرت فعلًا في إحدى الليالي الوترية في العشر الأخيرة من ليالي رمضان المبارك، وقد رجح البعض أن تكون ليلة القدر هي ليلة 25 من رمضان حيث أن شمس الاثنين كانت ساطعة ليس لها أشعة ولكن ذلك غير مؤكد، وذلك أن ليلة القدر هي واحدة من الليالي الخفية التي لا يمكن لإنسان أن يعلم موعدها مسبقًا أو لاحقًا، ولذلك فإنه يبتغي على المسلمين الاقتداء بنبيهم سيد الخلق في القيام بأفضل الأعمال في تلك الليالي العشر الأخيرة.

ما هي علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر المؤكدة والمذكورة في النصوص الدينية هي:

  • شمس ليلة القدر تطلع وتكون صافية لا شعاع لها وفي دليل ذلك روي العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول وهي عن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال: ((أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها))[4]، وفي لفظٍ آخَرَ لِمُسلمٍ عن أبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها))[4].
  • كما أنها ليلة تنتشر فيها السكينة والأمان لكثرة الملائكة فيها التي تطوف في الأرض.
  • شعور المسلم بالأمان والسلام والطمأنينة.
  • هي من الليالي المعتدلة فهي ليست ليلة حارة وليست ليلة باردة.
  • هي ليلة نقية صافية هادئة ليس فيها غبار ولا تهب لها ريح كما إن سماءها صافية ليس فيها شهب.

تاريخ ليلة القدر 2022

يمكن ترقب ليلة القدر كما ذكر عن النبي في العشر الأواخر من رمضان في الليالي الوترية أي في الليالي التالية:

  • ليلة الحادي والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 إبريل و20 رمضان حتى فجر الجمعة 22 إبريل و21 من رمضان.
  • ليلة الثالث والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 23 إبريل الميلادي و22 من رمضان، حتى فجر الأحد الموافق 24 إبريل و23 رمضان.
  • ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الاثنين الموافق 25 إبريل و24 رمضان، وحتى فجر الثلاثاء الموافق 26 إبريل و25 رمضان.
  • ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 27 إبريل و26 من رمضان، وحتى فجر الخميس 28 إبريل ويوم 27 رمضان.
  • ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 29 إبريل الميلادي و28 رمضان، حتى في فجر السبت الموافق 30 إبريل، و29 رمضان.

شاهد أيضًا: هل ليلة 25 من رمضان هي ليلة القدر

متى ليلة القدر 2022

ليلة القدر هي ليلة خفية لا يعلمها إلا خالق السماوات والأرض وهنالك اختلاف كبير بين العلماء حول موعدها بشكل محدد، كما روي عن النبي أنها ليلة متنقلة ليست ثابتة في موعد محدد، وقد أجمع بعض الفقهاء على أنها هي الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان وقد استدلوا على ذلك بحديث زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ، يَقُولُ: قُلْتُ لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، إِنَّ أَخَاكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ: مَنْ يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ، فَقَالَ: يَغْفِرُ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، «لَقَدْ عَلِمَ أَنَّهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ، وَأَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ لَا يَتَّكِلَ النَّاسُ، ثُمَّ حَلَفَ لَا يَسْتَثْنِي أَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ»، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: بِأَيِّ شَيْءٍ تَقُولُ ذَلِكَ يَا أَبَا المُنْذِرِ؟ قَالَ: «بِالآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ بِالعَلَامَةِ أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لَا شُعَاعَ لَهَا»

شاهد أيضًا: دعاء بين صلاة ليلة القدر مكتوب

أفضل الأعمال في ليلة القدر

يكثر المسلمون من الطاعات والعمل الصالح في ليلة القدر، ومن أفضل الأعمال في تلك الليلة:[5]

  • قيام الليل: وهي من أفضل الصلوات بعد منتصف الليل ويفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل، عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه))[6]
  • الاعتكاف: وبفضل للمسلم في الليالي الأخيرة من رمضان اقتداء بالنبي أن يعتكف ويقضي وقته بالعبادة والتقرب من الخالق ويبتعد عن الناس، عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال((من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ))[7]
  • الدعاء: وهي من أفضل الأعمال لأن في ليلة القدر يستجيب الخالق لكل الأدعية ويستحب للمسلمين أن يدعو فيها الخالق أن يغفر لهم ذنوبهم وأن يصلح لهم أيامهم عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي))[8]
  • العمل الصالح: فليلة القدر من أفضل الليالي التي توازي عدة سنوات والعمل الصالح فيها يجازى عليه المسلم بأضعاف مضاعفة، ومن العمل الصالح أداء الصدقات،قال تعالى {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[3].

أفضل دعاء في ليلة القدر

من أفضل الأدعية في ليلة القدر التي نقلت عن النبي عليه الصلاة والسلام:[9]

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.

شاهد أيضًا: لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر 

وفي الختام تمت التعرف إلى هل ظهرت ليلة القدر 2022، وقد تبين أن الآراء كانت مختلفة في ذلك فليلة القدر هي ليلة مباركة لا يمكن التنبؤ بموعدها أبدًا، كما تم التعرف إلى مواعيد ليلة القدر المتوقعة وأفضل الأعمال والأدعية في تلك الليلة.

المراجع

  1. ^ سورة القدر , الآية 1
  2. ^ أخرجه البخاري في صحيح البخاري
  3. ^ سورة القدر , الآية 3
  4. ^ رواه مسلم , الصفحة 762 في صحيح مسلم
  5. ^ dorar.net , ليلة القدر , 26/4/2022
  6. ^ أخرجه البخاري , في صحيح البخاري الصفحة 683 ورواه ابو هريرة
  7. ^ خرجه البخاري (813)، ومسلم (1167)، والنسائي (1356)، وأحمد (11186) واللفظ له
  8. ^ حديث صحيح , أعلام الموقعين الصفحة أو الرقم : 4/249
  9. ^ islamweb.net , ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟ , 26/4/2022
158 مشاهدة