الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي واحدة من أشهر الصحابيات حيث أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عددهم كبير للغاية، قال العلماء أن عددهم قد يصل إلى مائة وأربعة عشر ألف صحابي، وكان من بين الصحابة رضوان الله عليهم عدد كبير من النساء كالسيدة عائشة والسيدة خديجة رضي الله عنهن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن تلك الصحابيات الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها، وكان تلك الصحابية رضوان الله عليها مقربة جدًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

إن الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم الحسن والحسين، وزوجة الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولقبت بذلك بسبب حبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وحنانها عليه، ورفقها به، حيث أنها رضي الله عنها كانت تضمد له جراحه بعد الغزوات والحروب.

هي فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتلقب السيدة فاطمة الزهراء بأم السبطين، وهما الحسن والحسين رضي الله عنهم،  ولدت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها يوم الجمعة في السنة الخامسة من البعثة، بالأخص في يوم عشرين من شهر جمادى الآخرة.

وذكر أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ولدت بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات، وكان حينها عمر النبي صلى الله عليه وسلم حوالي خمسة وثلاثين عامًا، كما أن عدد الصحابة رضوان الله عليهم يبلغ مائة وأربعة عشر ألف، كان بينهم الكثير من الصحابيات، ومن ضمنهم السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصحابة: “أرحم أمتي بها أبو بكر الصديق وأقواهم في دين الله عمر بن الخطاب وأصدقهم حياء عثمان بن عفان وأفضاهم علي بن أبي طالب وأفرضهم زيد بن ثابت وأقراؤهم لكتاب الله أبي بن كعب وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح وأبو هريرة وعاء للعلم”.

شاهد أيضًا: من هو زوج فاطمة رضي الله عنها

فضائل السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

كان للسيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها الكثير من الفضائل، من ضمن تلك الفضائل، ما يلي:

  • أحب رسول الله إليه من أهله، بدليل ما روي عن أسامة بن زيد قال: كنت في المسجد فأتاني العباس وعليّ فقالا لي: يا أسامة، استأذن لنا على رسول الله، فدخلت على النبي فاستأذنته فقلت له: إن العباس وعليًّا يستأذنان، قال: “هل تدري ما حاجتهما؟” قلت: لا والله ما أدري، قال: “لكني أدري، ائذن لهما”. فدخلا عليه فقالا: يا رسول الله، جئناك نسألك، أي أهلك أحب إليك؟ قال:” أحب أهلي إليَّ فاطمة بنت محمد”. فقالا: يا رسول الله، ليس نسألك عن فاطمة، قال: “فأسامة بن زيد الذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه”.
  • عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله: “إنما فاطمة شجنة مني، يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما يقبضها”.
  • السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها من خير نساء العالمين، بدليل ما روي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: “خير نساء العالمين: مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون”.

شاهد أيضًا: من هم اولاد فاطمه بنت الرسول

الأحاديث التي روتها السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

روي عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها عن أبيها أنها قالت: “كان رسول الله إذا دخل المسجد قال: باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج قال: باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وكنيت بذلك بسبب رفقها وحنانها واهتمامها برسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقد روي عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله : “إنما فاطمة شجنة مني، يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما يقبضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *