هل لقاح كورونا يؤثر على الدوره

هل لقاح كورونا يؤثر على الدوره

هل لقاح كورونا يؤثر على الدوره ؟، تشير التقارير بأنه لغاية الآن تم إعطاء ما يزيد عن ثلاث مليارات جرعة من لقاحات كورونا في جميع دول العالم، وعن الآثار الجانبية للقاح فقد لوحظت بعض الآثار الجانبية الخفيفة وفي حالات نادرة اشتكى بعض الأشخاص من جلطات دموية، وفي مقال اليوم سنتعرف ما إذا كانت لقاحات كورونا بأنواعها المختلفة تؤثر على الدورة الشهرية لدى النساء.

هل لقاح كورونا يؤثر على الدوره الشهرية لدى النساء؟

نعم، فقد اشتكت بعض النساء من تغيرات في دورتهن الشهرية بعد أخذ لقاح كورونا، فبعض النساء أشتكين من غزارة الدورة الشهرية بشكل غير معتاد، وبعضهن الآخر اشتكى من دورات شهرية مؤلمة، وعلى الرغم من ذلك لا دراسات أو أبحاث تؤكد وجود علاقة بين لقاحات كورونا ومشاكل الدورة الشهرية، ولكن من المطمئن بأنّ المختصون والخبراء أكدوا أنّ تغيرات الدورة الشهرية التي اشتكت منها النساء هي تغيرات طبيعية ولن يستمر تأثيرها إلا على دورتين بعد تلقي اللقاح ولن يتواصل ضررها على المدى الطويل[1].

شاهد أيضًاهل عادي اخذ اللقاح وعندي الدوره

أسباب وعوامل تؤثر على الدورة الشهرية

يقول المختصون بأنّ العديد من النساء اللواتي تلقين لقاح كورونا وحدثت لديهن بعض المشاكل في دورتهن الشهرية أرجعن سبب هذه التغيرات للقاح كورونا، ولكن في الحقيقة تتأثر الدورة الشهرية بمجموعة من العوامل الأخرى التي ليست لها علاقة بلقاحات كورونا، وتشمل هذه العوامل أو الأسباب ما يلي[2]ٌ:

  • الحمل، وهو من أبرز الأسباب الشائعة لتوقف الدورة الشهرية، ويمكن التأكد من وجود حمل عن طريق إجراء اختبار الحمل للتأكد إذا كنت حاملًا أم لا.
  • زيادة أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ، ففي حال اكتسبت المرأة وزن زائد بشكل مفاجئ فإنها جسمها سينتج كمية أكبر من هرمون الإستروجين الذي يتسبب بتأخر الدورة الشهرية لعدة أيام، وفي المقابل فإن فقدان الوزن المفاجئ يؤدي أيضًا لتأخر الدورة الشهرية؛ لأنّه عند تقييد السعرات الحرارية بشدة يتوقف الجسم عن إنتاج الهرمونات اللازمة لحدوث الإباضة.
  • التوتر، عند تعرض المرأة للتوتر فإنّ دورتها الشهرية ستصبح أقصر أو أطول أو أنها تتوقف تمامًا، لذلك ننصح النساء بتجنب كل ما يؤدي لشعورها بالضغط العصبي والتوتر، وفي حال المرور ببعض الظروف التي تزيد من التوتر ننصح بممارسة التمارين الرياضية كالسباحة واليوغا والمشي أو الجري.
  • ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، فعندما تمارس المرأة نشاط بدني شديد يؤدي لإجهادها فإنّ هذا يُحدث خللًا بهرمونات الجسم المسؤولة عن الدورة الشهرية، مما يؤدي لتأخره موعد الدورة الشهرية.
  • الوصول لسن اليأس، فعندما تقترب المرأة من سن اليأس (يكون عادةً بين سن الـ 45ـ 55) فإنها تبدء بفقدان الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها المعتاد، والسبب في ذلك انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم.
  • تناول حبوب منع الحمل، فمن الطبيعي أنّ تتأخر الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

شاهد أيضًاهل اللقاح يمنع الحمل ؟ وطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

هل يؤثر لقاح كورونا على الحامل؟

بشكل عام فإنّ الخبراء والمختصون يدعون لتطعيم جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر بأحد لقاحات الكورونا ويشمل ذلك النساء الحوامل فلقاحات كورونا أثبتت سلامتها خلال الحمل، فقد أشارت الدراسات بأنّ تلقي الحامل جرعتين من لقاح كورونا يؤدي لبناء الجسم أجسام مضادة تحمي أطفالهن، كما أنّ تلقي المطعوم يقلل بشكل كبير من خطر إصابة الحامل بفيروس كورونا، كما أكد المختصون بأنّ الآثار الجانبية التي قد تعاني منها الحامل بعض تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من أحد لقاحات كورونا هي ذات الأعراض التي يمكن أنّ تظهر على أي شخص آخر، وتشمل هذه الأعراض ما يلي[3][4]:

  • صداع يتراوح من خفيف إلى متوسط.
  •  احمرار وألم وتورم في مكان الحقن.
  • الشعور بألم في المفاصل.
  • غثيان واستفراغ.
  • ألم في العضلات.
  • تعب عام.
  • الإصابة بالحمى، وهنا ينصح الحامل التي تشعر بالحمى بأخذ أسيتامينوفين؛ لأنّ الحمى قد تسبب نتائج سلبية للمرأة الحامل.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • قشعريرة.

ويذكر أنّ الأعراض سابقة الذكر عادة تستمر لمدة يوم أو يومين وأحيانًا قد تستمر لمدة 3 أيام كحد أقصى.

شاهد أيضًامضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر

هل لقاح كورونا يؤثر على الدوره؟، في نهاية مقالنا نؤكد بأنّ أفضل حماية للمجتمع من فيروس كورونا المستجد هو أخذ أحد اللقاحات المتوفرة، وأنّ تأثيره على الدورة الشهرية هو تأثير محدود لن يستمر على المدى البعيد

المراجع

  1. ^ pharmaceutical-technology.com , Covid-19 vaccines and periods: what do we know so far? , 18/09/2021
  2. ^ nhs.uk , Stopped or missed periods , 18/09/2021
  3. ^ cdc.gov , COVID-19 Vaccines While Pregnant or Breastfeeding , 18/09/2021
  4. ^ abc.net.au , Can the COVID vaccine affect your menstrual cycle or fertility? Here's what the science says , 18/09/2021
65 مشاهدة