هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 20:07
هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا

هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا، في مواجهة المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا وقيود الإمداد، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان بإمكانهم “مزج ومطابقة” لقاحات COVID-19، وهل هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا، وهذا يعني ، على سبيل المثال  الحصول على لقاح AstraZeneca كجرعة أولى، متبوعًا بلقاح مختلف مثل Pfizer كجرعة ثانية، وفي هذا المقال سنُجيب على هذا التساؤل الشائع حاليًا.

هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا

على الرغم من أن خلط اللقاحات ومطابقتها يسمحان بالمرونة في برامج التطعيم، خاصةً في حالة الاستجابة لنقص الإمداد باللقاحات، وقد يكون أحد اللقاحات أقل فعالية من لقاح آخر، أو آثار جانبية نادرة، لذلك لجأت العديد من الدول إلى إعطاء مواطنيها لقاح فايزر بعد استرازينيكا، فقد وجدت دراسات أخرى في المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا نتائج أولية إيجابية مماثلة بشأن الاستجابة المناعية، كما أظهروا أن الجمع بين فايزر واسترازينيكا يبدو آمنًا، حيث لم يلاحظ أي آثار جانبية خطيرة، وعلى الرغم من ذلك لم تبدأ الكثير من الدول بإعطاء مواطنيها جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا (COVID-19)، لحد الآن مثل أستراليا[1].

شاهد أيضًاهل يمكن اخذ لقاحين مختلفين لكورونا

هل أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا آمن؟

في دراسة مختلطة ومطابقة في المملكة المتحدة نُشرت في مجلة لانسيت في مايو ، تم اختيار 830 بالغًا فوق الخمسين بشكل عشوائي للحصول على لقاح فايزر أو أسترا زينيكا أولاً، ثم اللقاح الآخر لاحقًا، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات مختلطة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض خفيفة إلى معتدلة من الجرعة الثانية من اللقاح بما في ذلك القشعريرة والتعب والحمى والصداع وآلام المفاصل والتوعك وآلام العضلات والألم في موقع الحقن، مقارنة بالأشخاص الموجودين في الجدول القياسي غير المختلط، ومع ذلك كانت ردود الفعل هذه قصيرة الأجل ولم تكن هناك مخاوف أخرى تتعلق بالسلامة، وقام الباحثون الآن بتكييف هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كان الاستخدام المبكر والمنتظم للباراسيتامول يقلل من تكرار هذه التفاعلات، كما وجدت دراسة أخرى مماثلة في إسبانيا أن معظم الآثار الجانبية كانت خفيفة أو معتدلة وقصيرة العمر (يومين إلى ثلاثة أيام)، وكانت مماثلة للآثار الجانبية من الحصول على جرعتين من نفس اللقاح[2].

شاهد أيضًااسم لقاح كورونا في السعودية وفوائد أخذ لقاح كورونا

من لا يجب تطعيمه بلقاحات COVID-19

إذا كان لدى رد فعل تحسسي شديد (الحساسية المفرطة) أو رد فعل تحسسي فوري، حتى لو لم يكن شديدًا، تجاه أي مكون في لقاح كورونا أو COVID-19 (مثل البولي إيثيلين جلايكول)، فلا يجب أن يحصل على أي من لقاحات COVID – 19، وإذا حصل رد فعل تحسسي شديد أو فوري بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاح COVID-19، فلا يجب أن يحصل الشخث على جرعة ثانية من أي من لقاح COVID-19، ورد الفعل التحسسي الشديد هو رد الفعل الذي يحتاج إلى العلاج باستخدام الأدرينالين أو الإيبينيفرين أو بالرعاية الطبية، ويظهر رد الفعل التحسسي الفوري في غضون 4 ساعات من التعرض للقاح، بما في ذلك أعراض مثل خلايا النحل أو التورم أو الصفير (الضائقة التنفسية)[3].

شاهد أيضًاهل يصاب الشخص بكورونا بعد اللقاح الاول؟

الآثار الجانبية المحتملة للحصول على لقاح كورونا

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للحصول على لقاح كورونا في منطقة أخذ اللقاح ما يأتي[3]:

  • ألم.
  • احمرار.
  • تورم.

أما الآثار الجانبية المحتملة في جميع أنحاء الجسم فهي تشمل ما يأتي:

  • التعب.
  • صداع الرأس.
  • ألم عضلي.
  • قشعريرة.
  • حمى.
  • غثيان.
    ملاحظة: تحدث هذه الآثار الجانبية في غضون يوم أو يومين من تلقي اللقاح، إنها علامات طبيعية على أن جسمك يبني الحماية ويجب أن تختفي في غضون أيام قليلة.

شاهد أيضًاصداع كورونا كيف يكون ؟ وكيفية التعامل مع صداع كورونا

هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا، نأمل أن تكون الإجابة التي قدمناها حول سؤال هل يمكن أخذ لقاح فايزر بعد استرازينيكا، كافية وواضحة، وجدير بالذكر وجوب طلب مساعدة طبية فورية عند ظهور رد فعل تحسسي فوري قوي بعد أخذ اللقاح.

المراجع

  1. ^ covidvaccinehub.org , Getting the Pfizer COVID-19 vaccine after AstraZeneca may result in better immune protection (preprint) , 12/7/2021
  2. ^ theconversation.com , Can I get AstraZeneca now and Pfizer later? Why mixing and matching COVID vaccines could help solve many rollout problems , 12/7/2021
  3. ^ cdc.gov , Pfizer-BioNTech COVID-19 Vaccine Overview and Safety , 12/7/2021
25 مشاهدة