هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة

هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة

هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة، فما هي هذه القوة؟وسنجيب من خلال مايلي على هذا السؤال، حيث يتكون جسم الإنسان من العظام التي تشكل الدعامة الأساسية للجسم والعضلات التي تدعم هيكل الجسم وتساعده على القيام بجميع الحركات والأنشطة المطلوبة منه، وذلك تحت إشراف الجهاز العصبي.

العضلات الهيكلية في جسم الإنسان

العضلة الهيكلية هي عضلة مخططة وهي عبارة عن نسيج مكون من ألياف تتجمع على شكل حزم، يتميز هذا النسيج الليفي بالمرونة والقدرة على  الانقباض أو الشد وبقابلية الانبساط أو الاسترخاء، وتساعد العضلات الهيكلية على تحريك الهيكل العظمي للقيام بالحركات اليومية الإرادية مثل المشي وثني الساعد وتحريك اليد وغيرها، وتتصل العضلات بالعظام من خلال الأوتار. كما ويحوي جسم الإنسان 475 عضلة هيكلية وتشكل ما يقارب 40% من وزن الجسم.

هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة

إن القوة العضلية هي قدرة العضلات في الجسم على تحفيز أقصى عدد من ألياف العضلة وذلك بهدف إحداث قوة معاكسة لقوة خارجية، كحمل الأثقال وشد الحبل وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن أي نشاط عضلي قوي فإنه يتطلب استثارة عدد كبير من العضلات حتى تلك البعيدة عن مركز النشاط لإنتاج محصلة قوى عضلية مناسبة للنشاط المطلوب.

إجابة هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة

الإجابة على التساؤل السابق في ضوء فهم طريقة نشوء التقلصات والقوى العضلية هي:

  • الإجابة هي القدرة العضلية السريعة أو القوة العضلية السريعة.

ما هي القوة السريعة

تعرف القوة السريعة بأنها قدرة الأعصاب في الجسم على تحريض تقلصات الألياف العضلية لإنتاج قوة عضلية سريعة تناسب النشاطات التي تتطلب حركات سريعة.

العوامل التي تؤثر على القدرة العضلية

تنتج القدرة العضلية عن تقلص الألياف العضلية واستثارتها عن طريق إشارات عصبية، وتؤثر في القدرة العضلية مجموعة عوامل منها:[1]

  • نوع الألياف العضلية: حيث يختلف تركيب الألياف باختلاف وظيفتها فهناك ألياف مخصصة لإنتاج قوة صغيرة لفترات زمنية طويلة كما في عضلة القلب، وبعض الألياف مخصصة لإنتاج قوة كبيرة بزمن قصير مثل عضلات الساعدين عند رفع أثقال.
  • العمر: حيث تشير الدراسات إلى أن زيادة حجم العضلات ونموها لإنتاج قوة عضلية استجابة لبرامج تدريبية يبلغ أقصاه في طور النمو، بينما تتراجع قدرة العضلة على الاستجابة مع تقدم العمر.
  • الجنس: نفس العضلات موجودة لدى الأنثى والذكر ولكنها تكون بحجم أكبر لدى الذكور تحت تأثير هرمون التستوستيرون مما ينتج عنه قوة عضلية أكبر.
  • طول الأطراف والعضلات: والذي يؤثر على طول العضلة وحجمها ويؤثر على القوة الناتجة عنها.
  • عوامل وراثية: مثل طريقة ارتباط العضلة بالمفصل والاستعداد الوراثي للنمو العضلي.
  • التدريب المنتظم والمنوع.

كيف تنشأ القوة العضلية

تنشأ القوة العضلية عن طريق عملية إرادية يتحكم بها الدماغ، وتقسم إلى المراحل الأساسية التالية:

  • تحويل الإشارة الكيميائية من العصب إلى إشارة كهربائية لتحريك العضلة.
  • تقارن الاستثارة بالتقلص حيث يسبب الجهد المطبق على الوتر الانقباض العضلي عن طريق افراز أيونات الكالسيوم وبالتالي حدوث الانقباض العضلي.
  • بدء دورة التقلص الارتخاء.
  • حدوث عملية الانقباض وإنتاج القوة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن ما هي القوة المتميزة بالسرعة وتعرف بأنها قدرة الجسم على إنتاج قوة عضلية تتميز بالسرعة، كما عرفنا العضلات الهيكلية والعوامل التي تؤثر على القدرة العضلية بالإضافة لكيفية نشوئها.

المراجع

  1. ^ afpafitness.com , Factors Affecting Muscular Strength , 6/10/2021
73 مشاهدة