وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك هي

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 2 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 2 فبراير 2021 , 08:02
وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك هي

وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك هي؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والفيزياء. حيث أن المحركات الكهربائية من الأجهزة المعروفة والتي تعمل على تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة حركية دورانية. وذلك من خلال مجموعة من خواص ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي. فالمغناطيس الكهربائي من الأشياء التي يرتكز عليها المحرك في عمله. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال بشئٍ من التفصيل.

وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك هي

إجابة هذا السؤال هي أن المحرك الكهربائي يعتمد بشكل أساسي على المجال المغناطيسي، حيث أن المغناطيس الكهربائي يساعد في توليد فرق الجهد بين الأطراف والذي بدوره يساعد في دوران المحرك الكهربائي. يتميز المحرك بمغناطيس دائم على شكل حدوة حصان ويسمى بالجزء الثابت لأنه ثابت في مكانه. وملف دوار من الأسلاك يسمى الدوار، لأنه يدور. أما الذي يحمل التيار الذي توفره البطارية، هو مغناطيس كهربائي. لأن السلك الحامل للتيار يولد مجالًا مغناطيسيًا، تدور خطوط المجال المغناطيسي غير المرئية حول سلك المحرك.[1]

مفتاح إنتاج الحركة في المحرك هو وضع المغناطيس الكهربائي داخل المجال المغناطيسي للمغناطيس الدائم (يمتد مجاله من قطبيه الشمالي إلى الجنوبي). يتعرض المحرك لقوة موصوفة بواسطة قاعدة اليد اليسرى. ينتج عن هذا التفاعل بين الحقول المغناطيسية والجسيمات المشحونة المتحركة (الإلكترونات في التيار) عزم الدوران الذي يجعل المحرك يدور.[1]

شاهد أيضًا: كيف يمكن زيادة قوة جذب المغناطيس الكهربائي

ما هي الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها المحرك وما هي خصائصها ووظائفها

يتكون المحرك من مجموعة من الأجزاء تتمثل في:[2]

  • الجزء الثابت: يشمل الجزء الثابت المكونات الرئيسية للمحرك الكهربائي. لأن هذا المكون سيكون على اتصال مباشر بأداء المحرك. الجزء الثابت هو ملف نحاسي ثابت يقع حول المحور الرئيسي. تتمثل وظيفة الجزء الثابت في توليد مجال مغناطيسي حول الجزء المتحرك. يتكون هذا المكون من صفائح حديد ملفوفة بالنحاس. هذا النحاس متصل بمصدر كهربي. لذلك عندما يحصل الملف على تيار كهربائي، سوف يسبب وجود مجال مغناطيسي في الجزء الثابت. يحتوي المحرك بشكل عام على ثلاثة لفائف في الجزء الثابت. هذا يعتمد على قدرة المحرك نفسه بالطبع. فكلما زاد عدد الملفات، زادت القوة المغناطيسية المتولدة. وسيؤثر هذا بالتأكيد على سرعة المحرك.
  • الجزء الدوار: بالإضافة إلى ملف الجزء الثابت، كلما زاد عدد الملفات الدائرة زاد الدوران الناتج. يشيع استخدام النحاس ذو القطر صغير في صناعة الملفات الدائرة.
  • العمود الرئيسي أو المحور الرئيسي: العمود الرئيسي هو مكون معدني يمتد كمكان لربط بعض المكونات. بالإضافة إلى دوار الملف، فإن المكون المتصل بهذا العمود عبارة عن بكرة المحرك. المحور الرئيسي يكون مصنوع من الألومنيوم وهو مقاوم للصدأ. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هذا المكون أيضًا مستقرًا عند الدوران العالي ودرجة الحرارة.
  • الفرش: هي عبارة عن قطع معدنية صغيرة يتم تثبيتها على حلقة صغيرة في نهاية العمود الرئيسي، وظيفتها نقل الطاقة الكهربائية إلى الجزء الدوار.
  • حلقات الانزلاق: والتي يتم تثبيتها على العمود الرئيسي لتثبيته والسماح له بالدوران.
  • البكرة الرئيسية: وهي التي تنقل الحركة من داخل المحرك إلى خارجه لتنفيذ المهام.
  •  هيكل المحرك: وهو الذي يحتوي على جميع الأجزاء والمكونات الخاصة بالمحرك.

شاهد أيضًا: كيف يمكن زيادة قوة جذب المغناطيس الكهربائي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك هي؟، كما تحدثنا عن الأجزاء الرئيسية التي يتكون المحرك وخصائصها ووظائفها المختلفة.

المراجع

  1. ^ National maglab , DC Motor , 2/2/2021
  2. ^ Auto expose , 7 Parts Of Simple Electric Motor And Function , 2/2/2021
1627 مشاهدة