ما أسباب وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ؟

ما أسباب وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ؟

وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ، نتيجة الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، والتي تم على أثرها وقف التحويلات المالية إلى بيروت عبر منظومة العمل الإنساني حتى إشعار آخر، وذلك خوفًا من أن يعصف انهيار اقتصادي أمَوال التبرعات في بيروت، فما هي أسباب وقف تحويل أموال التبرعات سنوضح التفاصيل الكاملة في مقالنا.

وقف تحويل أموال التبرعات للبنان من الكويت

بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي الأخيرة، وقعت أزمة دبلوماسية بين دول الخليج العربي ودولة لبنان، فقد تضمنت تصريحات قرداحي بعض التعليقات المسيئة للمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، إلا أن قرداحي اعتبر ذلك رأيًا لا يتضمن أي إساءة وإنما دعوة لوقف إراقة الدماء في اليمن، كما أشار قرداحي إلى أن تصريحاته جاءت قبل توليه منصب وزبر الإعلام. لكن كل ذلك لم يجدي نفعًا، حيث تفاقمت الأزمة بين البلدين وامتدت لمعظم دول الخليج العربي.

ما أسباب وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ؟

أصدرت السلطات الكويتية قرارًا يقضي بوقف كافة طلبات الجمعيات الخيرية التي ترغب في إجراء تحويلات مالية إلى العاصمة اللبنانية بيروت. وذلك بسبب عدم استقرار وضع لبنان من الناحية السياسية والمالية. كذلك خوفًا من حدوث انهيار اقتصادي في العاصمة بيروت. الأمر الذي يؤدي إلى عصف بأموال التبرعات. وبحسب المصادر هناك تخوفات من حدوث انهيار اقتصادي في لبنان يلقي بآثاره السلبية على أموال التبرعات. كما أن زعزعة الاستقرار السياسي والمالي في لبنان أحد أسباب اتخاذ تلك القرار. تجدر الإشارة إلى أن الأزمة في العلاقات اللبنانية الكويتية جاءت في أعقاب تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

هل وقف تحويل أَموال التبرعات من الكويت إلى لبنان بسبب تصريحات قرداحي

أدرجت السلطات الكويتية دولة لبنان ضمن قائمة الدول الموقوف تحويل التبرعات إليها، حيث جاء ذلك القرار بعد أيام قليلة من وقف تحوي أموال التبرعات الخيرية إلى أثيوبيا، كما أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية بتلقيها كتابًا من الخارجية الكويتية يقضي بوقف كل طلبات الجمعيات الخيرية في إجراء تحويل أموال التبرعات إلى بيروت من خلال منظومة العمل الإنسانية التابعة لها، وذلك حتى إشعار آخر لحين استقرار الوضع في لبنان. وعلى الرغم من نفي المصادر الرسمية من أن اتخاذ قرار تحويل أموال التبرعات للبنان من الكويت جاء بسبب تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي. إلا أن السبب المخفي وراء هذا القرار هو التصريحات. كما أن السلطات الكويتية أصدرت قرارًا بتشديد منح تأشيرات للبنانيين دون تعميم رسمي.

في نهاية المقال نكون تعرفنا على وقف الكويت من تحويل أموال التبرعات إلى لبنان ، حيث ذكرنا أسباب وقف تحويل أموال التبرعات من الكويت للبنان، كذلك تحدثنا عن تصريحات قرداحي التي فاقمت الأزمة بين البلدين.

24 مشاهدة