يستحب لمن فاتته الجماعة أن يصلي مع جماعة أخرى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 16 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 16 أبريل 2021 , 15:04
يستحب لمن فاتته الجماعة أن يصلي مع جماعة أخرى

يستحب لمن فاتته الجماعة أن يصلي مع جماعة أخرى حيث أن من المعروف بأن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن صلاة الجماعة تفوق من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الجماعة الثانية وما الدليل عليها.

يستحب لمن فاتته الجماعة أن يصلي مع جماعة أخرى

توجد بعض الدلائل على استحباب صلاة الجماعة الثانية حيث تباينت الأقوال وسنعرضها فيما يلي:

  • هناك الكثير من الأدلة التي تبين بأن الجماعة الثانية مشروعة، حيث تبين أن الشخص الذي يذهب إلى المسجد ويجد أن الجماعة فاتته فمشروع له أن يصلي في جماعة أخرى لأنها أفضل من أن يصلي وحده والدليل على ذلك عندما دخل رجل المسجد وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سلم من صلاته فقال عليه الصلاة والسلام (من يتصدق على هذا فيصلي معه).
  • وورد أيضًا عن أنس رضي الله عنه وهو من السلف الصالح الذي يقتدى به أنه في مرة ذهب إلى المسجد وكانوا قد صلوا فقام بجمع أصحابه وصلى بهم.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما أكثر فهو أحب إلى الله).[1]

حكم فضل صلاة الفرد وحده إذا فاتته صلاة الجماعة

شرع لنا الله سبحانه وتعالى صلاة الجماعة حيث أنها أفضل من صلاة الفرد، وذلك لما فيها من فضل كبير وأجر عظيم وكما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، لذلك يجب الحرص على صلاة الجماعة ومن فاتته صلاة الجماعة الأولى يلتحق بجماعة أخرى.[2]

شاهد أيضًا: حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر

فضل صلاة الجماعة وأهميتها

الصلاة هي من أهم أركان الإسلام حيث فرض الله الصلاة بعد الشهادتين ويبقى الدين ما بقيت الصلاة ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على فضل صلاة الجماعة وأهميتها:

  • شرع لنا الله سبحانه وتعالى أن تؤدى الصلاة في جماعة وتكون في المساجد للرجال، ولأن ذلك يعتبر اظهارًا للدين.
  • وتعتبر أيضًا تمييز للمؤمنين عن المنافقين، كما أنها تعتبر تنشيط لعباد الله، كما تعتبر تعليم للجاهلين.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غدا إلى المسجد وراح، أعد الله له نزله من الجنة، كلما غدا أو راح).
  • ونجد أيضًا أن الصحابة والسلف الصالح حرصوا تمامًا على أداء الصلاة في جماعة، وكان أسوتهم في عمل ذلك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان حريصًا على أداء الصلاة في جماعة حتى في أشد محنه ومرضه.
  • ومن أهمية صلاة الجماعة أيضًا أنها تعمل على تقوية العلاقات بين الناس وتعمل على تواصلهم وتعارفهم.
  • كما أن صلاة الجماعة تعتبر سبب عزة المسلمين وإغاظة الكافرين، كما أن صلاة الجماعة تعود المسلمين دائما على التجمع وعدم التفرقة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن عرفنا أنه يستحب لمن فاتته الجماعة أن يصلي مع جماعة أخرى، وتناولنا أيضًا فضل صلاة الجماعة وأهميتها ليعلم جميع المسلمين فضلها ويحرصوا على أدائها في المساجد.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , وجوب أداء الصلاة في الجماعة , 16-4-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم فضل صلاة الفرد وحده إذا فاتته صلاة الجماعة , 16-4-2021
  3. ^ dorar.net , المَبحَثُ الأوَّل: فَضلُ صلاةِ الجَماعةِ , 16-4-2021
148 مشاهدة