يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة

يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة

يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على………………. سنة؟ يصنّف علم الآثار بأنّه فرع من العلوم الاجتماعيّة، كما أنّه جزء من علم التاريخ، وينبثق عنه علم العظام. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن كيفية معرفة عمر البقايا القديمة التي يتمّ العثور عليها.

يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة

يَستطيع علم الآَثار التعرَف على أَعمار بَقايا يَزيد عمرها على خمسمئة مليون سنة، من خلال تحديد الموقع، ومسح المنطقة، والتنقيب حتّى تحت الماء، ومن ثمّ التوثيق. في الواقع يمكن تحديد أعمار البقايا وتاريخها بواسطة طرقٍ عديدة، حيث أنّ الركيزة الأساسيّة في ذلك تكون في تحديد نوع المادّة أولًا. بينما ما يتعلّق بالكائنات الحيّة، إن كان إنساناً، أو حيواناً، أو نبات؛ فإنّ الكربون المشعّ هو الأدقّ والأكثر استخدامًا في تحديد أعمارها.

شاهد أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط

معلومات عن علم الآثار

لا بدّ لنا من التطرّق إلى بعض المعلومات عن علم الآثار، ومنها على سبيل المثال:

  • إنّ علم الآثار يعرف باسم الأركيولوجيا، أو علم العاديات الذي ينسب للقبيلة البائدة عاد. حيث يختصّ بدراسة البقايا والمخلّفات الماديّة، وهي جميع ما عثر عليه من أدواتٍ وقواطع الإنسان القديم.
  • يصنّف علم الآثار كفرعٍ من الأنثروبولوجيا أو علم الإناسة أي الإنسان، وذلك بحسب علماء القارة الأمريكيّة، والذي يعنى بدراسة الجنس البشري، وتراثه، إن كان الفكريّ أو الماديّ. بينما في القارة الأوروبيّة، فيرتبط علم الآثار لديهم بعلم التاريخ، الذي يعنى بدراسة مسيرة الشعوب، معتمدين على السجلات القديمة المكتوبة.
  • يستطيع علماء الآثار من خلال دراسة أعمار البقايا التي يزيد عمرها عن سنوات عديدة من التعرّف إلى الحضارات القديمة وتطوّرها. كما يمكن لهم تحديد زمن التطوّر والمكان الذي حصل فيه، ومنها على سبيل المثال:
    • السبب الذي حدا بالإنسان القديم من التحوّل من الصيد والجمع إلى الزراعة.
    • السبب الذي أدّى إلى التحوّل من السكن في الكهوف إلى بناء المنازل، ناهيك عن إقامة المدن وفتح الطرق.

ختامًا، وضحّنا في هذه المقالة والتي تحمل عنوان يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة وهي خمسمئة مليون سنة. كما بيّنا بعض المعلومات عن علم الآثار من خلال اللقى التي تمّ العثور عليها.

المراجع

  1. ^britannica.com , archaeology , 01/09/2022