يصف حركة تداخل المواد معًا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 16:10 - آخر تحديث : 9 أكتوبر 2021 , 16:10
يصف حركة تداخل المواد معًا

يصف حركة تداخل المواد معًا ، هل تسائل أحدكم ذات يوم أنه في حال كان متواجدًا في الغرفة وقام شخص آخر برش العطر في الغرفة، فكيف تنتقل هذه الرائحة إلى الأنف ويشتمها؟، هذا ما يسمى حركة تداخل المواد، ومقال اليوم سيعرف القراء الأعزاء بالخاصية التي تصف هذه الحالة أي حركة تداخل المواد مع معًا، الإجابة الوافية في السطور القادمة.

يصف حركة تداخل المواد معًا

إن العملية التي تصف حركة تداخل المواد معًا تسمى الانتشار، ويُعرف الانتشار بأنها عملية طبيعية فيزيائية تصف الحركة العشوائية لجزئيات المادة التي تنتقل من مكان أو منطقة ذات تركيز مرتفع لمنطقة أخرى منخفضة التركيز.

والانتشار خاصية تحدث من تلقاء نفسها فتنتقل الجسيمات من منطقة ذات تركيز مرتفع إلى مناطق ذات تركيز منخفض وتبدأ بالاختلاط بطريقة غير منظمة (عشوائية) ثم تؤدي هذه المسيرة العشوائية لتوزيع منتظم لجزيئات المادة المختلفة حتى يتم توزيعها بشكلٍ كامل، ويحدث الانتشار في الغازات مثل الهواء والسوائل مثل الماء حيث تصطدم الجزيئات بشكل عشوائي وتنتشر، كما يحدث في المادة الصلبة[1].

أمثلة على الانتشار

من أبرز الأمثلة على الانتشار ما يلي[2]:

  • انتشار رائحة الأزهار عبر الهواء.
  • انتشار الروائح السائلة عند وضعها في الماء.
  • انتشار رائحة مزيل العرق عند رشه في الغرفة.
  • انتشار الصبغة الملونة عند وضعها في الجيلاتين.
  • انتشار الشاي، فعند وضع كيس من الشاي في كوب من الماء فإنه يبدأ بالانتشار في جميع أنحاء الكوب.
  • انتشار رائحة الشموع المعطرة في أرجاء الغرفة بعد إشعالها.
  • انتشار الألوان المائية عند دمجها مع الماء.
  • انتشار رائحة الطعام من المطبخ إلى جميع أرجاء البيت.

شاهد أيضًاالمواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى

الانتشار في المادة الغازية والسائلة والصلبة

فيما يلي سنتعرف على عملية الانتشار في كل من المادة الغازية والسائلة والصلبة[3]:

الانتشار في المادة الغازية

فيما يلي سنتعرف بشكلٍ مفصل على الانتشار في المادة الغازية:

تحدث عملية الانتشار بسرعة أكبر في المواد الغازية؛ لأنّ جزيئات المادة الغازية لديها طاقة حركية أكبر لأنها تتحرك بسرعة عالية جدًا، وبما أنّ الجزيئات تتحرك بشكلٍ سريع فإن المواد الغازية تنتشر بسرعة أكبر.

فقد لاحظ أحدكم بأنّ دخان المصانع لا يظهر ويبدأ بالانتشار إلا عندما يقترب من فوهة المدخنة حينها يبدأ بالارتفاع للأعلى والاندماج مع الهواء وسرعان ما يختفي، وتفسير ذلك هو بسبب انتشار الغازات.

الانتشار في المادة السائلة

فيما يلي سنتعرف بشكلٍ مفصل على الانتشار في المادة السائلة:

يحدث الانتشار في المواد السائلة ولكن بمعدل انتشار أقل من معدل الانتشار في المواد الغازية، فعند دمج مادتين بالحالة السائلة فإنّ جزيئات كل منها تتمتع بحركة كافية للانتشار والسبب في ذلك الطاقة الحركية.

ومثال على ذلك، عند إحضار كوب من الماء ووضع ملعقة كبيرة من الملح بداخله فإنّ الملح يحتاج لوقت أطول لينتشر في الماء، ونستدل على ذلك من خلال التذوق إذ نلاحظ في البداية بأنّ الملح لا ينتشر بسرعة والمحلول لا يحمل ملوحة عالية ولكن بعد مرور الوقت ستنتشر جميع جزيئات الملح في الماء ليصبح المحلول أكثر ملوحة، وهذا يحدث بسبب الانتشار في السوائل.

الانتشار في المادة الصلبة

فيما يلي سنتعرف بشكلٍ مفصل على الانتشار في المادة الصلبة:

تحدث عملية الانتشار في المواد الصلبة ولكن بمعدل أبطأ من الانتشار في المواد الغازية والمواد السائلة، إذ يمكننا القول بأنّ معدل الانتشار في المواد الصلبة يكاد لا يذكر، وذلك لأنّ جزيئات المادة الصلبة تمتلك أقل طاقة حركية، لذلك فهي تمتلك طاقة حركية شبه معدومة، وبالتالي فإنّ عملية الانتشار في المواد الصلبة تستغرق وقتًا طويلًا.

فعلى سبيل المثال عند الرسم أو الكتابة بالطباشير على السبورة السوداء نجد أنه بعد مرور الوقت أصبح من الصعب التخلص من أثر الطباشير، وهذا بسبب انتشار جزيئات الطباشير مع جزيئات السبورة.

شاهد أيضًاالخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من

ما الذي يؤثر على عملية الانتشار؟

هناك عاملان يؤثران على عملية الانتشار، فيما يلي سنتعرف عليهما[1]:

  • نوع المادة: فالمواد تنتشر بشكلِ أسرع في المواد الغازية، ثم يليها بسرعة الانتشار المواد السائلة، ثم في المرتبة الأخيرة المواد الصلبة.
  • درجة الحرارة: فالعلاقة طردية بين سرعة الانتشار ودرجة الحرارة فكلما زادت درجة الحرارة زادت سرعة الانتشار؛ وذلك لأنّ الجزيئات تتحرك بشكلِ أسرع كلما زادت درجة الحرارة، ومثال على ذلك نجد بأنّ السكر ينتشر في الماء الساخن أسرع من انتشاره في الماء البارد.

شاهد أيضًاأي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل؟

يصف حركة تداخل المواد معًا ، قدم مقال اليوم إجابة على السؤال المطروح وهو يصف حركة تداخل المواد معًا وكانت الإجابة عملية الانتشار، الذي ذكر المقال تعريفها وبعض الأمثلة عليها وكيف تكون في المواد الغازية والسائلة والصلبة.

المراجع

  1. ^ bbc.co.uk , Diffusion , 09/10/2021
  2. ^ thoughtco.com , What Is Diffusion in Chemistry? , 09/10/2021
  3. ^ excellup.com , Matter In Our Surroundings , 09/10/2021
22 مشاهدة