يعد البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

كتابة shams - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2020 , 18:09
يعد البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

يعد البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب ، هي المعلومة الرئيسية التي يدور حولها هذا المقال، حيث يشكل هذا الموضوع محل تساؤل لدى الكثير من الطلاب، وفي ما يلي كل ما يلزم معرفته عن وحدات القياس اصغرى لقياس البيانات في الحاسوب.

أصغر وحدة تخزين في الحاسب

أصغر وحدة قياس مستخدمة لقياس البيانات هي البت، ويمكن أن يكون للبت الواحد قيمة إما 0 أو 1، وقد يحتوي على قيمة ثنائية (مثل On / Off أو True / False)، ولكن ليس أكثر من ذلك، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام البايت، والذي يساوي ثمانية بت، كوحدة قياس أساسية للبيانات في الحاسوب ؛حيث يمكن للبايت تخزين 28 أو 256 قيمة مختلفة، وهو ما يكفي لتمثيل أحرف ASCII القياسية، مثل الأحرف والأرقام والرموز.

بالنظر إلى أن معظم الملفات تحتوي على آلاف البايتات، فغالبًا ما يتم قياس أحجام الملفات بالكيلوبايت، وتحتوي الملفات الأكبر حجمًا مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والملفات الصوتية على ملايين البايت وبالتالي يتم قياسها بالميغابايت، ويمكن لأجهزة التخزين الحديثة تخزين الآلاف من هذه الملفات، وهذا هو السبب في أن سعة التخزين تقاس عادةً بالجيجابايت أو حتى تيرابايت، وعادةً ما يتم حجز وحدات القياس الأكبر لقياس مجموع أجهزة التخزين المتعددة، أو سعة شبكات تخزين البيانات الكبيرة.[1]

يعد البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

البايت هو الوحدة الأساسية لمعالجة وتخزين البيانات في الكمبيوتر، ويتكون البايت من 8 أرقام ثنائية متجاورة (بتات)، كل منها يتكون من 0 أو 1، وتجدر الإشارة إلى أن البايت هي أصغر وحدات تخزين قابلة للتشغيل في تكنولوجيا الكمبيوتر، ويمكن أن يمثل البايت ما يعادل حرفًا واحدًا، مثل الحرف B، أو الفاصلة، أو علامة النسبة المئوية، أو يمكن أن يمثل عددًا من 0 إلى 255.

ونظرًا لأن البايت يحتوي على كم قليل جدًا من المعلومات، فإن سعات المعالجة والتخزين الخاصة، عادةً ما تُعطى أجهزة الكمبيوتر بالجيجابايت (جيجابايت ، مليار بايت) وتيرابايت (تيرابايت ، تريليون بايت).

الفرق بين البت والبايت

تقاس سرعة الإنترنت بالبت في الثانية، لكن البيانات نفسها تقاس بالبايت، لماذا هذا؟ ألن يكون أكثر منطقية إذا ما تم استخدام نفس وحدة القياس لكل من سرعة البيانات وحجم البيانات؟

البت هي أصغر وحدة لمعلومات الكمبيوتر، وهي في الأساس نقطة بيانات ثنائية واحدة؛ إما نعم أو لا، فعلى سبيل المثال البت يمثل تشغيل أو إيقاف، أو لأعلى أو لأسفل، أما البايت من ناحية أخرى هو وحدة ذاكرة تحتوي عادة على 8 بتات، حيث كانت هناك حاجة إلى 8 بتات لترميز حرف واحد من النص، لذلك عندما نقيس حجم المعلومات التي يمكن احتواؤها مثلًا على القرص الصلب، فمن المنطقي قياس ذلك على أنه الحجم الإجمالي للذاكرة المتاحة أي عدد البايت.

أما بالنسبة إلى سبب قياسنا لسرعة الإنترنت بالبتات على الرغم من أن الإنترنت يقدم بايت من البيانات؛ فذلك لأن الإنترنت يقدم تلك البايتات من البيانات على هيئة وحدات بت واحدة في كل مرة، ونظرًا لأن هذه البتات تأتي أحيانًا خارج الترتيب ومن مواقع خادم مختلفة، فمن الأكثر دقة وبديهية قياس السرعة كعامل لعدد البتات في الثانية التي يستطيع اتصال الإنترنت إرسالها، وليس العدد الإجمالي للذاكرة.[3]

وفي الختام يمكن أن يعد البايت اصغر وحدة قياس في الحاسب لأنه وحدة القياس الأساسية لحجم البيانات، إلا أنه الصحيح هو أن البت هو أصغر وحدة قياس في الحاسب، ومن باب التأكيد مجددًا “البايت=8 بت”.

المراجع

  1. ^ techterms.com , What units of measurement are used for data storage? , 3/9/2020
  2. ^ britannica.com , Byte computer science , 3/9/2020
  3. ^ ncta.com , Why Do We Use Bits to Measure Internet Speed but Bytes to Measure Data? , 3/9/2020
926 مشاهدة