يعرف النشاط او الاهتمام الذي يمارسه الفرد من اجل تلبية الحاجات بمفهوم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 07:09
يعرف النشاط او الاهتمام الذي يمارسه الفرد من اجل تلبية الحاجات بمفهوم

يعرف النشاط او الاهتمام الذي يمارسه الفرد من اجل تلبية الحاجات بمفهوم دائما يسير الشخص في تحقيق هدف معين ويسعى أن يتحقق، وبالطبع تختلف من شخص لأخر حيث شخص يتمتع بقدر كبير من العلم والمعرفة والآخر بقدر كبير من القوة والعضلات ويختلف الطموح والفن والإبداع وكذلك طريقة الفكر والفعل.

 يعرف النشاط او الاهتمام الذي يمارسه الفرد من اجل تلبية الحاجات بمفهوم

يعرف النشاط او الاهتمام الذي يمارسه الفرد من اجل تلبية الحاجات بمفهوم تطوير الذات والمهارات، يعتبر هو أحد الأنشطة التي يقوم بها الشخص لتلبية الحاجات الذاتية له، ويجب أن يندمج الشخص بالعوامل والبيئة المحيطة به ومنها للتعامل مع مجتمع كامل متحضر في صورة جيدة، بحيث يتم تسخير تلك المهارات الجيدة في عمل مفيد، بغرض تحقيق ما يسعى له من أهداف وأمنيات، بحيث يعيش في إطار مجتمعي منظم ويسهل التعامل فيه، تعتبر هذه الأنشطة تهدف لتطوير الإدراك والوعي وتنمية المواهب والمهارات وإخراج الأبداع والأفكار وتجعل منه شخص مبتكر ويتمتع بالاستقلال الشخص له، كما أن يتولد لديه شعور ببناء النفس وتقويمها وكذلك احترام الذات.

شاهد أيضاً: بحث عن تطوير الذات pdf

تطوير الذات والمهارات

تطوير وتجديد المهارات والذات للفرد يعرف أنه عبارة عن مجموعة متنوعة من بعض السلوكيات الداخلية له التي تجعله ينمي مهاراته وتكون عن طريق الوعي والإدراك من خلال المواهب التي يتمتع بها وكذلك إمكانياته المتوفرة عنده، وهذا بغرض تحسين صورة حياته ولكن بطريقة جديدة وتنمية مواهبه وكذلك الارتقاء بتلبية حاجاته لنفسه وتنمية الاعتماد عليها وليس على الغير.

كذلك يتولد لديه شعور تحقيق الطموح وأن يكون له شخصية مستقلة في الرأي والتي من خلالها تنمي للفرد عملية بناء واحترام للنفس وللغير وتقدير الرأي الأخر، والتي من خلالها تطور من عملية المهارات والمواهب لديه، الشعور بالإبداع وقيمته في المجتمع وإدراك أهميته في محيط عمله أو دراسته، كما أنه يتعلم ويكتسب العديد من المهارات الأخرى والتي تقيده على المستوى الشخصي ويستفاد منه على المستوى العام.

كذلك أن ذلك الشخص يساهم في إصلاح وتحسين جزء كبير من مهاراته حتى إن كانت محدودة وعليه أن يتقبلها بعيوبها فقد منحنا الله واختص كل فرد بشيء عن غيره فيحمد الله على نعمة ويسعى إلى تحقيق الأحسن ويطور من نفسه ومن ذاته، كما عليه أن يحترم جيدا هذه المهارة والعمل على تطويرها بأحسن صورة حتى يجعلها تفيد وتخدم المجتمع ويستفاد منها غيره في نفس الوقت، لا يفضل أن يذم النفس والإكثار من تأنيب ضميره حتى لا يتعرض للأخطاء ويعلو بشأنه ولا يتدنا به بل يرتفع لمستوى راقي ويطور من نفسه وينمي مهاراته.

شاهد أيضاً: كيفية تطوير الذات

طرق تطوير الذات والمهارات

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تطوير الذات وتنمية المهارات ومنها:

  • إدراك قيمة النفس: يجب على كل فرد يستطيع أن يطور من مهاراته وذاته وكذلك الإدراك بقيمته وأهمية عمله ومهاراته التي يتمتع بها وأن يتقبلها ويحترمها ويعمل على تطويرها بأحسن صورة وكذلك تلافي الأخطاء وعدم لوم النفس من حين لآخر.
  • الشجاعة: من أحسن الصفات التي يتحلى بها الفرد بين الناس وكذلك الاعتراف ببعض نواحي الضعف فيه وتحسينها وتقويتها بالعزيمة والمقدرة وتجنب الأخطاء بقدر الإمكان في مجال الدراسة أو محيط العمل أو الأمور الشخصية.
  • الافتخار بالنفس: يعد الافتخار بالنفس من أحد الطرق لرفع المعنوية عند الشخص والاعتزاز بشخصيته من أجل العمل في ذلك الإنجاز وكذلك بذل المجهود للحصول على إنجاز آخر أفضل من السابق.
  • التسلح بالعلم: يعد التسلح بالعلم والإمداد بالمعرفة من أفضل الأمور في حياة الإنسان والتي من خلالها تساعده في اكتساب المهارات وتطوير من النفس، وهنا لا يقصد تحصيل العلم فقط ولكن العمل به والبحث وزيادة المعرفة وتطوير القدرات الثقافية، من خلال اللجوء إلى سبل العلم والقراءة والسير على نهج البرامج التعليمية والتدريبية في ذلك التخصص.
  • تنظيم الوقت: يجب على كل فرد أن يعمل جدول زمني لترتيب الوقت كما يشمل ذلك الجدول كافة الأعمال والمهام اليومية وإنجازها في وقت محدد.
  • العلاقات الاجتماعية: تعتبر من أحد الأساسيات في تطوير النفس وكذلك المهارات والتي تبنى على الود والاحترام والألفة وكسب ثقة وحب الأخرين، والتي لها دور كبير في تحسين الثقة بالذات وتشعر الفرد بالتميز وكذلك العلاقة العائلية بين الوالدين التي يجب الاهتمام بها في أعلى مرتبة حيث أن رضاهم من رضا الرحمن.
  • تجنب العبارات السلبية: التوقف تماما عن النعت أنت إنسان فاشل أن فاسد وذلك الألفاظ التي تحبط ويفضل أن تستبدل بكلمات أفضل مثل أنت جيد يجب عليك أن تحاول مرة أخرى سوف تنجح المرة القادمة وتتفوق بصورة جيدة.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي: يجب الاهتمام الجيد بالمظهر الخارجي والاعتناء بتنسيق الألوان والتي من خلالها تؤثر في ثقة وتعزيز النفس، كما يفضل الاعتناء بجانب النظافة الداخلية الشخصية والخارجية، تجنب العادات السيئة وكذلك السلبية التي من خلالها تؤثر على صحة وحالة الفرد، والتعامل مع الغير بطريقة متحضرة ولطيفة.
  • اختيار الأصدقاء الجيدين: يجب الاهتمام باختيار الأصدقاء الذين يتمتعون بالأخلاق والأدب والصفات الحميدة والجيدة، وأن يتمتعوا بقدر كبير من التفاؤل والنجاح لدفعك خطوة للأمام في طريق النجاح، تجنب أصدقاء السوء الذين يقتلون التطور ويهدمون الطموح.

شاهد أيضاً: كيف اطور ذاتي وأهم خطوات تطوير الذات وبناء شخصية قوية

وفي نهاية المقال يعرف النشاط أو الاهتمام الذي يمارسه الفرد من أجل تلبية الحاجات بمفهوم تطوير الذات والذي يساعد الفرد كثيرا في الابتكار وإخراج الصور الإبداعية وينمي مهاراته بطريقة حديثة ومتطورة يسعد بها ويفيد الآخرين والمجتمع.

26 مشاهدة