يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية

يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية

يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية ، تتشكل التربة الخصبة الصالحة للزراعة بفعل العديد من العمليات الطبيعية التي لا علاقة للإنسان فيها كالتجوية بأنواعها الميكانيكية والبيولوجية والكيميائية وكذلك عمليات الحت والتعرية، وسنتناول في سطور مقالنا هذا مفهوم التجوية الميكانيكية والعوامل المسبة للتجوية الميكانيكية.

يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية

يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية، والجواب الصحيح هو العبارة صحيحة، فعند نمو بذرة إحدى النباتات التي قد تتواجد في شق إحدى الصخور، فإن نمو جذورها يتسبب في توسع هذا الشق ويفتت الصخور والتربة إلى قطع صغيرة مسببًا بذلك تجوية للصخور.

شاهد أيضًا: ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

مفهوم التجوية الميكانيكية

هي عملية تفتيت وتكسير للصخور الموجودة على سطح الأرض، بفعل العديد من العوامل الجوية والنشاطات البيولوجية، دون أن يشمل ذلك إزالة للصخور أو نقلها، وهي تعتبر الخطوة الأولى في عملية إنتاج التربة، حيث تختلط الأجزاء الصغيرة الناتجة عن التجوية مع النباتات وبقايا الحيوانات والفطريات والبكتريا والكائنات الحية الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

العوامل المسببة في التجوية الميكانيكية

سيتم فيما يلي ذكر لبعض العوامل المسببة للتجوية الميكانيكية:

  • إسفين الجليد: يسبب تجمد المياه وذوبانها داخل شقوق الصخور نتيجة اختلاف درجات الحرارة إلى توسيع الشقوق، ويؤدي تكرار هذه العملية إلى تكسر الصخور وتفتتها إلى جزيئات أصغر.
  • الأملاح: عند دخول المياه المالحة إلى شقوق الصخور ومن ثم تبخر المياه، تبقى بلورات الملح في الشقوق التي تنمو مسببةً ضغطَا على الصخور مما يؤدي إلى تكسير الصخور وتفتيتها.
  • تغير درجات الحرارة: تسبب تغيرات الحرارة في التجوية الميكانيكية من خلال الإجهادات الحرارية، حيث تسبب هذه الإجهادات تمدد الصخور وتقلصها، نتيجة الفروقات في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء وبين الليل والنهار، مما يسبب تقشير الطبقة الخارجية للصخور على شكل صفائح رقيقة.
  • وجود الطين داخل شقوق الصخور: فبعد أن يمتص الطين الماء ينفخ مما يؤدي إلى تكسر وتجوية الصخور المحيطة به دون التأثير على التركيب الكيمائي لها.
  • جذور النباتات: فعند نمو بذرة النبات المتواجدة في شقوق الصخور، بودي نمو الجذور إلى توسع الشقوق ومع مرور الزمن ونمو الجذور يؤدي ذلك إلى تجوية ميكانيكية للصخور.

 

وبعد أن شارف مقالنا يمكن للنباتات أن تسبب تجوية ميكانيكية على الانتهاء، نكون قد أوضحنا مفهوم التجوية الميكانيكية وشرحنا العوامل المسببة للتجوية الميكانيكية.

المراجع

  1. ^courses.lumenlearning.com , Mechanical Weathering , 11/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *