يُعد الماسح الضوئي من أمثلة وحدات

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 19:09
يُعد الماسح الضوئي من أمثلة وحدات

يُعد الماسح الضوئي من أمثلة وحدات ماذا حيث يوجد في أجهزة الحاسب الآلي العديد من الوحدات الخاصة بإدخال المعلومات، وإخراجها، والماسح الضوئي من ضمن تلك الوحدات، وتلك الوحدات مهمة للغاية لإتمام عمل الحاسوب الآلي، رمن ضمن تلك الوحدات الشاشة، والفأرة، والماسح الضوئي، والكاميرا، والميكروفون، وعدد كبير جدًا من الوحدات الأخرى منها ما هو خاص بإدخال المعلومات، ومنها ما هو خاص بالإخراج.

يُعد الماسح الضوئي من أمثلة وحدات

يُعتبر الماسح الضوئي من أمثلة وحدات الإدخال، وتلك الوحدات من ضمن أعمدة نظام الحاسب الآلي، حيث أن أغلب وحدات نظام الحاسب الآلي تندرج تحت وحدتين هما وحداتي الإدخال والإخراج، ووحدات الإدخال يقصد بها تلك الأجزاء التي المستخدمة في إدخال الأوامر، والبيانات مثل لوحات اللمس، ولوحة المفاتيح، والكاميرا، بينما وحدات الإخراج هي الأجزاء المستخدمة لكي تتم عملية عرض المخرجات، والنتائج بصورة مباشرة، مثل السماعات، والشاشة، والطابعات.

شاهد أيضًا: طريقة تشغيل الماسح الضوئي hp على الكمبيوتر

أجهزة وحدات الإدخال

وحدات الإدخال بشكل عام تتكون من عدة أجهزة، من ضمن تلك الأجهزة، ما يلي:

  • الفأرة: تلك الوحدة أو ذلك الجهاز يشبه الفأر من حيث الشكل، ويتكون من زران، ويرتبط به سلك يشبه ذيل الفأر، وتلك الفأرة تستخدم للضغط على الأيقونات الظاهرة على شاشة الحاسوب، عن طريق سهم يمكن تحريكه في كل أنحاء الشاشة، ويتحول ذلك السهم لشكل كف اليد عند الاختيار من عدة عناوين مختلفة موجودة في صفحة واحدة.
  • لوحة المفاتيح: تتكون لوحة المفاتيح من شكل مستطيلي يوجد به عشرات الأزرار، وتلك الأزرار بها كل الحروف الأبجدية “العربية، والإنجليزية”، وعلامات الترقيم، مثل علامة الضرب، ويساوي، وعلامة الاستفهام، والتعجب، والنقطة، وما إلى ذلك، فبمجرد الضغط على تلك الأزرار يظهر ما تم الضغط عليه من قبل المستخدم على الشاشة.
  • الميكروفون: جهاز متصل بـ الحاسب الآلي، يتكلم من خلاله المستخدم فيقوم ذلك الجهاز بتخزين الصوت لكي يخرج من السماعات، للتمكن من التحدث الصوتي بين الأشخاص.
  • الكرة الدوارة: تؤدي نفس عمل الفأرة، ولكنها تتميز عن الفأرة بصغر حجمها.
  • الماسح الضوئي: تنقسم تلك الوحدة إلى ماسح يدوي، وأخر مكتبي، ولكل منهم دور مهم في مسح الصورة بمصدر ضوء سواء خارجي أو داخلي، لإيضاح الصورة لكي يتم عرضها على الشاشة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يُعد الماسح الضوئي من أمثلة وحدات إدخال البيانات داخل الحاسب الآلي مثل الفأرة، ولوحة المفاتيح، والكاميرا، والميكروفون، فكل تلك الوحدات خاصة بإدخال البيانات إلى الحاسوب، لكي تتهيأ لعملية الإخراج الخاص بها عدة وحدات أخرى مختلفة كالسماعات.

65 مشاهدة