أجمل كلام عن القرآن الكريم

أجمل كلام عن القرآن الكريم

أجمل كلام عن القرآن الكريم موضوع واسع لا تكاد تحده الحروف ولا اللغات، فالكلام عن كتاب الله تعالى لا ينفد ولا ينتهي، ولا تستطيع الحروف ولا الكلمات ولا الجمل التعبير عن عظمة هذا الكتاب وقداسته وإعجازه، فهو كلام الله الباقي عبر العصور والأزمنة وهو المعجزة التي تحدَّى بها الله تعالى البشر منذ أربعة عشر قرنًا حتَّى اليوم وحتَّى يوم القيامة، وفي هذا المقال سوف نعرِّف بالقرآن الكريم أولًا، ثمَّ سنضع أجمل كلام عن القرآن الكريم وأجمل عبارات قصيرة عن القرآن الكريم وخواطر ورسائل وقصائد شعر قِيلت في القرآن الكريم أيضًا.

التعريف بالقرآن الكريم

يمكن القول في تعريف القرآن الكريم إنَّه كتاب الله تعالى المعجز الذي أنزله على البشر أجمعين، وهو كتابُ الله -سبحانه وتعالى- المقدس الذي نزل به الوحي الأمين جبريل -عليه السَّلام- على قلب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على مدى ثلاثة وعشرين عامًا، وقد شاء الله تعالى للقرآن الكريم أن يُحفظ في الصدور قبل أن تتم كتابته في عصور الإسلام الأولى، ثمَّ حفظه الله تعالى على مر القرون الطويلة التي مرَّت على الإسلام، فكان معصومًا من كل مس أو تحريف أو تبديل أو تغيير، فهو كتاب نُقل بالتواتر جيلًا بعد جيل.

ويُعدُّ القرآن الكريم أيضًا كتابًا متعبدًا بتلاوته، فلمن قرأه أجر عظيم من الله رب العالمين، وهو آخر الكتب السماوية نزولًا على البشر بعد صحف نبي الله إبراهيم وزبور داوود وتوراة موسى وإنجيل عيسى عليهم السلام أجمعين، وجدير القول إنَّ القرآن الكريم هو أقدم كتاب كُتب باللغة العربية موجود في العالم اليوم، وهو كتاب معجز ببلاغته وفصاحته وبيانه وأحكامه وتشريعاته وحتَّى في الحقائق العلمية التي تحدَّث عنها منذ أكثر من أربعة قرون والتي يكتشفها العلم الحديث في العقود السابقة وما زال يكتشف منها المزيد، ويُعدُّ القرآن الكريم أعظم كتاب نزل على البشرية وهو كلام الله سبحانه وتعالى، كما أنَّه دستور المسلمين والنور الذي يضيء طريقهم نحو الهدى ويبعدهم عن طرقات الضلال، وفيما يأتي سوف نضع العبارات والكلمات والرسائل والقصائد عن القرآن الكريم وعظمته وأهميته.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد احزاب القران الكريم وما هو تعريف القرآن الكريم لغةً واصطلاحًا

أجمل كلام عن القرآن الكريم

كلمات كثيرة قِيلت عن القرآن الكريم وعظمته، فيما يأتي نذكر أجمل كلام قيل عن القرآن الكريم وعن أهميته ومكانته الروحية أولًا وعن مكانته ودوره الكبير في تنظيم حياة الناس والمجتمعات بشكل عام:

  • إنَّ ما يعرضه القرآن الكريم من واقع وحقائق متكاملة يعد في من أهم ميزات هذا الكتاب العظيم، والأكيد أنّ كافة القطع النثرية وما تم تدوينه من روائع الكتابات لا يعد شيئًا مقابل القرآن الكريم، اللهم اجعلنا من أصحاب القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • إنَّ قراءة القرآن الكريم عبادة عظيمة، وهي من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه والتي يحصل بها على ثواب جزيل؛ لأنَّ من قرأ القرآن الكريم له بكل حرف عشر حسنات.
  • نصيحة إلى كل مسلم في هذا العالم، لا تترك كتاب الله تعالى وحيدًا فهو قائدك إلى الخير في الدنيا والآخرة بإذن الله تعالى، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.
  • إنّ من يقصر علاقته بالقرآن تلاوة وتدبرًا على شهر رمضان، فهو كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله سبحانه وتعالى ونوره ورحمته وشفائه، وحياة قلبه أحد عشر شهرًا.
  • لقد أنزل الله القرآن الكريم موعظة وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين وليكون حجة على الناس، ونورًا وبصيرة لمن فتح قلبه له، يتلوه ويتعبد به ويتدبره.
  • القرآن لا يدركه حق إدراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد والجهاد لاستئناف حياةٍ إسلامية حقيقية.
  • إنَّ القرآن الكريم دستور حياة كاملة، هو قانون ينظم حياة الإنسان من المهد إلى اللحد، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا يا كريم.
  • لقد شكل القرآن الكريم أخلاق المسلمين، وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض وعلمهم مواجهة الحياة دون شكوى أو دموع.

أجمل كلام عن القرآن الكريم قصير

مهما طال الكلام أو قصر، سيبقى عاجزًا عن التعبير عن عظمة القرآن الكريم وأهميته ومكانته العالية، نذكر فيما يأتي أجمل كلام عن القرآن الكريم قصير:

  • إنَّني كلما قرأت القرآن الكريم شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي، وشعرت أن قلبي يرجف في صدري.
  • إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن الكريم من قلبك.
  • إنَّ القرآن الكريم عالم آخر إذا خيَّم سكون الليل على الإنسان.
  • لقد تعلمت من بين سطور القرآن الكريم أن أعيش حرًّا، وأن أموت مكافحًا عن شرف العقيدة الإسلامية.
  • لا يرام صلاح قلب ولا إصلاح نفس إلا بالقرآن الكريم.
  • لا يقام ليلٌ حقَّ القيام إلا بالقرآن الكريم، ولا يوجد كتاب لو قرأته كنت أقرب إلى ربك أعظم من القرآن الكريم.
  • لا شفاء لأرواح الموحدين وقلوب العابدين إلا بالقرآن الكريم.
  • إنَّ القرآن الكريم هو من ينفض كل سواد علق بأرواحنا الضعيفة.
  • نزل القرآن الكريم على أمة الإسلام فأصبحوا خير أمة أخرجت للناس.
  • القرآن روح الحيَاة وحياة الروح، لا يضيق من تدّبر آياته و لا يشقى من قام به
  • القرآن الكريم هو جنة، هو رفعة، هو هداية، هو سبيل إسعاد ودربُ أمان.

شاهد أيضًا: ما هي اطول اية في القران الكريم

أجمل عبارات عن القرآن الكريم

إلى كتاب الله تعالى المعجز، فيما يأتي أجمل عبارات عن القرآن الكريم:

  • كلما غاب القرآن الكريم عن حياتنا بهتَت وأصبحت نظرتنا لها قاصرة وناقصة ، وأصبح تقبلنا لأقدار الله ينخفض والصبر ينفذ سريعًا، فالقرآن الكريم وحده يحيي أرواحنا.
  • إن من يقصر علاقته بالقرآن الكريم تلاوة وتدبرًا على شهر رمضان فهو كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله، ونوره، ورحمته، وشفائه.. وحياة قلبه أحد عشر شهرًا.
  • قراءة القرآن الكريم عبادة من أفضل العبادات تقرب العبد من ربه ويحصل بها على ثواب جزيل لأن من قرأ القرآن الكريم فله بكل حرف عشر حسنات.
  • عش مع القرآن الكريم حفظًا وتلاوةً وسماعًا وتدبرًا فإنه من أعظم العلاج لطرد الحزن والهم.
  • لا تعامل القرآن الكريم كأي كتاب في الدنيا تأتي إليه للبحث عن دليل أو آية غابت عن ذاكرتك، وإنما يجب عليك أن تجعل لنفسك وردًا يوميًّا من تلاوته والتدبر في آياته الحكيمات.
  • أجملُ رفيق في الدنيا هو التسبيح وأعظم صديق هو القرآن الكريم وأصدق حبٍّ هو حب الخالق وأجمل فرض هو فرض الصلاة وأجمل دمعة هي دمعة سقطتْ من خشية الله وأعظم شجاعة هي الخوف من الله عز وجلَّ، وأعظم عمل هو حفظ كتاب الله تعالى.
  • إنَّ القرآن الكريم شفيع لأصحابه يوم القيام كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فاللهم اجعلنا من الذين يشفع لهم كتابك الحكيم يوم القيامة يا رحمن يا رحيم.

خواطر عن القرآن الكريم

الخاطرة فن من فنون اللغة العربية، هي وضعة لغوية تعبر عمَّا يدور في قلب الإنسان وخلجات نفسه، فيما يأتي نذكر بعض الخواطر عن القرآن الكريم:

الخاطرة الأولى

إنّ القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى العظيم، من ينجح فيه يمنح ملكًا لا حدود له، كما أنّ قراءة القرآن الكريم في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضّاً طرياً نديّاً في قلب الإنسان المؤمن، فعلى المسلم أن لا يدع القرآن كتاباً على الرف، بل عليه أن يجعل من القرآن الكريم مفتاح حياة ودستور عمل، وعليه أن يجعل منه قانونًا ينظم كل شيء في حياة ابن آدم، نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وأن يجعلنا ممن سمع كلام الله فوعاه وعلمه وخبره، ‏‏‏‏اللهم اشغلنا واكفنا عن كل شيء بقرآنك وتهليلك وذكرك وتوحيدك وتسبيحك وحمدك وشكرك وتكبيرك وتوقيرك ومديحك وتمجيدك وتعظيمك واستغفارك وعبادتك وطاعاتك وفي مرضاتك دومًا أبدًا أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء، ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك يا رب العالمين.

الخاطرة الثانية

إنَّ القرآن الكريم منهاج يجب أن يمشي عليه المسلم ويجب أن يمتثل أحكامه ويطبق شرائعه وقوانينه، فاللهم يا أرحم الراحمين، يا مجيب الدعوات، اللهم حفظنا القرآن الكريم كما تحفظه الملائكة، واستعملنا وأشغلنا واكفنا به عمن سواه لوجهك الكريم، ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء، عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اجعلنا من حفظة كتابك العظيم يا كريم.

رسائل عن القرآن الكريم

بعد الذي ورد من خواطر عن كتاب الله تعالى، فيما يأتي نضع مجموعة من الرسائل عن القرآن الكريم:

  • ما أجمل الصباح عندما يبدأ بآيات تشرح القلب وتسعد الروح، إنها آيات القرآن الكريم، اللهم اجعله ربيع قلوبنا يا رب العالمين.
  • القرآن الكريم لا يدركه حقَّ إدراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد والجهاد لاستئناف حياة إسلامية حقيقية، إنَّه يحتاج جهدًا وقناعة وتعبًا وعملًا.
  • وفي القرآن الكريم يُورِق كل خير وبالقرآن يُشفى كل داء وفي آياته للناس نبعٌ به تُروى قلوبُ الأتقياء.
  • إنَّ ما يوضحه القرآن الكريم من واقع وحقائق يجعله أهم كتاب في العالم على مر العصور، والأكيد أنّ كافة القطع النثرية وما تم تدوينه من روائع الكتابات لا يعد شيئًا مقابل القرآن الكريم، اللهم اجعلنا من أصحاب كتابك يا رب العالمين.
  • ومن دلائل عظمة القرآن الكريم وإعجازه أنه حينما ذكر الزواج، لم يذكر الحب وإنما ذكر المودة والرحمة والسكن، سكن النفوس بعضها إلى بعض وراحة النفوس بعضها إلى بعض إنها الرحمة والمودة، مفتاح البيوت والرحمة تحتوي على الحب بالضرورة، والحب لا يشتمل على الرحمة، بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدوانًا والرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر.
  • مهما بحثت عن أجواء السكينة ومهما استنزفت من عبارات المواساة، مهما سمعت كلامًا حانيًا يبقى القرآن الكريم هو الحديث الأعظم والأبلغ والأحنّ.

شاهد أيضًا: ما هي المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم

أجمل ما قيل في تدبر القرآن

لقد وردت الكثير من الأقوال في تدبر القرآن الكريم وتلاوة آياته والتفكر في معانيه ومقاصده، وفيما يأتي نذكر أشهر هذه الأقوال التي وردت على لسان مجموعة من أشهر العلماء والمفكرين عبر تاريخ العرب:

  • قال ابن القيم رحمه الله: “إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن الكريم من قلبك”.
  • قال الشاطبي: “إن كتاب الله قد تقرر أن كلية الشريعة، وعمدة الملة، وينبوع الحكمة، وآية الرسالة، ونور الأبصار والبصائر، وأنه لا طريق إلى الله سواه، ولا نجاة بغيره، ولا تمسك بشيء يخالفه، وهذا لا يحتاج إلى تقرير واستدلال عليه؛ لأنه معلوم من دين الأمة”.
  • قال إبراهيم السكران: “إنه الخيط الناظم والحقيقة الكبرى في القرآن الكريم هو استمرار حركة القلب بالإيمان بالله والتعلق به سبحانه”.
  • قال أحمد غباشي: “لا شيء يوطّد علاقتي باللغة مثل قراءة القرآن الكريم”.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “من تدبر القرآن طالبًا الهدى منه؛ تبين له طريق الحق”.
  • قال الشيخ علي الطنطاوي: “إن مثل القرآن والعلم كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مُطلًّا عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه”.
  • قال سهل بن عبد الله التستري: “لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم، لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه”.

شاهد أيضًا: ماهي اطول كلمة في القران الكريم

قصائد شعر عن القرآن الكريم

طالما عبَّر العرب عن مشاعرهم وإعجابهم وعن الأشياء المقدسة بالنسبة إليهم بالشعر، فالشعر ديوان العرب، ولهذا توجد الكثير من القصائد الشعرية الجميلة العصماء التي تحدَّث بها الشعراء العرب عن القرآن الكريم، فيما يأتي نذكر بعض هذه القصائد:

قصيدة قف إنها بجلالها الآيات

يقول الشاعر في قصيدة قف إنَها بجلالها الآيات متحدثًا عن جلال القرآن الكريم وعظمة آياته الحكيمة:

قفْ إنِّها بجلالها الآياتُ                   فيها هدى وسكينة وثباتُ

رتل وجوّد -ما استطعت- حروفها       وابسط فؤادك إنها النفحاتُ

هذا الكتاب، فقم به متخشعاً           متدبرًا تصفو هناك عظاتُ

هذا هو الوحي المنزل لا دجى         يبقى لديه، ولا تُرى ظلماتُ

نزل الأمين على الأمين به فلا          شرف، أجلُّ لأنَّه الكلماتُ

وصل، بربك .. لا يقوم إزاءَهُ               وصل ولا تتصدَّعُ اللبناتُ

وصلٌ نقيم على ضفاف نعيمهِ           وتطيب في أفق النعيمِ حياةُ

ويطيبُ قلبٌ بالتلاوة حاضرٌ               ويطيب عيش عندها ومماتُ

إني لأغبط في هناءة مؤمنٍ              قلبًا تحرِّك جانبيه صلاةُ

وتلاوة مجلوةٌ بخشوعِها                   وتدبُّر تهمي به العبراتُ

هذي النفوس زكيةٌ ريانةٌ                 هذي الوجوه من الهدى نضراتُ

شيخ عليه من الوقار وضاءةٌ              وفتى يذوب تخشعًا وفتاةُ

هذي المواكب في الطريق يحثها        وعدٌ وتحفز سعيها الغرفاتُ

قصيدة هيهات لا يعتري القرآن تبديل

يقول الشاعر في قصيدة هيهات لا يعتري القرآن تبديل:

هيهات لا يعتري القرآن تبديلُ           وإن تبدل توراة وإنجيلُ

قل للذين رموا هذا الكتاب بما           لم يتفق معه شرح وتأويلُ

هل تشبهون ذوي الألباب في خلقٍ     إلا كما تشبه الناسَ التماثيلُ

فاعزوا الأباطيل للقرآن وابتدعوا           في القول هيهات لا تجدي الأباطيل

وازروا عليه كما شاءت حلومكم           فإنه فوق هام الحق إكليل

ماذا تقولون في آي مفصلةٍ                يزينها من فم الأيام ترتيل

آياته بهدى الإسلام ما برحت               تهدي المماليك جيلا بعده جيل

فآية ملؤها ذكرى وتبصرةٌ                     وآية ملؤها حكم وتفصيلُ

إن هو إلا هدى للناس منبلجٌ                ضاحي المسمى أغر الاسم تنزيلُ

لئن مضت عنه أجيال وأزمنةٌ                   تترى، فهلْ سامه نقض وتحويلُ؟

أفكارهم بهدى القرآن ثاقبةٌ                    فلا يخامرها في الرأي تضليلُ

وأمرهم بينهم شورى وديدنهم                 فتح من الله، لا قتل وتمثيلُ

لا يعدم الحق أنصارا تحيط به                   سورًا ولو كثرتْ فينا الأضاليلُ

صور أجمل كلام عن القرآن الكريم

بعد ما ورد من قصائد شعرية عن القرآن الكريم، فيما يأتي نضع مجموعة من الصور التي تحوي عبارات جميلة وكلامًا جميلًا عن القرآن الكريم:

صور أجْمل كَلام عَن القُرآن الكَريم

صور أجمل كلام عن القرآن الكريم 1

صور أجمل كلام عن القرآن الكريم 2

صور أجمل كلام عن القرآن الكريم 3

بهذه القصيدة العصماء وهذه العبارات والكلمات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف القرآن الكريم أولًا، ثمَّ ذكرنا أجمل كلام عن القرآن الكريم بالإضافة غلى عبارات وخواطر ورسائل وأشعار عن القرآن الكريم أيضًا.

المراجع

  1. ^ marefa.org , القرآن , 27-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *