أرباح شركة ارامكو 2020 الربع الرابع وقيمة الخسائر

أرباح شركة ارامكو 2020

أرباح شركة ارامكو 2020 من عمليات البحث المهمة في الوقت الحالي بداخل المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة قيمة الأرباح الخاصة بالشركة العملاقة في العام الماضي، وذلك لمعرفة الأرباح التي سيتم توزيعها على جميع المستثمرين في الشركة العملاقة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن أرباح الشركة في الربع الرابع من عام 2020.

أرباح شركة ارامكو 2020 الربع الرابع

أعلنت شركة أرامكو السعودية، والتي تعد أكبر مصدر للنفط على مستوى العالم، عن انخفاض صافي الربح الخاص بالشركة إلى 44.4%، لتحقق الشركة 183.76 مليار ريال سعودي ما يقرب من 49 مليار دولار أمريكي، وذلك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الأول، بالمقارنة بتحقيق الشركة 330.69 مليار ريال في العام السابق.

وراهنت الشركة السعودية العملاقة، على حدوث تعاف على طلب النفط الذي تقوده آسيا، وذلك عقب الإعلان عن هبوط حاد لصافي أرباح الشركة وتقليص خطط الإنفاق المعتمدة في الفترة الماضية، وتسببت جائحة كورونا في الإضرار بشكل كبير بشركات النفط على مستوى العالم وليس أرامكو فقط، ولكن الأسعار ارتفاعت في العام الحالي نتيجة لتعافي الاقتصادات من التراجع الذي شهدتها الدول بسبب الجائحة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، خلال الإعلان عن أرباح الشركة في العام المنصرم، أن مؤشرات التعافي في ارتفاع كبير لدى الشركة، والصين اقتربت بشكل كبير إلى ما قبل الجائحة، وسيكون هناك تحسن كبير للطلب في آسيا وخاصة منطقة شرق آسيا، وتابع أن الطلب في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، يشهد تحسن في الفترة الأخيرة، خاصة مع الزيادة في تطعيم جميع الأشخاص، كما عملت الشركة على تقليص توقعات الإنفاق إلى حوالي 35 مليار دولار أمريكي من نطاق بين 40 و45 مليار دولار سابقا.

شاهد أيضاً: كم عدد اسهم ارامكو المطروحة للاكتتاب

توقعات أرباح أرامكو

توقع المحللون في مختلف دول العالم، أن يصل صافي ربع شركة أرامكو السعودية إلى 186.1 مليار ريال سعودي في عام 2020، وذلك وفقاً لمعطيات السوق العالمي والمحلي، في ظل انخفاض الطلب على النفط بمختلف دول العالم في ظل انتشار جائحة كورونا.

شاهد أيضاً: متى توزيع أرباح أرامكو 2021 والإعلان عن النتائج المالية

توزيع أرباح أرامكو 2020

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن توزيعات نقدية بقيمة 75 مليار دولار أمريكي لعام 2020، ولكن أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، إنه لا توجد نية لزيادة التوزيعات عن المتعهد به في العام الجاري، جاء ذلك بناء على معطيات الأرباح الخاصة بالشركة، وستوزع شركة أرامكو 35.18 هللة للسهم عن الربع الرابع من 2020.

شاهد أيضاً: التقديم في برنامج أرامكو التدريبي لطلبة الدبلومات

سعر سهم أرامكو 2021

شهدت عمليات التداول في بورصة المملكة العربية السعودية، انخفاض كبير لسهم شركة أرامكو السعودية بواقع 0.6%، ليسجل 35.40 ريال سعودي في تعاملات اليوم، وتماسك السهم بشكل جيد في العام الماضي بالمقارنة مع شركات النفط العالمية الآخرى، والتي شهدت هبوط كبير لأسهمها.

شاهد أيضاً: برنامج التدريب الجامعي أرامكو 2021 وشروط التقديم

اسباب انخفاض أرباح أرامكو

أكد بعض المحللين في عالم الاقتصاد والمال، أن أرباح شركة أرامكو السعودية، شهدت انخفاض كبير في الفترة الماضية، بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية، عن انخفاض مبيعات النفط 30.7%، العام الماضي، مع ثبات التوزيعات للحكومة على الرغم من انخفاض أسعار الخام، كما فقدت أسعار النفط أكثر من خمس قيمتها في عام 2020، وسجل خام برنت 64.53 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بالمقارنة مع 51 دولارا في/ديسمبر كانون الأول.

كما حققت شركات النفط العالمية الآخرى انخفاض كبير في الأرباح، حيث هبطت أرباح رويال داتش شل، إلى أقل مستوى لها منذ 20 عاماً، كما تلقت شركة إكسون موبيل، خسائر كبيرة للغاية وهي الأولى لها.

شاهد أيضاً: رابط التقديم على وظائف شركة ارامكو للخريجين وأصحاب الخبرة 2021

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال أرباح شركة ارامكو 2020 الربع الرابع، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول أرباح عملاق النفط السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *