أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى بماذا؟ يعتبر هذا السؤال مصدر للبحث للكثير من الأفراد المهتمين بالعلوم، وللطلاب لذلك سنشرح الإجابة بطريقة شاملة ومفصلة حتى يستطيع الباحث عنها إدراكها، من خلال المقال التالي.

أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

إن أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى بأشباه الموصلات النقية، وهي عناصر ذات تكافؤ رباعي، ومستوى طاقتها الأخير به أربع إلكترونات، وهي تتميز بارتفاع نسبة توصيلها للكهرباء في درجة الحرارة المرتفعة، وتقل نسبة توصيل الكهرباء بها كلما انخفضت درجة حرارتها، كما تعد نوع من أشباه الموصلات والتي نجدها في كل مكان حولنا، حيث يتم استخدامها بصورة كبيرة، فنجدها في معظم الأجهزة التي توجد في المنزل.

شاهد أيضاً: عند إدخال البيانات في الخلية فإن محتواها يظهر في نفس الوقت في

نبذة عن أشباه الموصلات النقية

سنتعرف على معنى أشباه الموصلات النقية والتي تعتبر إحدى الأنواع الموصلة للكهرباء، ولكن بطريقة آمنة وغير ضارة، لذلك تسمى بالنقية، وإليكم بعض المعلومات حولها:

  • هي عناصر ذات تكافؤ رباعي، ومستوى طاقتها الأخير به أربع إلكترونات، وهي تتميز بارتفاع نسبة توصيلها للكهرباء في درجة الحرارة المرتفعة، وتقل نسبة توصيل إلكترونات بها كلما انخفضت درجة حرارتها.
  • يمكن أن تكون عازلة للكهرباء عند درجة حرارة صفر، وذلك بسبب عدم احتوائها على إلكترونيات حرة مما يجعل إزالة الرابطة التساهمية أمرًا صعبًا، وبالتالي لا تستطيع توصيل الكهرباء وتصبح عازلة.
  • إن مادة أشباه الموصلات الجوهرية تحتوي على مادة أشباه الموصلات النقية لذلك تسمى باسمها، وهي عبارة عن أشباه مواصلات تكون غير ظاهرة كما لا تحتوي مكوناتها على أي شوائب مخدرة.
  • في درجة الحرارة العادية للمنزل تظهر أشباه الموصلات الجوهرية والتي تكون موصلية، وهي لا تتكون من أي عناصر أخرى.
  • تقع في المجموعة الرابعة للجدول الدوري، ومن أمثلتها السيليكون والجرمانيوم ويتم استخدامهم بكثرة بسبب أنه حتى يتم إزالة الرابطة التساهمية التي بهم يحتاجون لطاقة بسيطة.
  • إذا ارتفعت درجة الحرارة فهنا تقوم الإلكترونات التي توجد في الرابطة التساهمية باكتساب بعض الطاقة التي تكون حركية، ثم يتم إزالة الرابطة وتصبح الإلكترونات حرة، وبسبب الحركة التي تسببها الإلكترونات الحرة ينتج التيار الكهربي والذي يزيد من درجة الحرارة مما يعمل على زيادة الإلكترونات التي تقوم بتوصيل الكهرباء.

أشباه الموصلات واستخداماتها

يتم استخدام أشباه الموصلات في العديد من الأدوات التي نستخدمها في الحياة اليومية لذلك فهي لها أهمية كبرى في حياتنا، وسنوضح لكم بعض استخداماتها من خلال هذه الأسطر:

  • يتم استخدامها في صناعة بعض الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل الراديو، والهاتف المحمول، والكمبيوتر.
  • أشباه الموصلات يمكن أن نقوم بتبديل موصليتها بطريقة بسيطة، لذلك يتم استخدامها للحصول على أجهزة لها قدرة كهربائية تمكنها من ضبط الإشارة الكهربائية الخاصة بها.
  • يتم استخدامها لصنع المولد، والمبرد الذي يعمل من خلال الكهرباء الحرارية، وذلك لأن طاقتها الحرارية مرتفعة.
  • تقوم صناعة الترانزستورات على أشباه الموصلات، حيث أنها تعتبر المكون الرئيسي في إنشاء شرائح الذاكرة، ووحدة المعالجة الرئيسية به، ومن مميزات الترانزستورات صغر حجمها الذي يسمح بوضع العديد منها في مساحات ضيقة.
  • يتم استخدامها لصناعة الصمام الثنائي والذي يكون مسؤولاً عن انبعاث الضوء، وبمعنى أوضح المصباح الذي يتم وضعه في شاشة العرض، وهو يمكن أن يحل محل الكثير من وسائل الإضاءة.
  • تدخل في صناعة السيارات، وكذلك مكبر الصوت، ونجدها من مكونات أجهزة الطاقة الشمسية، كما تدخل في صناعة آلة الطباعة التي تكون ثلاثية الأبعاد.

شاهد أيضاً: ما أكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

لقد تعرفنا من خلال المقال على أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى، وذكرنا بعض المعلومات الهامة التي يبحث عنها الكثيرين من المهتمين بمجال العلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *