أفضل الاماكن في الشفا الطائف

أفضل الاماكن في الشفا الطائف

أفضل الاماكن في الشفا الطائف . تلقّب مدينة الطائف التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة بمدينة الورود، وأيضًا عروس المصايف في المملكة. ومما لا شكّ فيه بأنّ هذه الألقاب ما هي إلاَّ وصفًا لسحر هذه المدينة وطبيعتها الخلاّبة ومناخها الذي تتمتّع به، الأمر الذي جعلها قبلة السياحة في منطقة مكّة المكرّمة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على أماكن تنزه في الشفا، وبمعنى آخر أفضل مكان للعوائل في الشفا والتي تعدّ من أشهر الأماكن السياحية في البلاد.

أفضل الاماكن في الشفا الطائف

أفضل الاماكن في الشفا الطائف عديدة ولعلّ أشهرها جبل الشفا، وجبل دكا، والمنتزهات كمنتزه الشفا بارك الطائف، ومركز الشفا السياحي، والينابيع، والوديان، والبرك المائيّة، والمسطحات الخضراء، والمنتجعات والفنادق السياحية، المراكز الترفيهيّة، وأماكن التخييم، والتلفريك في الطائف الذي يقع على مسافة قريبة من قرية الشفا، وغيرها الكثير. لا سيما أنّ الشفا من المراكز التّابعة لمحافظة الطائف والتي تتبع بدورها لمنطقة مكّة المكرّمة التي تقع في الجهة الغربيّة من في المملكة العربيّة السعوديّة. حيث تبعد عن مدينة الطائف حوالي 20 كيلو مترًا. بينما مساحة قرية الشفا فإنّها تبلغ حوالي 592 كيلو مترًا مربّعًا. علاوةً على ذلك؛ فإنّ قرية الشفا الطائف تعدّ واحدة من الأماكن التي تنشط فيها السياحة البيئية في السعودية وذلك لكثرة وديانها وتلالها ومنتجعاتها السياحية في أرض تهامة. [1]

شاهد أيضًا: افضل فنادق الخبر على البحر

أفضل الأماكن الطبيعية في الشفا الطائف

يوجد منطقة الشفا في المملكة العربية السعودية العديد من المناطق الطبيعيّة، والتي تعدّ من أفضل الأماكن في الشفا الطائف. ولعلّ أشهر المعالم الطبيعيّة الموجودة في الشفا الطائف والتي تعدّ قبل السياحة في منطقة مكّة المكرّمة، ما يلي: [1] [2]

  • جبل الشفا: يعد جبل الشفا الذي يقع على ارتفاع يصل حتّى 2500 مترًا فوق مستوى سطح البحر، من أفضل الاماكن في الشفا الطائف. في الواقع يتمتّع جبل الشفا بإطلالةٍ ساحرة على قرية الشفا، حيث النسيم العليل والمنعش في فصل الصيف، حيث يكون باردًا جدًا في فصل الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة فيه إلى ما دون الصفر. في حين يشتهر جبل الشفا في الطائف بغطائه النباتيّ المتنوّع، حيث تكثر فيه الأشجار وخاصّة العرعر. علاوةً على ذلك فقد أقيم في جبل الشفا الطائف منتجعًا سياحيًّا، حيث يبعد عن مركز القرية حوالي سبعة كيلو متر فقط.
  • جبل دكا: يعد جبل دكا الصخريّ من أفضل الاماكن في الشفا الطائف التي يمكن للزائر أن يقوم فيها برحلة السفاري الجبليّة في المملكة. لا سيما أنّه يبعد عن مدينة الطائف مسافة تقدّر بحوالي 20 كيلو متر. كما أنّه من أفضل أماكن التخييم في الشفا، حيث المساحات الخضراء الواسعة والمتفرّقة. ناهيك عن وفرة العيون المائية والتي تتدفّق من بين الصخور. وتجدر الإشارة إلى أنّ جبل دكا يحتل المرتبة الثانية في المملكة كأعلى قمّة جبليّة في السعودية.
  • وادي ذي غزال: يقع وادي ذي غزال على طريق الشفا، حيث يبعد عن مدينة الطائف حوالي ثلاثين دقيقة. لا سيما أنّه من الأوديّة التي تحافظ على الحياة البريّة في المنطقة، ويتميّز بإطلالته المتميّزة على ينابيع المياه، حيث تحيط به المرتفعات الجبليّة. ناهيك وفرة المنتجعات السياحيّة فيه والأبنية السكنية.

شاهد أيضًا: افضل فنادق ينبع على البحر

أفضل المتنزهات في الشفا

تعدّ المنتزهات الطبيعيّة من أفضل الأماكن في الشفا الطائف التي يقصدها الزوّار باستمرار. وذلك لما تتمتّع به من خدماتٍ عامّة، خاصّة للعوائل، ناهيك عن جوّها الأمثل لقضاء أفضل الأوقات والاستجمام. ولعلّ أشهر المنتزهات في الشفا ما يلي: [1] [2]

  • منتزه الشفا بارك الطائف: إنّه واحد من أفضل الأماكن في الشفا الطائف والتي تهتم بالشأن السياحي. في الواقع يتضمّن هذا المنتزه مزرعة للخيول والإبل، إضافة إلى المسطّحات الخضراء الساحرة. لا سيما أنّه يقع بالقرب من طريق الملك عبد الله الفرعي في الشفا الطائف.
  • منتزه جبل دكا: في الواقع يكاد لا يُسأل عن اماكن سياحية في الطائف للعوائل إلاَّ ويكون منتزه جبل دكا هو الخيار الأمثل، والذي تقصده العائلات لقضاء أجمل الأوقات. حيث يوفّر هذا المنتزه أماكن إقامة تتناسب مع الميزانيات كافّة، حيث تمّ نصب الخيام على ممرات الجبل، إضافة إلى وجود المنتجعات السياحيّة الضخمة والفخمة.
  • مزارع الورود: تتوزّع حوالي تسعمئة مزرعة ورد بين الشفا الطائف والهدا، اللتان تتبعان لمدينة الطائف في المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّ هذه المزارع ترفد حوالي خمسين مصنعًا تستخرج العطور من هذه الورود، كما ويتمّ صناعة ماء الورد منها. وتجدر الإشارة إلى أنّ الإدارة المحليّة في الطائف تنظّم سنويًا مهرجانًا للورود، حيث ينشّط السياحة في المنطقة، لما يتخلّله هذا المهرجان من عروضٍ فنيّة وغنائيّة.
  • منتزه وتلفريك الحدبان: يقع التلفريك في الطريق العام بين قرية الشفا ومدينة الطائف. ويعد من أكثر عناصر الجذب السياحي في منطقة الطائف.
  • ملاهي الحكير: وهي من أفضل الاماكن الترفيهية في الشفا الطائف، وتقع في قرية الشفا.
  • ملاهي الطائف المائيّة: كما أنّها واحدة من أشهر المدن المائيّة التي تقع في المملكة، في منطقة مكة المكرمة.
  • مركز الشفا السياحي: ويقع هذا المركز الذي يعد أفضل الاماكن في الشفا الطائف في الجهة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة. كما يقع في المنطقة الأكثر انحدارًا في منطقة الشفا.

شاهد أيضًا: الاماكن السياحية في الشرقية

معلومات عن منطقة الشفا

في الواقع، إنّ ما يميّز منطقة الشفا في الطائف وما يجعلها من أفضل الاماكن السياحية في البلاد هو طبيعتها السّاحرة. حيث تحظى الشفا بسمعةٍ سياحيّة كبيرة جعلتها تحتل المرتبة الثانية سياحيًّا في الطائف، وذلك بعد الهدى. وذلك يعود لأسباب عديدة، ومنها: [1]

  • تمتاز منطقة الشفا الطائف بأنّها منطقة جبليّة، حيث ترتفع حوالي 2500 مترًا فوق مستوى سطح البحر. لا سيما أنّ أعلى قمّة في الشفا هي جبل دكا، والذي يعدّ أعلى القمم الجبليّة في جبال الحجاز. ناهيك عن وجود جبالٍ أخرى كجبل ساق، وعقبة الشفا، وجبل قرنيت.
  • تكثر في منطقة الشفا في الطائف الأودية الخصيبة، والتي تنشط فيها الزراعة، إذ أنّها تعد من أكثر المناطق المنتجة للخضروات والفواكه في المملكة. كما أنّها منتجة للعسل والورود، والرمان، والزيتون، والتوت، والعنب.
  • إنّ أعلى ارتفاع في درجات الحرارة سجّل في الشفا الطائف حوالي 25 درجة مئويّة، وذلك في فصل الصيف. بينما في فصل الشتاء فإنّ درجة الحرارة تنخفض حتّى الدرجة صفر مئويّة.
  • المسافة التي تفصل الشفا عن مركز مدينة الطائف هي 28 كيلو مترًا فقط. لا سيما أنّه يربطها بالطائف الطريق السريع والمزدوج.
  • تمتدّ منطقة الشفا في الطائف من وادي عرضة وبلاد قريش من الجهة الشماليّة، حتّى تهامة، ومن بلا عوف وثمالة من الجهة الشرقيّة، حتّى الجهة الغربيّة حيث بلاد كنانة وهذيل.
  • غالبًا ما يغطّي الضباب منطقة الشفا، وذلك لارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
  • عثر في موقع الشفا في الطائف على العديد من الآثار القديمة، ناهيك عن وجود الحصون والقلاع التاريخيّة.
  • تعدّ مدينة الورود من أفضل الاماكن في الشفا الطائف، إذ أنّها من المشاريع السكنيّة الترفيهيّة التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 9 مليون كيلو متر مربّع.

شاهد أيضًا: السياحة في جنوب السعودية

أفضل الفنادق في الشفا الطائف

تكاد لا تكتمل السياحة إلاَّ بوجودِ أماكن للإقامة تكون ملائمة للزوّار. في الواقع يقع في الشفا الطائف العديد من الفنادق والمنتجعات والشاليهات السياحيّة، والتي توفّر إقامة ممتازة، وبخدماتٍ مناسبة ترضي جميع الأذواق. ولعلّ أشهر الفنادق والمنتجعات والشاليهات في الشفا الطائف ما يلي: [3]

  • منتجع زهرة اللوتس: يبعد حوالي أربعمئة مترًا عن قرية الشفا الطائف، ويعدّ من الفنادق التي تتميّز بموقعها الهادئ، كما يتبع له حديقة فسيحة.
  • فندق فرح الشفا: يبعد عن قرية الشفا الطائف حوالي سبعمئة مترًا فقط، ولذلك يعدّ من أفضل الفنادق في الشفا الطائف. لا سيما أنّه عبارة عن شققٍ فندقيّة.
  • منتجع شاليه لحظة غروب: يعد من أفضل الاماكن الفندقية في الشفا الطائف، حيث يتميّز بإطلالته على الحديقة البديعة.
  • منتجع الوادي السياحيّ: لا سيما أنّه يضمّ مسبحًا داخليًّا، كما أنّه يبعد حوالي 20 كيلو مترًا عن منتزه سيسد الوطنيّ في الطائف.
  • فيلا الشفا الجبليّة: ويعرف أيضًا ببيت العطلات في الشفا، حيث يضمّ حديقةً جبليّة ساحرة.
  • شاليه بيت الورد: ومن اسمه يستدل على الورود التي تزين هذا الفندق، كما يضمّ حديقةً غناء.
  • منتجع لافونتين ذي غزال: لا سيما أنّه يبعد عن مركز مدينة الطائف حوالي 25 كيلو مترًا. في حين أنّ ما يميّزه هو إطلالته على الجبال المحيطة به.
  • شاليه سديم: وهو بمثابة قرية فندقيّة، حيث يضمّ حديقةً مجهّزة بملعبٍ للأطفال، وبذلك فإنّه يعد أفضل مكان للعوائل في الشفا.

ختامًا، قدّمنا معلوماتٍ هامّة عن أفضل الاماكن في الشفا الطائف . وعلى الرغم من أنّ معظم أماكن التنزه في الشفا هي المواقع الطبيعيّة، إلاَّ أنّها تضم أيضًا الفنادق الفخمة والسياحية التي توفّر للزائر إقامة هانئة، وسط خدماتٍ ممتازة، وإطلالاتٍ ساحرة في ربوع الشفا التي تشتهر بمساحاتها الخضراء الغناء، وينابيعها الدفاقة.

المراجع

  1. ^ tripadvisor.com , Shafa Mountains , 03/05/2022
  2. ^ al-madina.com , تدفق سياحي على "شفا الطائف" وسط خدمات متكاملة , 03/05/2022
  3. ^ booking.com , أماكن للإقامة في الشفا , 03/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *