أفضل مرهم لعلاج الدمامل

أفضل مرهم لعلاج الدمامل

أفضل مرهم لعلاج الدمامل، تعتبر الدمامل من الاضطرابات الجلدية ذات الطبيعة الالتهابية حيث تتطور بعد التعرض لعدوى خارجية أو داخلية، تتظاهر الدمامل بالعديد من الأعراض والعلامات التي تدفع المريض إلى استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب بأسرع ما يمكن، وسيتم التطرق إلى أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هي الدمامل

يُعرف الدمل بأنه نوع من أنواع الالتهابات الجلدية التي تتظاهر على شكل اندفاع مليء بالقيح على سطح الجلد، ويُحاط التشكل السابق عادةً بهالة حمراء التهابية واضحة، إذ يسهل على المريض والطبيب ملاحظتها وتشخيصها، وتترافق الدمامل مع مجموعة من الأعراض والعلامات.

أعراض الدمامل

فيما يلي مجموعة من الأعراض التي تترافق مع ظهور الدمامل مثل:[1]

  • الشعور بالألم في منطقة وجود الدمامل، ويشتد هذا الألم عند لمس الآفة الجلدية السابقة أو عصرها.
  • احمرار المنطقة المحيطة بالدمّل والإحساس بوجود حرارة موضعية عند لمس الدمل أو المنطقة المحيطة به.
  • ظهور القيح من فوهة الدمل حيث يمكن أن يخرج حتى دون عصر في بعض الحالات.
  • الحالة العامة السيئة للمريض الذي قد ترتفع حرارته بسبب حدوث الالتهاب الجلدي السابق.
  • ضخامة العقد اللمفاوية في المنطقة المجاورة للدمل كخضامة العقد الموجودة تحت الإبط، أو في العنق أو العقد الإربية والحوضية.

شاهد أيضًا: ما هي الدمامل وسبب ظهورها وكيفية علاجها وطرق الوقاية من حدوثها

أفضل مرهم لعلاج الدمامل

هناك العديد من المراهم التي تساعد على علاج الدمامل والتخفيف من الأعراض والعلامات المرفقة لها ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استعمالها، ومن أهمها:

مرهم فيوسيدين (Fucidin)

يعتبر مرهم فيوسيدين من أهم المراهم التي تستعمل في علاج الدمامل والخراجات الجلدية؛ نظرًا لاحتوائه على مادة صوديوم فيوسيدات التي تشتهر بتأثيرها المطهر والقاتل للعوامل الممرضة وخاصةً البكتيرية منها، يجب دهن مرهم فيوسيدين بشكل متكرر للحصول على الفوائد المرجوة منه، كما يجب إيقاف الدواء على الفور واستشارة الطبيب عند ملاحظة أي مظهر من مظاهر الحساسية.[2]

مرهم فيوسيدين (Fucidin)

 

مرهم فيوسيدرم بي (FUSIDERM B CREAM)

يمكن القول بأن مرهم فيوسيدرم من المراهم الفعالة في علاج الدمامل ومختلف الآفات الجلدية حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفيوسيديك الذي يعتبر من الصادات الحيوية الفعالة في القضاء على الجراثيم بكافة أجيالها، كما يدخل البيتاميتازون في تركيب مرهم فيوسيدرم بي وهذا ما يفسر دوره في تخفيف التورم والالتهاب والاحمرار إلى الحد الأدنى.[3]

مرهم فيوسيباكت (FUSIBACt- CREAM)

يُعرف مرهم فيوسيباكت المرهم المختار لعلاج الدمامل المترافقة مع وجود حب الشباب حيث يعمل المرهم على تدبير الحالتين السابقتين في الوقت ذاته، يحتوي المرهم السابق على حمض الفيوسيديك بنسبة 2% وهي نسبة فعالة للقضاء على الأنواع المختلفة من البكتريا المسببة للآفات الجلدية السابقة والحصول على بشرة صافية وجميلة.

مرهم فيوسيباكت (FUSIBACt- CREAM)

مرهم فيوسيكورت (fucicort cream)

يعمل مرهم فيوسيكورت على علاج الاضطرابات الجلدية المختلفة ذات الطبيعة الالتهابية والتحسسية في الوقت ذاته، يحتوي فيوسيكورت على حمض فيوسيديك والبيتاميتازون التي تساعد على علاج مختلف الحالات التحسسية، وتخفف المظاهر الالتهابية مثل التورم والاحمرار الحكة وغيرها، كما يتميز بسعره المقبول وتوافره في مختلف الصيدليات.

مرهم فيوسيكورت (fucicort cream)

شاهد أيضًا: علاج الدمل بالمره .. أسباب وأعراض ظهور الدمامل وطرق الوقاية منها

ما هو المضاد لحيوي المناسب للدمامل

من الجدير بالذكر بأن هناك طيفاً واسعاً من المضادات الحيوية التي تُستعمل في تدبير الدمامل مثل الأميكاسين والأمبيلسن والأموكسيسلين والسيفاليكسن والكليندامايسين ودوكسيسيكلين وغيرها الكثير، فعلى الرغم من العلاج الموضعي للدمامل بالمراهم والكريمات المناسبة، إلا أن الحالات المتقدمة قد تتطلب علاج جهازي بالصادات الحيوية الفعالة التي تساعد على تطهير الجسم بأكمله من العوامل الممرضة المسببة للحالة الالتهابية السابقة.

شاهد أيضًا: علاج الدمل في المؤخرة

علاج الدمامل بالأعشاب

يؤكد الطب البديل على أهمية العلاج بالأعشاب في تدبير الدمامل والخراجات الجلدية، ومن المهم اللجوء إليها إلى جانب أفضل مرهم لعلاج الدمامل للسيطرة على الحالة الالتهابية، من أهم هذه الأعشاب:

  • زيت الشاي الأخضر: يحتوي زيت الشاي الأخضر على العديد من المواد المطهرة التي تساعد على قتل الجراثيم والعوامل الممرضة المختلفة.
  • الكركم: يوصي أطباء الأعشاب بضرورة استعمال الكركم المطحون في علاج الدمامل، إذ يوضع فوقها ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع كامل.
  • زيت الخروع: يشتهر زيت الخروع بتأثيره المطهّر للبشرة إذ يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب والقاتلة للعوامل الممرضة المختلفة.
  • البصل المهروس: يحتوي البصل على نسبة عالية من المضادات الحيوية الطبيعية المهمة في علاج حالات العدوى المختلفة الجرثومية والفيروسية والطفيلية.
  • الثوم المهروس: يعتبر الثوم من مضادات الالتهاب الطبيعية؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الفعالة التي تساعد على علاج حالات العدوى المختلفة.
  • زيت النيم: يُستخدم زيت النيم بكثرة في علاج الاضطرابات الجلدية المختلفة، إذ يعتبر من المواد المهمة في علاج حالات العدوى والتحسس والالتهابات التي قد تصيب الجلد.

شاهد أيضًا: علاج الأكزيما في اليد .. علاج الأكزيما بالأعشاب

متى تكون الدمامل خطيرة

سيتم التطرق إلى مجموعة من علامات خطورة الدمامل في مقال “أفضل مرهم لعلاج الدمامل”، هناك بعض الحالات التي تكون فيها الدمامل خطيرة، وتحتاج لاستشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب والفعال قبل تطور المضاعفات والاختلاطات، وأهم هذه الحالات هي:[4]

  • ظهور الدمامل في منطقة الوجه وخاصةً في المثلث الخطر الموجود حول الأنف والفم فأي عدوى فيه قد تصل إلى الدماغ بسرعة وتسبب التهابه.
  • زيادة حجم الدمامل بسرعة ودن توقف، على الرغم من تلقي العلاج المناسب.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض والشعور بالتعب والإعياء الشديدة.
  • ظهور الدمامل بشكل متكرر وفي إمكان مختلفة من الجسم.
  • انتقال العوامل الممرضة من الدمل إلى الدم مما قد يسبب حالة خطيرة من تسمم الدم للمريض.

شاهد أيضًا: علاج الخراج في المؤخرة وأسباب ظهور الخراج في المؤخرة

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن أفضل مرهم لعلاج الدمامل، كما تم التطرق إلى الأعراض المرافقة للدمامل والمضادات الحيوية المستعملة في علاجه بالإضافة إلى أهم الأعشاب المستعملة في تدبير الحالة السابقة، وأخيرًا تم ذكر الحالات التي تكون فيها الدمامل خطيرة.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Boils and carbuncles , 05/09/2022
  2. ^ 1mg.com , Fucidin Ointment , 05/09/2022
  3. ^ 1mg.com , Fusiderm-B Cream , 05/09/2022
  4. ^ livehealthily.com , When to worry about a boil , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *