أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان

أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان

أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان  حيث يوجد الكثير من أقوال العلماء والفقهاء في ليلة النصف من شعبان، وذلك سواء في مشروعيتها أو في الاحتفالات التي يقوم المسلمون بإقامتها في تلك الليلة هل هي بدعة أم لا، ومثلها مثل الكثير من الاحتفالات الكثيرة التي يقوم المسلمون بها في معظم الأيام المرتبطة بموقف دينية.

أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان

قال جمهور الفقهاء  بندب إحياء ليلة النصف من شعبان وحجتهم في ذلك أنها تكفر الذنوب التي فعلت في السنة بأكملها، مثلما تقوم ليلة الجمعة بتكفير جميع الذنوب التي قام بفعلها المسلم طوال الأسبوع، وقد ذكر جمهور الفقهاء أن هناك خمس ليالي في لا يرد الدعاء فيهم أبدا وهما ليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وأول ليلة من شهر رجب وليلتا العيدين، ومن أهم أقوال العلماء في ليلة 15 شعبان ما يلي:-

  • الإمام الفاكهي: “وأهل مكة فيما مضى إلى اليوم إذا كان ليلة النصف من شعبان، خرج عامة الرجال والنساء إلى المسجد، فصلوا، وطافوا، وأحيوا ليلتهم حتى الصباح بالقراءة في المسجد الحرام، حتى يختموا القرآن كله، ويصلوا”.
  • الإمام المباركفوري:” ورد في فضيلة ليلة النصف من شعبان أحاديث هي بمجموعها حجة وأضاف قائلا بعد ذكر الروايات الواردة في فضل ليلة النصف من شعبان: وهذه الأحاديث كلها تدل على عظم خطر ليلة نصف شعبان وجلالة”.
  • الشيخ وهبة الرحيلي: ” ويندب إحياء ليالي العيدين (الفطر والأضحى)، وليالي العشر الأخير من رمضان لإحياء ليلة القدر، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، ويكون بكل عبادة تعم الليل أو أكثره، للأحاديث الصحيحة الثابتة في ذلك، ويندب الإكثار من الاستغفار بالأسحار “.

شاهد أيضًا: تسامحوا قبل ليلة النصف من شعبان

أقوال الفقهاء في ليلة النصف من شعبان

ما قاله الفقهاء في تلك الليلة ومشروعية إحيائها ما يلي:-[1]

  • قول الإمام الشافعي “وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”، في مؤلفه كتاب الأم.
  • قول ابن نجيم من مذهب الحنفية: “ومن المندوبات إحياء ليالي العشر من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان كما وردت به الأحاديث وذكرها في الترغيب والترهيب مفصلة والمراد بإحياء الليل قيامه وظاهره الاستيعاب ويجوز أن يراد غالبه ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد قال في الحاوي القدسي ولا يصلي تطوع بجماعة غير التراويح وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة كليلة القدر وليلة النصف من شعبان وليلتي العيد وعرفة والجمعة وغيرها تصلى فرادى انتهى”، في كتابه البحر الرائق.
  • ما قاله محمد بن فراموز المعروف بمنلا خسرو: “ومن المندوبات إحياء ليال العشر الأخير من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان والمراد بإحياء الليل قيامه وظاهره الاستيعاب ويجوز أن يراد غالبه ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد”، في كتاب درر الحكام شرح غرر الأحكام.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أهم أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان حيث أن ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المفضلة عند جميع المسلمين، وشهر شعبان المبارك هو الشهر الذي يتم رفع الأعمال فيه إلى الله سبحانه وتعالى جميعها التي فعلها المسلم في السنة بأكملها كما يتم رفع الأعمال التي يقوم بها المسلم في يوم الجمعة عن الأسبوع بأكمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *