أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص هي

أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص هي

أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص هي ؟، حيث تعتبر برامج معالجة النصوص من أشهر وأكثر البرامج شيوعاً وإستخداماً على الحاسوب، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن برامج معالجة النصوص، كما وسنوضح بالتفصيل جميع أنواع المحاذاة للفقرات في هذه البرامج الحاسوبية.

ما هي برامج معالجة النصوص

برنامج معالجة النصوص (بالإنجليزية: Word Processor)، هو برنامج حاسوبي يعمل على إدخال وكتابة النصوص فيه من أجل تحريرها وتنسيقها وترتيبها بطرق مختلفة، ومن ثم طباعتها على الورق، وعلى عكس محرر النص العادي الأساسي، يقدم برنامج معالج النصوص العديد من الميزات الإضافية التي يمكن أن تمنح المستند أو النص مظهراً أكثر إحترافية، وفي ما يلي قائمة ببعض الميزات الأكثر شيوعاً لبرنامج معالج النصوص، وهي كالأتي:[1]

  • تنسيق النص (بالإنجليزية: Text Formatting): حيث إن تنسيق النص يشمل تغيير الخط، وحجم الخط، ولون الخط، والخط الغامق، والمائل، والتسطير، وما إلى ذلك.
  • النسخ والقص واللصق (بالإنجليزية: Copying Cutting & Pasting): حيث أنه بمجرد إدخال النص في مستند ما، يمكن نسخه أو قصه، ومن ثم يمكن لصقه في المستند نفسه أو في مستند آخر.
  • الوسائط المتعددة (بالإنجليزية: Multimedia): حيث أنه يمكن إدراج قصاصات فنية ومخططات وصور وفيديو في المستند النصي.
  • التدقيق الإملائي والنحوي (بالإنجليزية: Spelling & Grammar): حيث يمكن إجراء تدقيق إملائي ونحوي في المستند لأي نص موجود فيه.
  • البحث والإستبدال (بالإنجليزية: Search & Replace): حيث تمنح برامج معالجة النصوص القدرة على العثور بسرعة على أي كلمة أو نص بأي حجم من المستند، كما ويمكن إستخدام ميزة البحث والإستبدال، لإستبدال أي نص في المستند.
  • الرؤوس والتذييلات (بالإنجليزية: Header & Footer): حيث يمكن تخصيص رؤوس وتذييلات للمستند، بحيث تحتوي على أرقام الصفحات أو التواريخ أو على نص موحد لجميع الصفحات أو صفحات معينة من المستند.
  • إدراج الجداول (بالإنجليزية: Insert Tables): حيث يمكن إضافة جداول إلى المستند النصي وتنسيقها بسهولة.
  • ضبط التخطيط (بالإنجليزية: Adjust The Layout): حيث تسمح هذه البرامج بتعديل هوامش المستند وتغير حجمها وتخطيطها.
  • التصحيح التلقائي (بالإنجليزية: AutoCorrect): حيث تعمل برامج معالجة النصوص على تصحيح الأخطاء الشائعة تلقائياً.

شاهد ايضاً: من مزايا برامج معالجة النصوص

أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص هي

إن محاذاة النص هي تنسيق يحدد مدى تطابق الكلمات في النص بأكمله، وفي ما يلي تلخيص لجميع أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص وهي كالأتي:[2]

  • محاذاة النص لليسار (بالإنجليزية: Align Text Left): حيث أنه في هذا التنسيق تتم محاذاة النص بأكمله مع الهامش الأيسر للنص.
  • محاذاة النص لليمين (بالإنجليزية: Align Text Right): حيث أنه في هذا التنسيق تتم محاذاة النص بأكمله مع الهامش الأيمن للنص.
  • محاذاة النص في المنتصف (بالإنجليزية: Align Center Text): حيث أنه في هذا التنسيق تتم محاذاة النص بأكمله مع منتصف الصفحة، بحيث تكون جميع السطور ذات مركز واحد.
  • ضبط النص (بالإنجليزية: Justify Text): حيث أنه في هذا التنسيق تتم محاذاة النص مع كلا الهامشين الأيمن والأيسر، بحيث تكون جميع السطور متساوية من الطرفين.
  • توزيع النص (بالإنجليزية: Distribute Text): حيث أنه في هذا التنسيق تتم محاذاة النص مع كلا الهامشين الأيمن والأيسر، بحيث يتم إضافة فراغات أو مدات من أجل تطابق السطور من الطرفين.

شاهد ايضاً: الشركة المنتجة لبرنامج WordPerfect هي

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن أنواع محاذاة الفقرات في معالج النصوص هي محاذاة النص لليسار ومحاذاة النص لليمين ومحاذاة النص في المنتصف وضبط النص وتوزيع النص، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي برامج معالجة النصوص، وذكرنا ما هي مميزات هذه البرامج.

المراجع

  1. ^ computerhope.com , Word processor , 20/3/2021
  2. ^ support.microsoft.com , Align or justify text , 20/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *