أين يقع ملعب نادي الفيحاء

أين يقع ملعب نادي الفيحاء

أين يقع ملعب نادي الفيحاء الرياضي السعودي؟ وكم تبلغ سعة مدرجاته من الجماهير؟ وكم تبلغ مساحته؟ هذا كله وأكثر سنتعرف عليه من خلال هذا المقال الذي يهتم بإلقاء الضوء على نادي الفيحاء وتاريخ تأسيسه وعدد مشاركاته والألعاب الرياضية التي تمارس في أنحائه، وغير ذلك من المعلومات الهامة عن نادي الفيحاء السعودي العريق.

أين يقع ملعب نادي الفيحاء

يقع ملعب نادي الفيحاء في مدينة المجمعة الرياضية بالمملكة العربية السعودية، والتي تقع شمال منطقة الرياض العاصمة، وهو نادٍ عام لكرة القدم فقط، وهو مملوك لوزارة الأراضي السعودية تأسس النادي الرياض عام 1938 وقد تم تشهيره وإعلانه رسميًا في 15 أغسطس، آب عام 1966م، بينما تأسس الملعب الرياضي للفيحاء عام 1370ه، الموافق 1980م، وكان ملعب نادي الفيحاء سابقًا يعرف بملعب الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضي، ولكن في التاسع والعشرين من مايو عام 2019م تم تغيير اسمه إلى مدينة المجال الرياضية.

ويعتبر نادي الفيحاء لكرة القدم أو أقدم نادي بالمجمعة الرياضية الحالية، وهو نتاج دمج ناديي مينيخ والفيحاء ليتم إطلاق اسم نادي الفيحاء عليه ليصبح الممثل الأبرز للمجمعة الرياضية، وتتسع مقاعد ملعب الفيحاء الرياضي لكرة القدم لسبعة آلاف متفرج، ويشارك في البطولات المحلية لكرة القدم التي يديرها ويشرف على مسابقتها وتنظيمها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعلى رأسها بطولة الدوري المحلي السعودي للدرجة الأولى، ويرأس مجلس إدارته حاليًا السعودي عبدالله احمد ابانمي، ويقود  الفريق فنيًا حاليًا المدير الفني التونسي الحبيب بن رمضان الذي يقودهم في منافسات الدوري السعودي لعام 2020 2021 م، والزي الرسمي للاعب نادي الفيحاء هو التي شيرت البرتقالي في الشورت الأزرق، أما الزي الاحتياطي فبالعكس التيشيرت الأزرق في الشورت البرتقالي.

شاهد أيضاً: متى تاسس نادي باريس سان جيرمان

الجذور التاريخية لنادي الفيحاء السعودي

كعادة باقي الأندية الرياضية لكرة القدم بدأ نادي الفيحاء كتجمع شبابي رياضي للعب كرة القدم حيث كان يتكون من فريقين من الشباب الهواة المحبين والعاشقين للعبة كرة القدم وكانا يعرفان ناديي الشباب والأهلي، ولكن سرعان ما اختفى ليحل محلهما نادي الفيحاء ونادي منيخ واللذين لم يدم التنافس بينهما طويلاً إذ سرعان ما اتحدا ليكونا نادي الفيحاء لكرة القدم بشكله الحالي منذ عام 1386ه، ويعتبر نادي الفيحاء الرياضي لكرة القدم من أعرق وأقدم الأندية الرياضية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، ويقوم بتقديم خدمات رياضية متميزة للمجموعة الرياضية.

الدور الثقافي والتنويري لنادي الفيحاء الرياضي

ولا تقتصر أدوار نادي الفيحاء على الدور الرياضي وتطوير كرة القدم فحسب، وإنما يقوم بلعب أدوار اجتماعية ومساهمات خدمية لأبناء المجمعة الرياضية بالسعودية، علاوة على دوره ومجهوداته الثقافية والأدبية والفكرية البارزة، حيث يضم بين أعضائه كوكبة من المثقفين السعوديين، ويحتوي ملعب الفيحاء الرياضي مكتبة تنويرية ضخمة لهواة القراءة والاطلاع، تضم العديد من المجالات الثقافية والأدبية والرياضية، ويقوم بعقد الكثير من الفعاليات الثقافية والمسابقات الأدبية المتنوعة.

كما أنه يضم متحفًا متميزًا يشتمل على العديد من التحف النادرة تفوق الألف قطعة فنية تعبر عن المجتمع السعودي في فترات وحقب مختلفة، ويتم الاستفادة منها في مهرجان الجنادرية الدولي للثقافة والتراث الذي تعقده المملكة العربية السعودية كل عام، وتعقد في أروقة ملعب الفيحاء الرياضي الكثير من الأنشطة الاجتماعية وتدار المحاضرات الدينية والندوات والملتقيات الأدبية والأمسيات الشعرية المتنوعة والمتميزة التي تخدم أهالي المنطقة  والمناطق المجاورة.

شاهد أيضاً: أفضل نادي سباحة للنساء في الكويت

مشوار الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيحاء السعودي

نادي الفيحاء السعودي مشوار كبير سوف نتعرف عليه فيما يلي:

  • تم تصعيد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيحاء السعودي لدوري أندية الدرجة الأولى بالمملكة العربية السعودية عام 1405ه.
  • دام الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيحاء ينافس بقوة من أجل الصعود للدوري الممتاز لفترة 5 سنوات كاملة وسط منافسات شرسة من باقي الأندية بالدرجة الأولى.
  • ولكنه تعرض لنكسة كروية عندما هبط عام 1410ه للدور الأدنى بالدرجة الثانية، وازدادت معاناة النادي بالهبوط في السنوات التالية لدوري الدرجة الثالثة.
  • ولكنه لم ييأس ولم تيأس إدارته ولا جمهوره من الصعود مرة أخرى للدرجة الثانية، ثم خوض منافسات صعبة وشاقة بهدف الصعود لدوري الدرجة الأولى المؤهلة للوصول للدوري الممتاز.
  • واستطاع أخيرًا تحقيق هدفه من خلال مجموعة من اللاعبين المتميزين للصعود مرة أخرى لدوري الدرجة الثانية عام 1422، و1423ه.
  • واستطاع بعد معاناة ومنافسات كبيرة أبدى فيها قوة فائقة من الصعود إلى دوري الدرجة الأولى السعودي عام 1424ه.
  • ولكن حدثت له انتكاسة أخرى بعد مرور خمس سنوات بدوري الدرجة الأولى، إذ هبط عام 1429ه إلى دوري القسم الثاني، ولكنه سرعان ما صعد مرة أخرى لدوري الدرجة الأولى عام 1435ه.
  • وبعد رحلة شاقة استطاع أخيرًا عام 1442 هـ الموافق لموسم 2021 ، 2022 م الوصول إلى نادي المحترفين الممتاز السعودي أو ما يعرف بدوري محمد بن سلمان الممتاز بصحبة نادي الحزم.

أبرز الإنجازات الرياضية لنادي الفيحاء السعودي

كل الإنجازات التي حققها نادي الفيحاء السعودي كانت في القسم الأول أو الدرجة الأولى، وكذلك في القسم الثاني أو الدرجة الثانية، حيث يمكن استعراض أبرز إنجازات نادي الفيحاء فيما يلي:

  • حصل على بطولة دوري الدرجة الثانية السعودي لمرة واحدة عام 2013م.
  • كما حصل على بطولة دوري الدرجة الأولى السعودي لمرة واحدة عام 2017م.
  • تأهل فريق الفيحاء لدوري عبد اللطيف جميل للمرة الأولى في تاريخه عام 2016م / 2017م.
  • كما تأهل نادي الفيحاء السعودي إلى دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين عام 2021 /2022 م.

شاهد أيضاً: نادي الطائي السعودي من وين

أبرز رؤساء نادي الفيحاء السعودي

تعاقب على رئاسة نادي الفيحاء لكرة القدم بالمملكة العربية السعودية العديد من الرؤساء، وهم من رجال المجتمع ومن الشخصيات السعودية المرموقة وأبرزهم سليمان العتيقي، وعثمان الجبير، وصالح العتيقي، وغازي الاكلبي، وإبراهيم العمر، وعبد العزيز السيف، وغيرهم الكثير، أما الرئيس الحالي لنادي الفيحاء فهو رجل الأعمال السعودي، عبد الله أبانمي، وهو الرئيس السابع عشر في ترتيب رؤساء نادي الفيحاء بالمملكة العربية السعودية.

تطوير ملعب نادي الفيحاء الرياضي

بمناسبة صعود نادي الفيحاء لكرة القدم إلى دوري محمد بن سلمان الممتاز للمحترفين فقد تم تجديد الملعب وتحديثه وترميمه، وتركيب مقاعد حديثة للجماهير، بالإضافة إلى إمداد الملعب بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة من إضاءة وأرضيات وأجهزة ومعدات تدريب، وكان الهدف من هذا التطوير ليكون مواكبًا للمرحلة الجديدة التي يقبل عليها النادي عندما يستضيف فرق كبيرة وذات عراقة وجماهيرية في الدوري السعودي والشباب والنصر والأهلي والهلال وغيرها من الفرق الكبرى، ولكي لا يكون أقل من تلك الفرق.

نادي الفيحاء للناشئين

يحرص نادي الفيحاء لكرة القدم على تكوين أجيال متعاقبة تجيد لعبة كرة القدم وتكون إمدادًا لنادي الفيحاء في السنوات القادمة، ومن هنا فقد أنشأ نادي الفيحاء للناشئين بهدف استقطاب المواهب الكروية الناشئة، وتوفير الإمكانات الغذائية والتدريبية لهم لتطوير أدائهم الكروي، وهذا ما تفعله الأندية الكبرى في العالم مثل برشلونة وريال مدريد واف سي بايرن ميونخ وليفربول ويوفينتس وغيرها من الأندية الكبرى، وتعد الأجيال الناشئة معامل تفريغ متواصلة يستطيع النادي الاستفادة منها سواء على مستوى الإمداد أو التمويل من خلال الاستثمارات عبر بيع هؤلاء اللاعبين لأندية أخرى.

شاهد أيضاً: جدول مباريات الدوري السعودي 2022

أسماء لاعبين نادي الفيحاء

تشكيلة الفيحاء اليوم تضم العديد من اللاعبين المحليين والأجانب المتميزين، حيث يحمل حارس المرمى رقم 24 وهو مسلم الفريج، وينوب عنه في حراسة المرمى كل من منصور جوهر، وخالد المقيطيب، بينما يمتلك خمسة مدافعين هم مخير الرشيدي، وبندر ناصر، وسامي الخيبري، وسواليو واتارا وهو من لاعبين الفيحاء الأجانب، وعبد الله الدوسري، وفي الوسط يلعب كل من عبد الله محمد الدوسري ، وفيصل الجهني، ومنذر النخلي، وإبراهيم الحربي، أما في خط الهجوم يلعب كل من حمد الجهيم، وصقر عطيف، وصافي الزقرتي، وبالنسبة لـ تعاقدات نادي الفيحاء السعودي، فلقد قام النادي بتدعيم صفوفه بالعديد من اللاعبين المميزين سواء عن طريق الإعارة أو الشراء الكامل.

شاهد أيضاً: هل سيتم خصم نقاط من نادي الاتحاد السعودي

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أين يقع ملعب نادي الفيحاء السعودي فنكون قد عرفنا أنه يقع في مدينة المجمعة الرياضية شمال العاصمة الرياض، فضلاً عن تعرفنا على الكثير من المعلومات الخاصة بنادي الفيحاء من حيث تأسيسه وإدارته ولاعبيه وألوان زيه الرسمي والاحتياطي وغير ذلك من المعلومات الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *