إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد

إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد

إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد؟ حيث يوجد العديد من القواعد التي تُستخدم في اللغة العربية تجعلها أقوى ومميزة دائمًا عن لغات العالم بأكمله، فلا يوجد لغة بها جميع تلك القواعد فهي تجعل اللغة متواجدة ومميزة وسهلة النطق والقراءة الصحيحة لها، وتتميز كذلك بأنها هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد

إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد الإجابة هي ذلك المعلم العظيم، وتعريف أسماء الإشارة للبعيد  هي اسم معرفة يكون مُشيرًا إلى مدلول معين ليس موجوداً ولكنه حاضرًا في الذهن، وهي على عكس اسماء الإشارة للقريب فهي تكون مُشيرة إلى مدلول قريب ومعين وحاضر.

أقسام أسماء الإشارة للبعيد بحسب دلالتها

أسماء الإشارة للبعيد تنقسم بحسب دلالتها إلى ما يلي:

 أسماء الإشارة للبعيد المذكر

ويوجد عدة اسماء إشارة للبعيد المذكر نذكرهم فيما يلي:

  • ذا: وهو اسك إشارة للبعيد المفرد وتكون للعاقل وغير العاقل، ومثال عليه في حالة استخدامه لغير العاقل نقول ذاك بحر، ومثاله للعاقل ذاك رجل.
  • ذانك وذينك: وهما اسم إشارة للبعيد المُثنى سواء العاقل أو غير العاقل، مثال عليهم جاء ذانك الرجلان، أو ذانك كتابان وهذا المثال لغير العاقل، وتصبح ذانك ذينك إذا كانت في محل نصب أو جر، وذلك مثل مررت بذينك الرجلين.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة ينتقم

أسماء الإشارة للبعيد المؤنث

ومن أسماء الإشارة المستخدمة للبعيد المؤنث هي ما يلي:

  • ذه وته وتي وذي وتا: وجميع أسماء الإشارة هذه تستخدم للإشارة البعيد المؤنث المفرد عاقل أو غير عاقل، ومثال ذلك رأيت هاتيك الفتاة، وهنا استخدمت للمؤنث البعيد العاقل، ومثال غير العاقل تيك الشجرة جميلة.
  • تان وتين: وهاتان الكلمتان يتم استخدامهم سواء للعاقل أو غير العاقل، مثال ذلك تانك فتاتان وهنا استخدمت للعاقل، ومثال لغير العاقل تانك شجرتان.

أسماء الإشارة للبعيد الجمع

وهي كلمة واحدة فقط وهي كلمة أولئك وهي تستخدم سواء للجمع البعيد المذكر أو المؤنث سواء كانوا عقلاء أو غير عقلاء، مثال ذلك أولئك الطلاب فائزون، أو أولئك الطالبات مجدات وهذا للعاقل، أما لغير العاقل فمثال ذلك أولئك كتب، أو أولئك الأيام جميلة.[1]

وفي النهاية  نكون قد عرفنا الإجابة على إحدى هذه الجمل تضمنت اسم إشارة للبعيد وهي جملة ذلك المعلم العظيم، وأسماء الإشارة للبعيد كثيرة منها المؤنث والمذكر وللمثنى وللجمع كذلك، ويوجد كذلك أسماء الإشارة للقريب وهي على عكس اسماء الإشارة للبعيد.

المراجع

  1. ^ noor-book.com , قواعد اللغة العربية , 23\03\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *