مرادف كلمة ينتقم

مرادف كلمة ينتقم

مرادف كلمة ينتقم، حيث تحتوي اللغة العربية على ملايين الكلمات والألفاظ والمفردات، وتحتوي كل كلمة على عدة ألفاظ مرادفة لها، وكذلك عدة أضداد، وهذا من مميزات لغة القرآن الكريم، ومما يجعلها من أفضل اللغات حول العالم، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يمنحكم المعلومات بصدقٍ وأمانة، سنعرف مرادف ينتقم.

مرادف كلمة ينتقم

إنَّ مرادف كلمة ينتقم هو يثأر، وتحمل هذه الكلمة العديد من الكلمات المرادفة لها في معاجم لغة الضاد، ومن هذه المرادفات ما يأتي: يُنكّل، ويؤدب، وينتصف، ويجازي، ويُمثّل، ويعذّب، ويعاقب، ويثأر،. وأمّا كلمة “يثأر” فلها عدة معانٍ في معاجم اللغة، ومنها ما يأتي: الثأر هو الدم نفسه، كما أنّه قاتِل الحميم، ويُقال: الثأر المنيم؛ أي الذي إِذا أصابه الطالبُ رضيَ به فهدأ، ويُقال أيضًا: استقرت فكرة الثأر في نفسه؛ أي المُطالبة بدم القتيل، كما يُقال: ثأرٌ لا بُدَّ من تصفيته؛ أي تسويته وحلّه.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة يمحق

ضد كلمة ينتقم

إنَّ ضد كلمة ينتقم هو يسامح، وتحمل هذه الكلمة العديد من الكلمات المضادة في معاجم لغة القرآن الكريم، ومن ذلك ما يأتي: يعفو، ويغفر، ويُبرّئ، ويكافئ، ويصفح، ويسكّن، وأثاب، وأطرب، وأراخ، وأفرخ. وأمّا كلمة “يسامح” فلها عدة معانٍ في معاجم اللغة، ومنها ما يأتي: يسمح؛ أي يُجيز، ويِقال: سمَح الشَّخصُ؛ أي لان وسهُل، ويُقال: فلانٌ عنده سماحة نفس؛ أي كرم وسخاء، وقد ورد في الحديث الشريف: “رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى”، ويُقال: سَمَحَ العودُ؛ أي استوَى وتَجرَّدَ من العُقَدِ، ويِقال: لا سمَح الله؛ دعاء معناه أرجو ألاّ يسمح الله بحدوث ذلك الأمر.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة وقع

معنى كلمة ينتقم

إنَّ معنى كلمة ينتقم هو المعاقبة أو الأخذ بالثأر، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومن هذه المعاني ما يأتي: ينتقم من المصدر انتقام، والفاعل منه مُنتقِم، والمفعول مُنتقَم، يُقال: قرر فلانٌ أن ينتقم منه؛ أي أن يأخذ بثأره ويعاقبه على ما بدر منه، وقال الله تعالى في سورة الروم: “فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا”[1]، ومن صفاته عزّ وجلّ أنّه ذو انتقام؛ أي المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة، ومن أسمائه الحُسنى المُنتقِم، وغير ذلك من المعاني.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة جبن

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ مرادف كلمة ينتقم هو يثأر، وتحمل هذه الكلمة العديد من الكلمات المرادفة لها في معاجم لغة الضاد، ومن هذه المرادفات ما يأتي: يُنكّل، ويأدّب.

المراجع

  1. ^ سورة الروم , الآية 47

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *