اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف

اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف

اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف ، تطورت مهام الحاسب الآلي من مجرد آلة العد والحساب، والتعرف على العمليات الحسابية المعقدة والمتداخلة إلى جهاز يحتوي على المهام الكثيرة التي تعتمد على تخزين المعلومات وتنفيذ الأوامر والتعليمات، ولا شك أن الاتصال مجموعة من الحواسب داخل بيئة واحدة قد يخدم أفراد تلك البيئة سواء أكانوا طلابًا في مدرسة أو جامعة أو موظفين في مؤسسة أو هيئة أو شركة أو متجر، وفي هذا المقال سيتم التعرف على عملية ربط الأجهزة وكيف تتم.

اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف

اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف لما يسمى شبكة الحاسب، وهي طريقة تتيح التواصل بين الناس في بيئة محلية أو إقليمية واحدة في حال فقدان الإنترنت، أو عدم توافر شبكة إنترنت أو تغطية قوية للشبكة في تلك المنطقة، وشبكات الكمبيوتر قد يعتمد عليها في تقديم العديد من الخدمات المختلفة سواء خدمات تعليمية داخل بيئة المدرسة أو الجامعة، أو خدمات المحافظة على التواصل بين المدراء ورؤساء الأفرع المختلفة داخل شركة معينة، حيث تبقى المدراء على تواصل مستمر بكل أفراد المنظومة المعنيين.

شاهد أيضًا: الجهة التي تمنح شهادات عالمية في معظم تخصصات الحاسب هي

ما هي شبكة الحاسوب

شبكة الحاسوب تعني اتصال أكثر من جهاز كمبيوتر عن طريق آليات معينة إما عن طريق محول أو موزع خدمة خاص بعملية الاتصال، أو عن طريق الاتصال بواسطة الكابلات الممتدة والمتتابعة التي تمر من أول جهاز إلى آخر جهاز على التوالي لعمل حلقة مغلقة من الأجهزة، وهي شبكة تفيد في نقل ومشاركة الموارد التي لها علاقة ببيئة العمل المشترك أجهزة أخرى، كإرسال مقاطع الفيديو أو الصور أو المواد المسموعة أو تبادل الرسائل النصية عبر البريد الإلكتروني.

أنواع شبكات الكمبيوتر

تصنف عملية الشبكات الحاسوبية وفق انتشارها المكاني والأبعاد التي تصل إليها أو تتوقف عندها إلى أربعة أنواع أساسية هي:

  • الشبكة الشخصية: وهي الشبكة التي يتم تخصيصها تغطي مسافة قصيرة لا تتخطى مساحة الحجرة الواحدة التي تحتوي على عدد محدود من الأجهزة الحاسوبية، فمثلاً ربط الأجهزة المكتبية والأجهزة الطرفية داخل الغرفة الواحدة الطابعات الطرفية والكاميرا الرقمية من خلال البلوتوث.
  • شبكة الكمبيوتر المتعددة: وهي تلك الشبكة التي يتم تدشينها من خلال مسافة متوسطة وأكثر اتساعًا من الشبكة المحدودة السابقة، وذلك عن طريق الكابلات المخصصة لعملية الاتصال الدائرية أو الحلقية، ويمكن الاتصال بين الأجهزة عن طريق شبكة الإنترنت البينية وتغطيتها المتوفرة.
  • الشبكة المدنية الحاسوبية: وهي شبكة تمتد خلال أجهزة متعددة داخل المدينة الواحدة كتلك التي تربط أكثر من مدرسة ببعضها والإدارة التابعة لها طوال الوقت.

شاهد أيضًا: شبكة الحاسب التي تربط بين أجهزة الحاسب في معمل الحاسب بالمدرسة تعد من أنواع شبكة الحاسب

كيف يمكن ربط الأجهزة ببعضها البعض

يمكن ربط الأجهزة ببعضها وتشكيل شبكة الحاسب الآلي عن طريق واحد من الأمور التالية:

  • الرابط الدائري الحلقي وهو عبارة عن كابل يبدأ من أول جهاز ويمر ببقية الأجهزة التي سوف تشترك في عملية الاتصال حتى الوصول إلى آخر جهاز، ثم الرجوع إلى الجهاز الأول الذي خرج منه الكابل مشكلاً دائرة أو حلقة اتصالية.
  • يمكن التواصل من خلال البلوتوث أو الكابلات الصغيرة إذا كان عدد الأجهزة المكونة للشبكة محدودًا، ويتم ذلك داخل حجرة واحدة أو مكتبة المدرسة أو المعمل.
  • يمكن الاتصال عبر الموزع وهو عبارة عن جهاز توصل به كافة الأجهزة عبر كابلات منفردة بحيث يقوم المحول أو الموزع بعملية الربط الآلي بين الأجهزة المختلفة.

شاهد أيضًا: معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من

من خلال المعلومات المتوافرة في المقال السابق يمكننا الإجابة على السؤال اتصال جهازَي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر، هو تعريف ، وقد تعرفنا على الإجابة الصحيحة وهي تعريف لما يسمى شبكة الحاسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *