هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار

هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار

هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار، نجد هناك اختلافاً في بعض الأحيان ما بين ما تشعر به المرأة من حيث نوع المولود وما بين ما يقوله لها الطبيب عند زيارته وعمل أشعة السونار على البطن، لكن إذا حدث ذلك يكون الاعتماد على أي أيهما، وهل يجب القيام ببعض الأمور الأخرى التي تساعد على توضيح نوع الجنين، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على إحساس الأم بجنس الجنين أصدق من السونار.

هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار

السونار من الاختراعات الحديثة التي يتم الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين؛ لأن إحساس الأم أحياناً قد يكون صحيحاً وأحياناً أخرى قد يخطئ حسب حالة المرأة النفسية ورغبتها في قدوم نوع مولود معين ومعرفة نوع الجنين بالسونار تتم كما يلي:[1]

  • علينا ألا نعتمد على إحساس الأم في نوع الجنين، ونتبع نتائج السونار؛ لأنها تكون دقيقة وموثوقة، وفيها يقوم الطبيب بوضع سائل جل على بطن الأم، ويوجه أشعة السونار على منطقة الرحم لدى الأم.
  • يقوم المختص بتحريك الجهاز على بطن الأم حتى يرى الجنين، ثم يبدأ في فحص العضو التناسلي للطفل، وفي حالة كونه ذكراً يكون عضوه التناسلي ظاهراً وواضحاً أكثر.
  • فحص السونار لا يظهر دقيق إلا بداية من الشهر الرابع، أو في الأسبوع الثامن عشر.

هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

هل تصدق الاحلام ام السونار بجنس الجنين

كثيراً ما يختلف تفسير الحلم بنوع المولود مع ما يتم رؤيته في السونار وعند وجود اختلاف بينهما نبدأ في التساؤل عن أيهما الأكثر دقة، وذلك ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • اختلف آراء النساء فيما بينهم بخصوص الاعتماد على السونار أم الاعتماد على تفسير الأحلام في معرفة نوع الجنين حيث قالت بعض النساء أن نتائج السونار كانت كاذبة وعكس ما تشعر به رأته هذه الأم في أحلامها وتفسيرات ذلك من حيث نوع الجنين.
  • هناك حالات أخرى من السيدات صدق فيها السونار عن أحلام الأم لذلك لا يمكننا أن نجزم بطريقة محددة، لكن في الغالب يكون السونار هو الأدق.
  • بعض علماء النفس يرون أن الأحلام تعتبر انعكاساً لما يدور في عقل الأم، فإذا كانت تفكر في إنجاب جنين ذكر يكون لذلك تأثير على أحلامها، وتكون أغلب التفسيرات خاصة بقدوم مولود صبي لذلك لا يمكن الاعتماد على الأحلام.

معرفة نوع الجنين بالقرآن

القرآن الكريم لم يذكر طريقة توضح معرفة نوع الجنين في رحم الأم هل هو ذكر أم أنثى، لكن جاء في كتاب الله الكريم ما يلي:

  • قال تعالى في كتابه الكريم (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى* مِن نُطْفَة إِذَا تُمْنَى)[2].
  •  وقال الله تعالى أيضا (ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى) [3].
  • جميع آيات القرآن الكريم تؤكد أن المسؤول عن نوع الجنين هو الرجل فقط وليست المرأة لأنه يحمل نوعين من النفطات بعكس المرأة التي تكون نفطتها واحدة.

شاهد أيضًا: في اي اسبوع اعرف نوع الجنين .. طرق تحديد نوع الجنين

هل شكل الأم يحدد نوع الجنين

هناك بعض المعتقدات الشائعة التي تجعلنا نعرف نوع الجنين من شكل الأم سواء من حيث الملامح، أو من خلال شكل الجسم، وذلك ما سوف نوضحه فيما يلي:[4]

  • شكل البطن: كلما كانت البطن متجهة نحو الأسفل كلما دل ذلك على إنجاب مولود صبي، بينما إذا كانت البطن متجهة نحو الأعلى وشكلها دائري، فإن ذلك يدل على الحمل في فتاة.
  • ملامح الوجه: يقال إن الأم الحامل في فتاة تزداد جمالاً، وتكون ملامحها أجمل وأرق، والعكس صحيح إذا كانت حاملاً في طفل صبي، كما يقال إن في حالة زيادة نعومة الشعر، وأنه أكثر غزارة كلما دل ذلك على الحمل في فتاة.
  • الزيادة الكبيرة في منطقة البطن تعني الحمل في فتاة.

تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم

يختلف تأثير هرمونات الحمل في ذكر عن هرمونات الحمل في أنثى، والتي يكون من أبرزها ما يلي:[5]

  • القدرة المناعية للمرأة الحامل في جنين ذكر تكون أقل من تلك التي تكون حاملاً في أنثى، ويكثر إصابة هذه المرأة بداء السكري وتسمم الحمل.
  • المشيمة لدى المرأة الحامل في طفل صبي تكون غير قادرة على التصدي لأي جراثيم تسبب الضرر والتسمم، وذلك ينعكس على زيادة أعراض الوحم مثل الغثيان.
  • هرمونات الحمل لدى المرأة الحامل في ذكر تجعل المرأة تمتنع عن تناول بعض أنواع الطعام وتفقد شهيتها.
  • شكل البطن للأم الحامل في ذلك تكون متجهة نحو الأسفل، لكن إذا كانت حاملاً في فتاة تكون البطن مرتفعة للأعلى.
  • الحامل في طفل صبي يظهر لديها خط داكن اللون في البطن من الأسفل.
  • تقل درجة حرارة القدم لدى المرأة الحامل في صبي لارتفاع نسبة الهرمونات في جسم الأم الحامل.

شاهد أيضًا: البشره والحمل بولد.. تعرفي كيفية معرفة نوع الجنين من خلال بشرتك

معرفة نوع الجنين من كعب الرجل

هناك بعض الطرق الشائعة الخاصة بمعرفة نوع الجنين من كعب الرجل، وصدقت مع العديد من النساء، وذلك يتم من خلال القيام بما يلي:[6]

  • طريقة معرفة نوع الجنين من كعب الرجل من الطرق القديمة الموروثة، والتي تتم من خلال النظر إلى القدم خاصة اليسرى إذا كانت متورمة وممتلئة يكون ذلك دلالة على أن نوع الجنين القادم أنثى.
  • إذا كانت القدم اليمنى ممتلئة بمعدل أكبر من العادي يكون ذلك دلالة على أن الجنين القادم ذكر.
  • يمكن عمل ذلك بطريقة أخرى من خلال الجلوس على الأرض مع ملاحظة باطن القدم إذا كان مسطحاً في القدم اليسرى يكون ذلك دلالة على أن الجنين فتاة، بينما إذا مسطح في القدم اليمنى، فإن ذلك يعني إنجاب ذكر.

معرفة نوع الجنين من كعب الرجل

هل الولد يبان في السونار بسرعة؟

يقال إن الطفل الذكر يظهر في أشعة السونار قبل الجنين الأنثى بفترة وجيزة لا تتعدى العشرة أيام وذلك للأسباب التالية:[7]

  • المرأة تحمل في الطفل الذكر قبل الأنثى؛ حيث إن غالباً ما يكون الطفل الصبي من العلاقة الحميمة التي تكون بالقرب من أيام التبويض، لكن فيما بعد ذلك تكون المرأة حاملاً في فتاة.
  • الطفل الصبي يتحرك في رحم أمه قبل الأنثى بنحو عشرة أيام؛ ولهذا السبب تكون عدة المطلقة أربعة شهور وعشرة أيام.
  • تشعر المرأة الحامل بحركة الطفل الصبي في بطنها قبل وصولها إلى الشهر الرابع، لكن في حالة الحمل بأنثى تشعر بالحركة بعد مرور عشرة أيام من الشهر الرابع.

شاهد أيضًا: متى أعرف جنس الجنين وما هي الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

متى يظهر نوع الجنين ذكر؟

الجنين الصبي يظهر نوعه قرب منتصف الحمل وتحديداً بداية من الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع العشرين من الحمل وذلك للأسباب التالية:[8]

  • تكتمل الأعضاء التناسلية في الأسبوع السادس من الحمل، لكنها تكون متشابهة مع الأعضاء الخاصة بالجنين الفتاة.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية في التغيير بداية من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع السادس عشر، حتى تكون واضحة في جهاز السونار، ويتم بعدها معرفة نوع الجنين في الحمل.

هل يمكن أن يتحول الجنين من أنثى إلى ذكر؟

بعض النساء قد يقول لها الطبيب أنها حامل في صبي، لكن عند الولادة تجد أن المولودة فتاة، وتعتقد أن نوع الجنين تغير، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ، وترجع أسباب تحول النوع إلى كل مما يلي:[9]

  • نوع الجنين في بطن الأم لا يمكن أن يتغير في الرحم، لكن أحياناً قد يخطئ التشخيص من أشعة السونار؛ بسبب وضعية الجنين في بطن الأم.
  • أشعة السونار نتائجها مضمونة بنسبة كبيرة، لكن هناك بعض الاستثناءات التي يحدث فيها خطأ في التشخيص مثل غلق الجنين لساقه، فيظهر الذكر على أنه أنثى.
  • توجد بعض العوامل الخارجية التي تؤثر على نوع الجنين مثل زيادة وزن الأم، بالإضافة إلى عدم تمييز الطبيب بين الحبل السري والعضو الذكري.

قدمنا إجابة هل احساس الام بجنس الجنين اصدق من السونار والجدير بالذكر أن قبل اختراع السونار كانت النساء تتبع بعض الطرق القديمة في معرفة نوع الجنين أشهرها مقارنة لون البول وما يطرأ عليه من تغيرات عند استعمال الكلور فوق البول، وإذا ما ظهرت رغوة قليلة تكون المولودة بنتاً، بينما إذا كانت الرغوة كثيفة يكون المولود ذكر، وهناك طريقة أخرى وهي استعمال بيكربونات الصوديوم.

أسئلة شائعة

  • هل احساس الام بنوع الجنين يكون صحيح؟

    أثبت بعض الدراسات أن الإحساس بآلام قد يكون صحيحة في تحديد نوع الجنين

  • هل الولد يبان في السونار بسرعة؟

    يمكن تحديد نوع الجنين في الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين من خلال الكشف وعمل سونار

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Maternal Intuition of Fetal Gender , 08/11/2022
  2. ^ سورة النجم , الاية 45-46
  3. ^ سورة القيامة , الاية 38-39
  4. ^ thetech.org , “Which parent decides whether a baby will be a boy or a girl?” , 08/11/2022
  5. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Effect of Fetal Sex on Maternal and Obstetric Outcomes , 08/11/2022
  6. ^ linkedin.com , Is it a BOY or GIRL - Gender Prediction Myths , 08/11/2022
  7. ^ parents.com , How Accurate Are Gender Ultrasounds? , 08/11/2022
  8. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Sex Begins in the Womb , 08/11/2022
  9. ^ whattoexpect.com , When Your Baby’s Sex Is Determined , 08/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *