اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي

اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي

اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي ، الغلاف الجوي عبارة عن طبقات، وخلال المعلومات الواردة عن طبقات الغلاف الجوي، فإن أقرب طبقة سطح الأرض هي المعبأة بالكثير من الغازات اللازمة للحياة، حيث تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي طبقة الأوزون، وخلال هذا المقال سنتعرف على الطبقة الصالحة للملاحة الجوية.

اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي

اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي هي الظرف الطبقي، حيث يتشكل الغلاف الجوي المحيط بسطح الكرة الأرضية على هيئة حاويات محملة بالعديد من الغازات الملتفة حول الكوكب الأرضي والتي تتكون بفعل الجاذبية.

شاهد أيضًا: ينقسم الغلاف الجوي إلى خمس طبقات يزداد سمكها ويقل وفقا لقربها وبعدها عن سطح الأرض

ما هو تعريف الغلاف الجوي؟

بالإمكان وضع تعريف واضح الغلاف الجوي إذ هو: عبارة عن غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية ليس له  لون ولا طعم ولا رائحة، وبكونه عبارة عن طبقة تحتوي على الكثير من الغازات التي يطلق عليها اسم (الهواء) والذي يترسب بفعل الجاذبية الأرضية، وهو ما يعمل على الحفاظ على الكائنات الحية على الأرض، يتكون ذلك عبر توافر ضغط يتيح تشكيل الماء السائل على سطح الأرض، ومن ثم فإنها تعمل على امتصاص الكثير من الغازات التي يمكن أن تكون ضارة للكون وللإنسان، ومنها أشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي سوف تلعب دورًا في رفع درجة حرارة الكوكب.

يفيد الغلاف الجوي في

يفيد الغلاف الجوي في تلطيف الأجواء خلال ساعات الليل والنهار، ولا تسمح بتجاوز الدرجات الملائمة والضرورية التي يمكن أن تخلق تباينًا وضررًا هائلاً للكون، ولابد من حفظ التوازن لضمان بقاء الكائنات على الأرض وعدم الانقراض، وبدون وجود الغلاف الجوي، كانت الحياة على المجرة معدومة تمامًا، لعدم وجود أكسجين ونيتروجين وثاني أكسيد الكربون، ولا أي من الغازات التي تحفظ حالة الاتزان وبقاء النوع الإنساني بل والكائنات الحية جميعًا فوق سطح البسيطة، فنحن مدينون للطبيعة بوجود تلك الطبقة الغازية العازلة.

شاهد أيضًا: حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين تسمى

ينقسم الغلاف الجوي إلى

يتكون الغلاف الجوي من سلسلة من الطبقات العازلة الغازية الحلقة الدائرية التي تشكلت نتيجة تراكم حزمة من الغازات، منها:

  • غاز النيتروجين: هو أكثر الغازات كثافة في الجو وهو متوافر بمعدل 87٪.
  • غاز الأكسجين: وهو يتوافر على هيئة  غاز عديم اللون والرائحة بمعدل 21٪.
  • مجموعة من الغازات الأخرى، تشكل أقل 1%.

ما هو الغلاف الطبقي

يتكون الغلاف الطبقي من بعض التشكيلات الغازات التي تغلف الكرة الأرضية وهي التي عن طريقها يتم تكوين طبقات الغلاف الجوي وهي على النحو التالي:

  • طبقة التروبوسفير: وتنشأ تلك الطبقة من طبقات الأرض على تكاثف يبدأ من 8 إلى 14.5 كم، وتمتاز تلك الطبقة بأنها الطبقة الأعلى كثافة من بين الطبقات الأخرى المكونة للغلاف الجوي.
  • طبقة الستراتوسفير: وتنشأ تلك الطبقة عند انتهاء الطبقة السابقة وهي طبقة التروبوسفير حيث يبلغ ارتفاعها إلى 50 كم، وتحتوي على طبقة الأوزون التي تقوم باستقطاب وامتصاص أشعة الشمس الضار، والحيلولة دون إيذاء الأرض بأشعتها البنفسجية.
  • طبقة الميزوسفير: وتنشأ بصورة تلقائية عقب انتهاء تكاثف غاز الستراتوسفير حيث تبلغ كثافته في الغلاف الجوي 85 كم، ويمتاز بأنه المكان الذي يحدث فيه احتراق النيازك، حيث تحترق بقايا الشهب والنيازك في طبقة ما من طبقات الأرض وهي الستراتوسفير.
  • الغلاف الجوي: وينشأ عقب انتهاء تكوين وتكاثف طبقة الميزوسفير حيث يبلغ ارتفاعه وتكاثف إلى 600 كم، حيث تتشكل ظاهرة الشفق إذ تدور كل الأقمار الصناعية.
  • طبقة إكزوسفير: وتنشأ تلك الطبقة عند خط التقاء الغلاف الجوي مع الفضاء الخارجي، إذ يقعان على تكاثف وارتفاع ما يقرب من 10000 كيلومتر من الأرض.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على اختاري الإجابة الصحيحة الطبقة الصالحة لملاحة الجوية في الغلاف الجوي ، حيث كان الاختيار الأصوب هو: الظرف الطبقي، بالإضافة للكثير من المعلومات عن طبقات الغلاف الجوي وكيف تكونت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *