اخر حكام الدولة السعودية الثانية

اخر حكام الدولة السعودية الثانية

اخر حكام الدولة السعودية الثانية حيث تُعرف الدولة الثانية أو إمارة نجد بكونها دولة يرجع إنشاءها إلى آل سعود والتي تم إنشاؤها في الفترة بين انهيار الدولة السعودية الأولى 1818م -1233هـ على يد العثمانيين تحت قيادة إبراهيم محمد علي باشا إلى استيلاء أمير حائل على نجد 1891م حيث تأسست على يد تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، ولتفاصيل أكثر تابع التقرير التاريخي المُفصل.

ترتيب أئمة الدولة السعودية الثانية

في القرن 19 تحديدًا خلال العقد الخامس باتت الظروف السياسية متهيئه لبعث الدولة السعودية من جديد؛ وذلك مع انحصار مصر في شؤنها الداخلية وانشغال الانجليز بالحدود الساحلية أُقيمت الدولة بنجاح واستمرت لأكثر من 70 عامًا وحكم الدولة السعودية الثانية 8 أئمة مع سياسات مختلفة وصراعات مستمرة، ويتمثلون فيما يلي:

  • تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود على فترتين متتاليتين.
  • مشاري بن عبدالرحمن.
  • فيصل بن تركي على فترتين غير متتاليتين.
  • خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن سعود.
  • عبدالله بن فيصل بن تركي.
  • سعودي بن فيصل بن تركي.
  • عبد الرحمن بن فيصل.

وتعتبر الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية، أما عن نظام الحكم فكان قريبًا جدًا من الدولة الأولى حيث يسعى إلى الدعوة السلفية حكمًا بجانب السنة النبوية، والجدير بالذكر أن لقب الإمام كان يُطلق على الحاكم نظرًا لمكانته المميزة التي تُتيح له جميع الصلاحيات.

شاهد أيضًا: أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو

اخر حكام الدولة السعودية الثانية

طبقًا لـ ترتيب أئمة الدولة السعودية الثانية يُعتبر الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آل مقرن آل مريدي اخر حاكم للدولة الثانية، هو نجل الإمام فيصل بن تركي الأصغر وسارة بنت مشاري بن عبد الرحمن بن سعود.

ولد عام 1850 في الرياض وترعرع على يد أشهر علماء الدين منهم الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن؛ لذا تميز بالأخلاق والعدل على عكس العائلة الحاكمة آنذاك حيث نشأت الصراعات والنزعات على الحكم.

تنازل عن الحكم بعد فترة طويلة من المعارك حيث كانت إمارته على فترتين، ويُعدّ آخر من لُقب بـ الإمام عند الحديث عن الحاكم في الدولة السعودية، والجدير بالذكر أنه كان خير الإمام فقد كان شخصية مميزة وقورة وفي نفس الوقت مُغامرة ونقية، وتوفي في 13 ذي الحجة 1346هـ.

ختامًا تعرفنا على ماهية شخصية اخر حكام الدولة السعودية الثانية بالتفصيل مع ترتيب الأئمة الذين حكموا الدولة السعودية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *