اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من السفر فان اول ما يقوم به

اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من السفر فان اول ما يقوم به

اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من السفر فان اول ما يقوم به حيث أن ما أُثر عن فعل وقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمى بالسنة النبوية الشريفة، ويجب على كافة المسلمين الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعها فهي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.

اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من السفر فان اول ما يقوم به

كان إذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من السفر كان أول ما يقوم به هو الصلاة في المسجد، ويجب فعل ذلك اقتداءً وامتثالًا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أمرنا رسول الله بفعل كل ما أُثر عنه، ويجب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في العموم فهي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.

حيث قال الله تعالى في سورة المائدة: “قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ” تلك الآية الكريمة تدل دلالة قاطعة على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها.

شاهد أيضًا: من هدي النبي صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين

أهم السنن التي أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

يوجد العديد من الأفعال والأقوال المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الاقتداء بها، من ضمن تلك الأفعال ما يلي:

  • السحور: أي الأكل والشرب قبل الفجر للتزود قبل الصيام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً”.
  • ذِكر الله عز وجل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر َن ذكر الله تعالى وأكثر ما كان يقوله هو: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” كما حث على التسبيح حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” وَمَن قالَ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ ولو كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ”.
  • الشرب جالسًا: حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائمًا، حيث قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ زَجَرَ عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا”.
  • الشرب على ثلاث دفعات: حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرب ثلاث دفعات نع حظر التنفس داخل الإناء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا شَرِبَ أحَدُكُمْ فلا يَتَنَفَّسْ في الإنَاءِ، وإذَا أتَى الخَلَاءَ فلا يَمَسَّ ذَكَرَهُ بيَمِينِهِ، ولَا يَتَمَسَّحْ بيَمِينِهِ”.
  • عدم انتقاد الطعام: حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فعل ذلك، بدليل لحديث أبي هريرة رضي الله عنه: “ما عابَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَعامًا قَطُّ، إنِ اشْتَهاهُ أكَلَهُ، وإنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ”.
  • التسمية عند لبس اللباس الجديد: حيث ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس لباس جديد يقول: “اللَّهمَّ لك الحمدُ أنت كسوْتنِيهِ أسألُك من خيرِه وخيرِ ما صُنِعَ له، وأعوذُ بك من شرِّهِ وشرِّ ما صُنِعَ له”.
  • أكل كل ما يسقط من الطعام: حيث روي عن أحد الصحابة رضوان الله عليهم أنه قال: “رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُقْعِيًا يَأْكُلُ تَمْرًا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه اذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم من السفر فان اول ما يقوم به هو الصلاة في المسجد كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل الكثير من الأمور الصالحة التي تم نقلها إلينا عن طريق السنة النبوية حيث إنه إذا عندما كان يسافر ويقدم من السفر كان أول ما يقوم به هو الصلاة في المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *