اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب فى الرد على المبتدعه

اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب فى الرد على المبتدعه

يعد سؤال اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب فى الرد على المبتدعه من الأسئلة المقررة على الطلاب في المملكة العربية السعودية، وهو من الأسئلة القيّمة الهامة التي تساعد على غرس العقيدة الصحيحة في نفوس الطلاب من أجل التعرف على قيمة الدين الإسلامي الحنيف، وما قام به الضالون من محاولات لزعزعة إيمان الناس به، ولكن سخّر الله من العلماء من واجهوهم للرد على تلك الافتراءات والأكاذيب.

اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب فى الرد على المبتدعه

وضع عدد كبير من علماء الدين الإسلامي كل جهدهم في الرد على البدع التي يقوم بها أهل الضلالة الذين يُدخلون في الدين ما ليس فيه من أجل فتنة الناس عن صحيح دينهم وإفساد عقيدتهم، ومن أجل التعرف على ما رد به العلماء يجب أن نعرف من هم العلماء الذين بذلوا تلك الجهود المضنية، ولذلك فإن الإجابة على سؤال: اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب في  الرد على المبتدعه هي:

  • الخليل بن أحمد الفراهيدي.
  • عمرو بن عثمان الشيرازي.
  • أبو عبيدة القاسم بن سلَّام الخراساني.
  • محمد بن إدريس الشافعي.
  • عبد الرزاق بن همَّام الصنعان.
  • محمد بن إسحاق بن يسار المدني.
  • المُفضَّل الضبي الكوفي المقرئ.

شاهد أيضًا: من أنواع التوسل البدعي

من هو المبتدع

البدعة هي فعل كل ما لم يأتِ به الشرع، وكل البدع التي تأتي في الدين هي من الضلالات التي تهوي بصاحبها إلى نار جهنم، لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد”. وقال بعض العلماء أن البدعة هي ما يخالف السنة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم اعتقادًا وقولً اوعملًا، وقيل أن البدعة في الشرع هي الزياة في الدين أو النقصان منه اللذين يحدثان بعد زمن الصحابة دون إذن من الشرع. والمبتدع هو من يقوم بارتكاب البدع مع علمه بكونها بدعة، فمن يرتكب البدعة وهو لا يعلم أنها بدعة فيُعذر بجهله. يقول الإمام ابن تيمية :

“ما ثبت قبحه من البدع وغير البدع من المنهي عنه في الكتاب والسنة أو المخالف للكتاب والسنة : إذا صدر عن شخص من الأشخاص ، فقد يكون على وجه يعذر فيه؛ إما لاجتهاد أو تقليد يعذر فيه، وإما لعدم قدرته، كما قد قررته في غير هذا الموضع . وقررته أيضا في أصل ” التكفير والتفسيق ” المبني على أصل الوعيد. فإن نصوص ” الوعيد ” التي في الكتاب والسنة ، ونصوص الأئمة بالتكفير والتفسيق ، ونحو ذلك : لا تستلزم ثبوت موجَبها في حق المعين ، إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، لا فرق في ذلك بين الأصول والفروع”.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اذكر اشهر العلماء الذين الفوا كتب فى الرد على المبتدعه  كما تعرفنا على البدعة في الدين الإسلامي، ومتى يطلق على الشخص أنه مبتدع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *