استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

إن استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي من الأمور المهمة والتي يجب على الآباء مراعاتها عند السفر من وإلى المملكة العربية السعودية، أي في حالة اصطحاب مواليد للملكة العربية السعودية يجب أولا استخراج وثيقة لهذا المولود ويتم تطبيق القواعد والشروط والقوانين التي تحددها الدولة، وكل هذا يمكن أن يتم في بعض الخطوات البسيطة والسهلة.

ما هي وثيقة سفر مولود في السعودية

إن المقصود أو معنى استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي إصدار مستند رسمي مؤلف من حوالي 48 صفحة، يتم إصداره مخصوص لغرض السفر من وإلى المملكة في حالة اصطحاب مولود، ومن الجدير بالذكر أن هذه الوثيقة تشمل جميع البيانات المتعلقة بحامل الوثيقة، وهذه البيانات هي الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية وتاريخ ميلاده وكذلك محل الميلاد، بالإضافة إلى تاريخ صدور المستند وكذلك تاريخ انتهائه.

شاهد أيضا: الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

ما هي ضرورة أو أهمية إصدار وثيقة سفر للمولود

إن استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية من الأمور الضرورية والمهمة عند السفر من وإلى السعودية مع طفل صغير يرغب الشخص في أخذه معه، وفي هذه الحالة فإن المملكة العربية السعودية تشترط على الأم والأب أن يقوموا باستخراج وثيقة سفر خاصة لطفلهم الصغير.

وضرورة وأهمية إصدار وثيقة السفر للمولود تكمن في كونها الوسيلة الوحيدة التي تسمح للأب والأم أن يصطحبها صغارهم معهم عند القيام بأي سفر لأي دولة، ومن الجدير بالذكر أيضا أنه بدون وثيقة السفر للمولود لا يسمح للأبوين على الإطلاق أن يقوموا باصطحاب أطفالهم.

شاهد أيضا: شروط الحصول على الجنسية السعودية

كيفية استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

إن خطوات استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية التي يجب أن يتبعها كلا من الأبوين للقدرة على أخذ أطفالهم معهم أثناء السفر هي ما يلي:

  1. الخطوة الأولى

الخطوة الأولى من استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي حجز شهادة ميلاد للطفل قبل موعد الولادة بفترة معينة حسب تقدير الطبيب المختص، ومن الشائع أن الطبيب المختص يؤكد على حجز شهادة الميلاد قبل ولادة الطفل بشهر أو شهر ونصف.

  1. الخطوة الثانية

إن الخطوة الثانية لاستخراج وثيقة السفر هي الذهاب إلى مكتب الوثائق في المملكة العربية السعودية بعد ولادة الطفل، وهذا لكي يتمكن الأبوين من استلام شهادة ميلاد الطفل التي قاموا بحجزها من قبل ولادته.

  1. الخطوة الثالثة

الخطوة الثالثة هي بما أن شهادة ميلاد الطفل شهادة سعودية يجب توثيقها من وزارة الخارجية السعودية.

  1. الخطوة الرابعة

الخطوة الرابعة هي إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأب ويجب إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها.

  1. الخطوة الخامسة

الخطوة الخامسة هي إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأم ويجب إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها أيضا.

  1. الخطوة السادسة

الخطوة السادسة من الخطوات المهمة وهي إحضار عقد الزواج أو عقد النكاح للأب والأم الأصلي وصورة منه.

  1. الخطوة السابعة

الخطوة السابعة هي إحضار عدد 2 صورة من صور المولود، ومن الجدير بالذكر أن مقاس الصور يجب أن يكون 4 في 6.

  1. الخطوة الثامنة

الخطوة الثامنة يجب أن يتم حضور الأب بنفسه للتوقيع على جميع هذه العقود، سواء كان الطفل سيسافر مع الأب أو مع الأم.

  1. الخطوة التاسعة

الخطوة التاسعة يجب فيها مطالعة جميع المستندات وتحديدا الأصول منها.

  1. الخطوة العاشرة والأخيرة

الخطوة العاشرة وهي الخطوة الأخيرة من أجل استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية، وفي هذه الخطوة يتم استلام وثيقة السفر دون دفع أي رسوم مالية لهذه الخدمة، ومن الجدير بالذكر أن مدة الوثيقة هي شهر واحد فقط من تاريخ استلامها.

الإجراءات التي يجب اتباعها لمن يرغب في النزول المستعجل

إن الإجراءات التي يجب اتباعها لمن يرغب في النزول المستعجل ويرغب في استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي ما يلي:

  • أول إجراء يجب اتباعه في هذه الحالة هو الذهاب إلى القنصلية مع صورة شهادة مؤقته وصورتين شخصيتين.
  • ثانيا يلزم وجود صور تبليغ احتياطي وصورة للإقامة، ستحصب على وثيقة السفر في خلال نصف ساعة أو ساعة فقط.
  • ثالثا يجب أن يتم توقيع أصل شهادة الميلاد من المكان المتخصص بذلك في القنصلية.
  • رابعا يتم تصوير الشهادة المصدق عليها، وبعد هذا يجب التوجه إلى شباك التصادق لكي يتم توقيع الصورة أيضا.
  • خامسا سوف يتم استخدام استخراج الشهادة المصرية من مصر علي سبيل المثال في حال النزول إلى مصر، جدير بالذكر أن الشهادة المستخرجة ستكون طبق الأصل من الأصلية.
  • سادسا يتم الاحتفاظ بأصل الشهادة لأنها مهمة للغاية وسوف يكون الشخص في حاجتها في أمور أخرى لاحقا.
  • سابعا بعد إجراء جميع هذه الأمور، يتم الذهاب مباشرة إلى الجوازات في المكان الذي يتواجد فيه الشخص ثم إلى قسم إضافة المواليد، وهناك أمور يشترط أن تكون موجودة مع الشخص عند الذهاب وهي:
  1. الأصل والصورة من شهادة الميلاد السعودية.
  2. صورة للطفل المراد استخراج وثيقة له بخلفية بيضاء مقاس 4 في 6.
  3. الجوازات والإقامات الأصل منها والصورة.
  4. طلب إضافة تابع ويتم ملء بياناته.
  5. صورة من تبليغ الولادة.
  6. وثيقة السفر الأصل منها والصورة.
  7. أخيرا يقوم الموظف بطلب توقيع الشخص على إقرار بعلمه بخروج هذا الطفل من المملكة العربية السعودية أو سفره إلى المملكة.

شاهد أيضا: الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر

يتم الخلط بين وثيقة السفر وجواز السفر لدى العديد من الأشخاص، حيث يعتبر العديد من الأشخاص أن جواز السفر ووثيقة السفر شيئا واحدا، ولكن هناك اختلافات وشروط خاصة للحصول على كل منهم، بالإضافة إلى ذلك تختلف طريقة السفر بكل من جواز السفر ووثيقة السفر في جميع الدول، والفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر هو ما يلي [1].

  • إن جواز السفر يتم منحة للمواطنين أو لمن يحملون الجنسية الخاصة بالدولة، بينما يتم منح وثيقة السفر لمن لا يحملون جنسية الدولة ولا المواطنين بل يتم منحها للمغتربون أو في حالة اللجوء السياسي أو غيرها من الأسباب.
  • جواز السفر يعطي الحق لحاملة بالسفر لأي دولة في العالم بشرط وجود تأشيرة وإذن دخول لهذه الدولة، بينما وثيقة السفر تسمح لمن يحملها بالسفر من بلد لبلد بدون الذهاب للموطن الأصلي.
  • مدة صلاحية جواز السفر تتراوح من 5 إلى 10 أعوام وتختلف حسب تحديد القانون وكذلك نوع جواز السفر، بينما وثيقة السفر تترتب صلاحيتها على رؤية السلطات التي قامت بإصدارها حسب حالة الشخص التي تم إصدار الوثيقة من أجله.

ما هي وثيقة السفر وما هو جواز السفر

وثيقة السفر هي أوراق تقوم الهيئة الحومية بإصدارها لكلا من المغتربين واللاجئين سواء الأفراد المحميين من وضع خطر أو اللاجئين بموجب اتفاقية 1951م، ووثيقة السفر تسمح لحاملها السفر لجميع البلاد ماعدا البلد الأصلي وتكون مدة صلاحيتها محددة من قبل مكتب الإصدار، بينما جواز السفر يصدر للمواطنين للتمكن من السفر بشرط وجود تأشيرة ويتيح جواز السفر الحماية الكاملة لحاملة، ومن الجدير بالذكر أن مدة صلاحية جواز السفر للأطفال حتى 16 عام هي 5 سنوات بينما من 16 فيما فوق تكون مدته من 5 إلى 10 أعوام.

شاهد أيضا: الاستعلام عن صلاحية جواز السفر

إجراءات طلب إضافة المواليد داخل المملكة

إن إجراءات طلب إضافة المواليد داخل المملكة هي [2]:

  • استخراج جواز سفر للمولود مستقل لدى السفارة.
  • إحضار شهادة الميلاد الأصلية وصورة لها.
  • ملء نموذج الطلب باسم الطفل.
  • صورتين شخصيتين للطفل 4 في 6.

شاهد أيضا: برنامج المواريث من وزارة العدل

وفي خاتمه المقال نكون أوضحنا إن استخراج وثيقة سفر مولود هي من الأمور المهمة التي يقوم بها الآباء مراعاتها عند السفر من وإلى المملكة العربية السعودية مع وجود طفل، أيضا أوضحنا أن وثيقة السفر عبارة عن مستند مكون من 48 صفحة يتم إصدارة لغرض السفر بطفل، بالإضافة إلى أن ضرورة وأهمية إصدار وثيقة السفر للمولود هي كونها الوسيلة الوحيدة التي تسمح للأب والأم أن يصطحبها صغارهم معهم عند القيام بالسفر من دولة لدولة أخرى.

أيضا أوضحنا خطوات استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية بالتفصيل وهم 10 خطوات يلزم اتباعهم، ومن أهم الخطوات إحضار عقد النكاح للأب والأم الأصلي وصورة منه، وفي النهاية أوضحنا الإجراءات التي يجب اتباعها عند الرغبة في النزول المستعجل وهو الذهاب إلى القنصلية وكذلك الفرق بين جواز السفر ووثيقة السفر، ولمزيد من المعلومات يمكنك الدخول لصفحة المديرة العامة للجوازات من خلال الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *