اسقطت حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37

اسقطت حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37

اسقطت حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37 فما مقدار الانكسار؟ ما هي إجابة هذا السؤال الذي حيّر فكر العديد من الطلبة لمعرفة الإجابة النموذجية لهذا السؤال، الذي يُعتبر أحد الاسئلة التعليمية التي تُطرح لطلبة العلوم والمناهج الجديدة، فهو من المسائل التدريبية التي يُسأل عنها الطلاب في درس انكسار الضوء، ولكي تتعرف على الإجابة النموذجية تابع قراءة المقال أدناه.

ما المقصود بانكسار الضوء

يُقصد بظاهرة انكسار الضوء انحناء الموجة عندما تنتقل من وسط إلى وسط آخر؛ بحيث ينشأ هذا الانحناء نتيجة اختلاف الكثافة بين الوسطين، وبالتالي فإنَّه التغير في اتجاه الموجة التي تمر من وسط إلى آخر، ويُعدُّ انكسار الضوء أحد أكثر الظواهر انتشارًا، ومع ذلك فهناك موجات أخرى تعاني من ظاهرة الانكسار، مثل الموجات الصوتية، وموجات الماء.[1]

اسقطت حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37

تضافرت جهود مجموعة من الأساتذة والخبراء في التوصل إلى الحل الصحيح لسؤال اسقطت حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37 فكم تكون زاوية الانكسار، وتتمثل الإجابة الصائبة بنحو 26.3 درجة[2]، حيث تمَّ التوصل إلى هذه الإجابة بالاعتماد على قوانين الانكسار الشهيرة، التي تُدعى بقانون سنل، وتنص على أنَّ نسبة الجيب لزاوية السقوط إلى جيب زاوية الانكسار هو ثابت، ويُعطى وفقًا للمعادلة التالية: sin i/sinr=constant.

اسقطت حزمه ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37 فما أسباب انكسار الضوء

بعد أنْ تعرفنا على إجابة سؤال كم مقدار الانكسار الناتج عن سقوط حزمة ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37، سنتحدث عن أسباب انكسار الضوء؛ حيث يحدث انكسار الضوء نتيجة اجتماع مجموعة من الأسباب، وهي على النحو الآتي:[1]

  • استمرارية ثبات تردد الشعاع المنكسر.
  • أسباب الانعكاس الجزئي وامتصاص الضوء، وهذا يؤدي إلى ملاحظة شدة الشعاع المنكسر أقل من الشعاع الساقط.
  • عبور الضوء الحد الفاصل بين وسطين مختلفين، ويقود هذا إلى انحراف الضوء عن مساره المعروف بمسار الضوء، وحدوث ظاهرة انكسار الضوء،بحيث يحدث تغير في الطول الموجي وسرعة الضوء.

الآثار المترتبة على ظاهرة انكسار الضوء

تؤدي ظاهرى انكسار الضوء إلى العديد من التأثيرات، وتتمثل بكلّ من الآتي:[1]

  • حدوث وميض النجوم نتيجة انكسار الضوء.
  • رؤية السراب واللوح اللذين يعتبران من الأوهام البصرية الناتجة عن انكسار الضوء.
  • ملاحظة حمام السباحة أكثر ضحالة مما هو عليه في الواقع؛ نتيجة الضوء القادم من قاع المسبح، والذي ينحني على السطح بسبب انكسار الضوء.

وفي الختام أجبنا لكم على سؤال المقال اسقطت حزمه ليزر في الهواء على ايثانول بزاوية 37 ؟ ومن خلال الإجابة أوجزنا لكم الحديث عن ظاهرة انكسار الضوء، وأسباب حدوثها، وما ينجم عنها من تأثيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *